amazon mattress protector
nafousa 2 header

أحمد بن سعيد* أبي عثمان بن عبد الواحد، بدر الدين الشماخي (أبو العباس)

(و: الأربعينيات ق 9هـ / الثلاثينيات ق 15م ــ ت: 928هـ / 1522م)
عالم من بلدة يَـفْرَن بجبل نفوسة من أعمال طرابلس الغرب، تحوَّل في طور دراسته إلى تـِطَّـاوِين و تَـلاَلْت، بـِجَبَـل دمَّر في تونس، طالبا للعلم؛ ومن مشايخه: أبو عفيف صالح بن نوح التندميرتي، والشيخ البيدموري، وأبو زكرياء يحيى بن عامر، ونقل كذلك عن فقيه إباضي عماني هو محمد بن عبد الله السمائلي.
اشتهر بالتأليف، ولا يعرف له من التلاميذ سوى الشيخ أبي يحيى زكرياء بن إبراهيم الهواري، ولا يستبعد أن تكون له حلقة يدرِّس فيها الكتب التي ترك لنا شروحها، مثل: «العدل والإنصاف»، و«مرج البحرين» وغيرهما، وخاصَّة عقيدة أبي حفص عمرو بن جميع، التي كانت المقرَّر في العقيدة وعلم الكلام عند الإباضية.
صنَّف في عدَّة علوم، ومن أشهر كتبه:
«سير المشايخ»: استطاع أن يجمع فيه سير أبي زكرياء، والمزاتي، والوسياني، والبغطوري، وطبقات الدرجيني، وجواهر البرادي، فكان كتابه هذا جامعا شاملا، بدأه من البعثة المحمَّدية إلى أيامه، ولم يقتصر على المصادر الإباضية فقط، وإنـَّما اعتمد مؤلِّفين غير إباضية مثل: الرقيق، وابن الصغير وغيرهما.
وقد حقَّقه الأستاذ محمَّد حسن تحقيقا أكاديمـيا، نال به شهادة الماجستير، وطبع منه جزء المغرب. وقد طبع قبلُ طبعة حجرية، وأخرى في عمان دون تحقيق.
وقد اعتُمِد سير الشماخي في هذا المعجم اعتمادًا كبيرا؛ فهو من المصادر الأساسية التي لا يستغني عنها مؤرِّخٌ يكتب عن الإباضية.
وللشيخ أبي اليقظان إبراهيم ملحق لسير الشمَّاخي، ترجم فيه لرجالات القرن العاشر إلى القرن الرابع عشر.
2. «إعراب القرآن الكريم».
3. «شرح عقيدة التوحيد» لعمرو بن جميع (مط).
4. «شرح على متن الديانات» في علم الكلام، حقَّقه كوبرلي ملحقا بأطروحته للدكتوراه، المجلَّد الثالث.
5. «مختصر العدل والإنصاف» وشرحه في أصول الفقه. والعدل والإنصاف لأبي يعقوب يوسف الوارجلاني؛ وقد طبعته مكتبة الاستقامة بسلطنة عمان، تحت إشراف يحيى الراشدي ومحمد العتبي، مع مقدِّمة في ترجمة المؤلِّف للشيخ علي يحيى معمَّر.
6. «شرح مرَج البحرين» في علم المنطق للوارجلاني أبي يعقوب (مفقود).
7. «مشكل إعراب الدعائم» لابن النضر العماني، (مخ).
8. «أجوبة فقهية» كثيرة، منها جواب في مسألة الحبس سأله عنها الشيخ أبو القاسم بن صالح التندميرتي (مخ).
9. «رسالة الردّ على صولة الغدامسي» (مخ. بالمكتبة البارونية).
وله مؤلَّفات أخرى لا تقلُّ أهمية في مختلف الفنون والعلوم، وقد كانت له إلى ذلك دراية بالطبِّ.
ومن آثاره في العمل السياسي محاورته للأمير الحفصي أبي عمرو عثمان (893هـ/1487م) في مسائل فقهية.
توفي بجربة، وقبره بحومة «تِيواجِين».
المصادر:
*الشمّاخي: السير *الشمّاخي: جواب في مسألة الحبس (مخ) 3ق *الشماخي: مختصر العدل والإنصاف، مقدِّمة علي يحيى معمَّر، 3-7 *السالمي: اللمعة المرضية، 28*أبو اليقظان: ملحق السير (مخ) *الباروني سليمان: مختصر تاريخ الإباضية، 51 *ابن تعاريت: رسالة في تراجم علماء جربة (مخ)، 22-23 *سالم بن يعقوب: دروس في تاريخ جربة (مخ)، 1-2 *علي معمَّر: الإباضية في موكب التاريخ، 3/125، 130 *الجعبيري: البعد الحضاري، 1/126 *الجعبيري: دور المدرسة الإباضية، 48، 49 *الجعبيري: ملامح عن الحركة الإباضية، 11، 12 *الجعبيري: علاقة عمان بشمال إفريقية، 14 *السيابي: مقدّمة سير الشماخي، 1/ج – ح *بحاز: الدولة الرستمية، 32 *دائرة المعارف الإسلامية، 13/359 *جهلان: الفكر السياسي، 66 *الحاج سعيد: تاريخ بني مزاب، 95 *دليل المخطوطات: فهرس آل يدّر، 106/د 14، 86/ هـ 55 *فهرس متياز، 43/ز3.
*Motylinski: bibliographie, 47-70. *Motylinski: le Djebel Nefoussa, 90. *Motylinski: les livres, 37 , 55. *Mercier: Etude, 24-25 *Dembski: catalogue, 88-89. *Lewicki: notice *Lewicki: revue des etudes Islamiques , Vol 8 , 1934 , p59-78. *Lewicki: Kitab as-sijar d’Abul abbas as-Shammahi: revue des etudes Islamiques , Vol 8 , 1934 , p59-78.*Lewicki: quelques extraits,17 *Lewicki: Quelques textes, 276-279 *Lewicki: Melanges, 268 *Fekhar: Les communautès ibadits ,p14,19,475 Index
ملاحظة:
*ورد: سعد كذلك.

