header7.jpg

كتاب الأزهار الرياضية في أئمة وملوك الأباضية

الأزهار الرياضية في أئمة وملوك الأباضية

الأزهار الرياضية في أئمة وملوك الأباضية

يتحدث هذا الكتاب عن إمامة طرابلس وانتقال الإمامة منها إلى تيهرت بالمغرب الأوسط وتأسيس مدينة تيهرت وأقوال العلماء والكتاب الذين تناولوا تاريخ هذه المدينة بالإشارة والذكر والمدن التابعة لها والعلماء المنسوبين إليها.

كما يناول الكتاب الحديث عن (درعة) وعلمائها وخلافة الإمام عبد الرحمن والإمام عبد الوهاب وقتل ميمون ابن الإمام والأخذ بثأره وخروج الواصلية من المعتزلة على الإمام وحروبه معهم والمناظرة والمبارزة، ثم الحديث عن أبي أيوب ابن العباس على الجبل وحكاية ابن يانس وعماله، وخلافة الإمام أفلح بن عبد الوهاب وخبر فرج النفوسي المعروف بنفات الخارج عن الطاعة، وجوابات الإمام أفلح إلى المسلمين وهروب نفات إلى الشرق واستنساخه ديوان الإمام جابر بن زيد رضي الله عنه وولاية أبي ذر أبان على جبل نفوسة، ومن ثم خلافة الإمام أبي بكر ابن أفلح ورجوع أبي اليقظان من بغداد وخبر قتل ابن عرفة وحرب نفوسة وأبي اليقظان مع أهل المدينة واجتماع الأباضية والمعتزلة للمناظرة وحكاية العلامة أبي عبيد الأعرج مع الإمام وأخباره، وولاية أفلح ابن العباس على جبل نفوسه، وولاية أبي منصور على نفوسة وأخباره، وجواب أبي منصور إلى ابن طولون وحكاية أبي اليقظان مع أخي الخليفة المسجون معه، وعقد الخلافة لرفيق أبي اليقظان وأخباره معه بعد ذلك، وطلب الخليفة من أبي اليقظان الإقامة ببغداد.

ويتناول الكتاب أيضاً خلافة الإمام أبي حاتم يوسف بن محمد وسعي بعض المفسدين في المروق عن طاعة الإمام وحربه مع عمه يعقوب وإجماع المسلمين على خلافة الإمام وهروب عمه يعقوب إلى طرابلس ودخول الإمام المدينة، وولاية العلامة أفلح بن العباس على نفوسه وحول أرباب المذهب بتيهرت ووفاة الإمام وانقراض ملك بني رستم فيها واستيلاء الشيعة عليها ورثاء مدينة تيهرت بعد خرابها، وسياحة المؤلف في المغرب.

لقد تحدث المؤلف بإسهاب عما عرض له من موضوعات ويتضح ذلك من حماسه للمادة التي يؤرخ لها مشيراً في ثنايا مؤلفة إلى أن مجاورته لقطب الأئمة العلامة الشيخ محمد بن يوسف أطفيش وملازمته له ثلاث سنين، ومما كان يسمه من أستاذه الفاضل عن تيهرت وعمرانها وبني رستم وعدلهم فيها، اشتاقت نفسه إلى زيارة أطلالها والوقوف على ما بقي من آثارها اعتباراً بمن مضى، وتزوداً من بركات من وطئوا ثراها، وعمروا بذكر القلبية إلى تيهرت ليجدها ولم يبق منها إلا آثار ورسوم وأنقاض متراكمة، وبقي من سورها شيء قليل في ناحية يدل على منعته وقوته، كما زار المؤلف الغار من سورها شيء قليل في ناحية يدل على منعته وقوته، كما زار المؤلف عمرانها، ويذكر المؤلف أن المشهور عن الغار أنه كان معبداً لبعض زهاد ذلك الوقت، كما يستمع من الأعراب المجاورين إلى بعض الكرامات.

وهكذا يتضح للقارئ أن حب الباروني وإعجابه بتيهرت دفعاه إلى التأريخ لهذه المدينة فكان والحق يقال موفقاً فيما ذهب إليه، عالماً بأخبار من أرخ لهم، لا يصدر الأحكام جزافاً، بل يخضعها للعقل والمنطق فنراه بين الفينة والفينة يدلي بآرائه ويعلق على ما يؤرخ له إيجاباً أو سلباً بأسلوب المؤرخ العالم العارف المسلم بمادته المالك لزمام المبادرة في كل حال وعلى كل حال: لذا جاءت كتاباته هامة لأنها اعتمدت على سدر الحقائق وإخضاعها للعقل والتحليل المنطقي السليم ودعمها بالحجج والبراهين.
وللاسف على الرغم من الكتاب يتكون من 3 اجزاء الا ان مابين ايدينا الان ليس سوى الجزء الثاني منه , بينما الجزئين الاول والثالث لازالا مفقوودين ولم يتم تجميعهم الى هذه الساعة

أرسلت من قبل سليمان حمانه في تاريخية,كتب وتحتوي على تعليقات(8)

8 تعليقات ل “كتاب الأزهار الرياضية في أئمة وملوك الأباضية”

  1. خديجة قال:

    كتاب الأزهار الرياضية
    طبع منه الجزء الثاني المختص بأخبار (مدينة تبهرت) بالمغرب الأوسط أيام عمرانها بدولة بني رستم في المائة الثانية والثالثة من الهجرة جمعناه من أشهر التواريخ وأقربها إلى الحقيقة بطلب من يهمهم الاطلاع على أحوال تلك الجهات في تلك العهود الأولى ولتعذر طبع الأول منه اقتصرنا على هذا وبطلب من إدارة الأسد بإثنى عشر قرشا مجلدا ويوجد في الجزائر وقسطنطينة ومزاب بخمسة فرنكات وهو مشتمل على 310 صحيفة.

    من جريدة الأسد الاسلامي، العدد الثاني ، يوم الثلاثاء 13 ربيع الأول سنة 1326 الموافق 14 أبريل سنة 1908

  2. خديجة كرير قال:

    كتاب الأزهار الرياضية أول عمل تمت طباعته في مطبعة الأزهار البارونية

  3. خديجة كرير قال:

    حققه الأستاذ محمد علي الصليبي وصدر عن وزارة التراث والثقافة – سلطنة عُمان، 1987م.
    وصدر عن دار الحكمة- لندن، 2005 م في طبعة جديدة

  4. hatem sifaw قال:

    ازول فلاون … غسغ النسخة اس لكتاب نالازهار الرياضية ماني اتافغ ؟ تانميرت

  5. غير معروف قال:

    اريد عنوان الكتاب فاصح من فضلك

  6. غير معروف قال:

    كتاب الازهار الرياضية قمة اتمنى الحصول عليه

  7. محمود كوردي قال:

    إن أجزاء كتاب الأزهار الرياضية الموجودة حالياً هو الجزء الثاني فقط .. والسؤال كم جزء كان يحويه كتاب الأزهار الرياضية ؟ وما مصيرها ؟ ولماذا بقي الجزء الثاني فقط؟.

  8. غير معروف قال:

    ممكن لينك لتحميل الكتاب

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

  • consequence