header6.jpg

بيوض (أملال)

بيوض (أملال)

بيوض (أملال)

بيوض أو بايوض (أملال)، مرض يصيب عروق النخيل يدعى بالفرنسية Fusariose vasculaire du palmier و ينتج عن نبات فطري يدعى علميا MAL. Fusarium oxysporum albedinis. ينمو هذا النوع الفطري داخل عروق النخيل و يسبب دبول الأوراق ثم سقوطها و انقراض النخلة و يسمى هذا الداء الفطار القناتي أو القصبي Tracheomycose يتكاثر و يحفظ على بقايا النخيل المتساقط و بداخل الأرض في أعماق تبلغ أحيانا أكثر من متر و ذلك لمدة عدة سنوات. يتكاثر أيضا على نبات الحناء إلا انه لا يخلف بها أضرارا.

يتسرب مرض البيوض شيئا فشيئا من نخلة إلى أخرى وسط حريمة النخيل و ينتقل من منطقة إلى أخرى بواسطة سعف النخيل أو حطبه المريض الذي ينقل الإنسان لسبب ما. يلعب الري دورا هاما في نقل البيوض من نخلة إلى أخرى و من منطقة لأخرى و قد أدى هذا المرض إلى انقراض ما يزيد على عشرة مليين نخلة في المغرب و ذلك في ظرف لا يتعدى قرنا واحدا.

من العلامات الأولى المؤشرة لهذا المرض هو جفاف وريقات بعض السعف من جهة واحدة منذ القاعدة إلى القمة ثم انطواؤها تدريجيا على المحور و يصير لونها ابيض مما أدى إلى تسمية هذا الداء بالبيوض. ينتقل جفاف وريقات السعف بعد ذلك إلى الجهة المتقابلة مبتدئا من القمة إلى القاعدة فتبدو السعفة كريشة مبللة.

تظهر على طول المحور خطوط بنية. تجفف وريقات السعف المجاورة الواحدة تلو الآخر ثم تموت الشجرة بعد مدة تتراوح ما بين ستة أشهر و سنتين ابتداء من ظهور المرض. تصير عروق النخلة المصابة بالبيوض كلها حمراء، و في حالة قطعها تبدو ملطخة بنقط صفراء محمرة تدل على وجود النبات الفطري المتطفل عليها.

بتصرف معلمة المغرب صفحة 1981

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في أشجار,نباتات وتحتوي على تعليقات(3)

3 تعليقات ل “بيوض (أملال)”

  1. يقال في يفرن على النخلة التي تصاب بهذا المرض( تزمطـْ اولْ نـْـسْ)

  2. ouaziz abdellah قال:

    عدة لقد تم إكتشاف دواء لمرض البيايوض من طرف السيد عبد الاه واعزيز وقد قام بعدة تجارب في ضيعات فلاحية كللت بنجاح، الهاتف:0670217559
    البريد اليلكتروني؛abdellah.ouaziz@gmail.com

  3. الشاوى المجهول قال:

    فى واحات الجزائر , فسيلة واحدة سمت على مرض البيوض الا وهى أكربوش , قد تنجح زراعته فى نفوسة لانه مقاوم للبيوض.

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

  • consequence