أرسلت من قبل توفيق الشقروني في أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليقات(5)

5 تعليقات ل “أحمد بن سعيد* أبي عثمان بن عبد الواحد، بدر الدين الشماخي (أبو العباس)”

  1. ادران قال:

    هذا العالم شقروني ومدفون بمقبرةالشقارنة التي تسمى بجدي عبد الواحد وماتزال عائلة الشماخي تعيش في الشقارنة

    • توفيق الشقروني قال:

      كيف عرفت انه هو ؟ والمقبرة اسمها مقبرة اند مادي. حيث كان لكل عائلة مقبرة مستقلة.

  2. ايمن يوسف الشاوش قال:

    وهذا احد اعلام القبيلة الي تفتخر بيهم ومنهم مليود الشقروني و سالم البرشوشي وحاديتا عبد الله الاسود

  3. علي قال:

    شكرا اخ توفيق السوال وجيه بما انها جبانة اولاد مادي فهل تعتقد ان الضريح الدي فيها لشخصية من اند مادي؟ ومن هو؟ ومزيد من التقدم وشكرا

    • توفيق الشقروني قال:

      كل سنة والجميع بخير ورمضان كريم

      لنكون اكثر دقة ان جميع من في القصبة يدفنون بها من عائلات اخرى ولكن غلبت التسمية لاولاد مادي مثل غلبة مسمى قصبة اولاد مادي رغم وجود الاخرين.

      الاخ علي : شكرا على تعليقك وفكرة ان يكون الضريح لاولاد مادي فكرة منطقية ولكن لا تدعمها الرواية الشفوية. وفي ظني ان الضريح سابق للمقبرة. وكما هو متداول فالضريح للشيخ عبد الواحد الشماخي.
      وتخميني ان الضريح عبارة عن مصلى يستخدمه صاحبه للتعبد والصلاة والخلوة ولهذا نجده بعيدا عن قرية اتوغاسرو والشقارنة.وعند وفاته اصبح ضريح له. ومن بعده اخذوا في الدفن قرب الضريح تبركا به.

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك