nafousa header

ثعلب (ئرغ / أرغاو)

الثعلب (ئرغ - أرغاو)

الثعلب (ئرغ - أرغاو)

الثعلب، ئرغ /جمع/ ئرغاون، وأرغاو وجمعه ئرغاون، جنس حيوان وحشي من الفقريات الثديية Vertebres, Mammifères. شائع وسط العامة يضرب المثل به في الخدعة والاحتيال والمكر ودخلكثيرا في القصص الشعبية الأمازيغية حيث يكون له دور المراوغ الذكي غالباً. ينتمي إلى رتبة اللواحم Carnivores وإلى عشيرة الثعلبيات Vulpidae التي تتكون من اثني عشر نوعا في العالم . وهو اصغر حجما من ابن آوى ويميز بينهما في الحدقة فهي اهليلجية عند الثعلب ومستديرة عند ابن آوى.

يعيش في جبل نفوسا نوعين من الثعلبيات:

-الثعلب الأحمر يدعى علميا Vulpes vulpes Lin وبالفرنسية Renard Fauve وRenard roux وبالانجليزية Common red fox وبالاسبانية Zorro وبالأمازيغية ئرغ. متكة طويل وحاد، وأذناه طويلتان، وذنبه كثيف الشعر وطويل ينتمي بخملة كبيرة من الشعر الأبيض ترى من بعيد. يكسو جسمه شعر احمر مصفر داكن جهة الظهر والقوائم وفاتح جهة الصدر والبطن . يتراوح طوله ما بين 50و55 سم جمعا بين الرأس والجسم، طول ذيله 33-40سم وطول رأسه 12،5-15سم وطول الجمجمة بين 9،3و11،3 سم. علوه عند الغالب 30سم وطول القدم الخلفية 12-13سم. يتراوح ووزنه ما بين 6 و10 كلغ.

صيغة أسنانه كالتالي : 3/3 قواضم، 1/1 أنياب، 4/4 أضراس أمامية، 2/3 أضراس = 42 سنا كلها قوية وحادة.

يعيش وسط الغابات والجبال وبين الشعاب في جميع المناطق النفوسية ما عدا الصحراوية منها وشبه الصحراوية، ويعيش أيضا في أفريقيا الشمالية وأوربا وأمريكا الشمالية وآسيا.

الثعلب حيوان ليلي النشاط طول السنة إلا انه يستأنف نشاطه أحيانا في النهار خلال فصل الشتاء . يعيش الزوجان مع أبنائهما داخل جحور يحفرانها أو يتخذان جحور الأرانب مسكنا لهما بعد تنظيمه وتوسيعه. كما ان هذا الحيوان يستعمل المغاور وشقوق الصخور مسكنا له. يتكون غذاؤه من الحيوانات اللبونة الصغرى وخاصة منها الفئران والجرد والأرانب كما انه يتسلل ليلا إلى المنازل بالبوادي ليختطف الدجاج.

يتوالد في فصل الربيع وتضع الأنثى من ثلاثة إلى سبعة ونادرا اثني عشر صغيرا بعد حضانة تدوم بين واحد وخمسين وثلاثة وخمسين يوما. تولد الصغار مغمضة العيون ولا تفتحها إلا بعد اثني عشر أو خمسة عشر يوما. تصير بالغة بعد عشرة أو اثني شهرا وتعمر إحدى وعشرين سنة .

يصاد الثعلب ويقتل لفروه المطلوب في أسواق الملابس ويضايق من طرف رعاة الغنم خوفا على صغار الأغنام والدواجن التي تربى في البوادي.

يدعى ثعلب الصحراء علميا Vulpes rueppelli (Sch.) وبالفرنسية Renard famelique وبالانجليزية Sand fox وبالاسبانية Zorro famelico وبالأمازيغية أرغاو. وهو اصغر حجما من الثعلب الأحمر حيث لا يتعدى طوله عند الغارب 25سم وطوله 40-48سم جمعا بين الرأس والجسم وطول ذيله 30-39سم. يتراوح وزن الكبار ما بين 3 و4 كلغ. القوائم قصيرة، الأذنان طويلتان وعريضتان، الذيل كثيف الشعر أبيضه في المؤخرة، شعره اصفر فضي ملطخ، داكن على ظهره وفاتح على البطن والجوانب . شعر الذيل بني مصغر ممزوج بالشعر الأسود.

يعيش في المناطق الصحراوية وشبه الصحراوية الجنوبية الممتدة من الحمادة إلى أقصى الجنوب الليبي . يمتد توزيعه الجغرافي العالمي من المناطق الصحراوية المغاربية إلى إيران وأفغانستان.

والثعلب قوي البصر يتمتع بسمع حاد ودقيق. يعيش غالبا وسط مجموعات تتكون من أفراد الأسرة يشبه الثعلب الأحمر في الولادة ويعمر عشر سنوات.

- ثعلب الرمال أو الفنك ويصنفه العوامي كحيوان مختلف عن الثعلب غير أنه علميا يصنف من فصيلة الثعلب يدعى علميا Fennecus Zerda وبالفرنسية وبالانجليزية Fennec وبالاسبانية Fenek. يعد من اصغر أنواع الثعلبيات حجما حيث لا يتعدى طوله عند الغالب 21سم وطوله 35-41 سم جمعا بين الرأس والجسم. وطولا ذيله 18-30سم. يتراوح وزنه ما بين 1،2و1،5كلغ. ويعرف بأذنيه الكبيرتين اللتين تتعديان عشر سم من أطول وبعينيه الواسعتين والكبيرتين، متكه ضيق، طويل وحاد، لون شعره شبيه بلون الرمال، مؤخرة ذيله كثيفة الشعر وسوداء.

يتوالد في فصل الربيع وتضع الأنثى من اثنين إلى خمسة صغار بعد حمل يدوم حوالي خمسين يوما. يعيش وسط مجموعات تتكون من ثلاثة إلى أفراد.

وهذا الثعلب شائع في جهة نالوت سيناون وجنوبا حتى غدامس.

عياد موسى العوامي الثدييات الليبية ص47
معلمة المغرب بتصرف صفحة 2788-2789

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في الثديات,حيوانات وتحتوي على تعليقات(5)

5 تعليقات ل “ثعلب (ئرغ / أرغاو)”

  1. سيفاو قال:

    رسم “نفوسا” غير صحيح، بل نفوسة. وإن اردت الاصل الامازيغي للكلمة فهي “إنفوسن”.

  2. roch قال:

    الصورة المدرجة مع النص لا تخص الثعلب بل تخص ابن آوى أسود الظهر canis mesomelas

  3. غير معروف قال:

    لللللللللللللللل المعلومات غير كاملت

  4. غير معروف قال:

    ما هو اسم الثعلب ئرغ/أرغاو بل اللغة الانجليزية

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك