header3.jpg

البوري (أوراغي)

البوري (أوراغي)

البوري (أوراغي)

البوري – البوري هو الاسم الشائع في أنحاء ليبيا. يسمى بالامازيغية (أوراغ) وهو أحد أنواعه، جنس اسماك عظمية من فصيلة البوري Mugilidae طويلة الجسم، الرأس عريض و أفطح، الفم قابل للمد، بالمنخر فتحتان في كل جانب، الأسنان قليلة إلى منعدمة. الزعنفتان الظهريتان متباعدتان، و تتكون الأولى من أشواك حادة و الثانية مواجهة للشرجية. الحراشيف كبيرة و دائرية.

يعيش في السواحل الليبية ثلاثة أنواع من البوري وهي:

- بوري غليظ الشفتين (أبوشارب) Mugil chela = Chelon labrosus ظهره و جوانبه رمادية زرقاء، البطن فضي مذهب . يبلغ طوله 40 سم على الأكثر. تلد الأنثى بيضها وسط البحار و تصعد الصغار غالبا في فصل الصيف الأنهار و البحيرات المالحة لتبحث عن الأكل.

انه سمك شائع في البحر المتوسط و المحيط الأطلسي ما بين الرأس الأخضر و الدول الاسكندنافية و نادرا في البحر الأسود.

- بوري عريض الرأس (بالامازيغية أزدوز) Mugil cephalus اكبر أنواع البوري (4 كلغ و 1،20 متر من الطول)، الظهر رمادي ازرق مخضر، البطن و الجوانب فضية لامعة، الزعانيف رمادية و تكون البطنية أحيانا صفراء. شائع جدا في البحر المتوسط و المحيط الأطلسي . يعيش وسط مجموعات متعددة الأفراد و يسبح عادة غير بعيد عن سطح البحر. يتوالد وسط البحار.

- بوري مذهب (أوراغي) ويسمى بالدارجة أيضا أوراغي، Mugil auratus = Liza aurata : الظهر رمادي بني ، الجوانب و البطن فضية مذهبة، الزعانف البطنية اصغر من الصدرية . لا يتعدى طوله 45 سم شائع في البحر الأسود و البحر المتوسط و المحيط الأطلسي.

يعيش البوري غير بعيد عن سطح البحر و لا يبتعد عن السواحل . يبحث عن أكله المكون من الطحالب والقشريات الصغيرة، في أعماق الأنهار و البحرات و كثيرا ما يقوم بقفزات على وجه الماء أثناء تنقلاته.

يتم صيده قرب الموانئ و مصب الأنهار بواسطة الشباك أثناء فترة المد. لحومه بيضاء دسمة، جيدة المذاق. شائع في أسواق الأسماك ويعتبر من الأسماك المرغوبة إقتصاديا في ليبيا.

الساحل الليبي ص253

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في حيوانات,حيوانات بحرية وتحتوي على لا تعليق

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك