amazon mattress protector
header8.jpg

إدرف

إدرف: هكذا نجده مكتوباً سواء لدى الشماخي أو الدرجيني بالإضافة إلى مجموعة من مخطوطات كتاب السيرة وأخبار الإمامة لأبي زكريا يحيى بن أبي بكر الوارجلاني، كما نجد صيغة دَرْفْ واليوم يُكتْب أَدْرف. أما موتيلينسكي، فيكتب هذا الاسم هكذا [idref] في ترجمته لكتاب الشماخي حول وصف جبل نفوسة في حين يرى [دبوا] إن نطقه يكون على هذه الشاكلة [Yedref Iedref] يَدرف. صيغة الانتماء هي الإدرافي أو الدرفي.
إدرف، هي تسمية لضيعة كبيرة لا زالت أنقاضها شاهدة عليها في الرجبان، على بعد يومين من المَشْي انطلاقاً من جادو في اتجاه الشمال الشرقي لهذه المدينة، غير بعيد عن ميري. وإلى الغرب قليلاً من شارن. جاء ذكرها في الروايات الإباضية لأول مرة بمناسبة حرب أبو عبيدة عبد الحميد الجناوني حاكم الجبل باسم أيمة تيهرت الإباضيين، على المنشق الإباضي خلف بن السمح، حوالي بدايات القرن الثالث الهجري/التاسع الميلادي. والظاهر أن خلف بن السمح كان في هذه الفترة سيد بعض المقاطعات الشرقية بالجبل، وأن الحدود الشرقية لإمارته تمر غير بعيد عن أدرف. وأدرف هذه لا زالت تحت سيطرة أبو عبيدة، الذي تعترف المقاطعات الغربية والوسطى للجبل بسلطته. إبان هذه الحرب سلب ونهب جنود خلف أدرف وقتلوا عشرة من سكانها.
بعد ذلك بزمن طويل نسبياً أي في عهد أبو يحيى بن أبي محمد الدرفي الذي كان حاكم جادو نهاية القرن الرابع الهجري/العاشر الميلادي. خرب ألف فارس من قبيلة زناتة أدرف تحت إمرة المدعو مجدول بن يوسف الطرميسي.
تستمد ضيعة أدرف تسميتها من اسم القبيلة الأمازيغية دارف التي نعرفها بفضل قائمة القبائل الأمازيغية لابن حوقلTP PT.
ملاحظة
– من المحتمل كذلك أن يكون اسم هذه القبيلة مأخوذة من النعت أدرف التي تجمع إلى إدرفان والتي تعني الأحرار في اللغة الأمازيغية، والتي هي مقابل أگناو/إگناون الأنف ذكرها.

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في أماكن,جغرافيا وتحتوي على تعليقات(8)

8 تعليقات ل “إدرف”

  1. محمد الحجاج قال:

    لو سمحت نبي نعرف كيف تكتب بالتيفناغ

  2. عمر قال:

    هنالك قبيلة بمدينة مصراته تسمى قبيلة الدرادفة و لها وجود في الشرق البلاد و يقال لهم بن دردف فهل لهم علاقة بـ إدرف أو الأمازيغ؟
    مع العلم بأن يدّر و إقزير و زمّورا أسماء أمازيغية لقبائل و مناطق بمصراته
    أرجو التوضيح

  3. غير معروف قال:

    الدرادفة قبيلة عريقة وهيل اكبر قبائل مصراتة

  4. غير معروف قال:

    تقريبا عائله بن دردف من اصول امازيغيه

  5. غير معروف قال:

    هناك قرية وذرف في الجنوب التونسي، قرب مدينة ڤابس.

  6. 1 قال:

    ال التريكى من الدردفة ام لا

  7. ام جمال قال:

    هل عائلة بن دردف هم نفسهم عائلة الدردفي

  8. غير معروف قال:

    هذاالموضوع يعجبني جد فارجوا منكم الاخبار عن هذه القبيلة

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك