amazon mattress protector
nafousa header

سليمان بن موسى أبي هارون بن هارون الملوشائي (أبو الربيع)*

(ق: 4هـ / 10م)
أصله من تملوشايت، سكن إبَـنَّايَنْ بجبل نفوسة بليبيا.
أخذ العلم عن الشيخ يحيى بن سفيان، وغيره من علماء عصره، وكان عالما مفتيا، وشيخا تقيا، درَّس بمسجد إبَنـَّايَن بجبل نفوسة، تخرَّج على يده العلامة أبو زكرياء يحيى بن الخير الجناوني الذي كان رديفه في سلسلة نسب الدين.
ومن تلامذته أيضا: أبو محمَّد وافي بن عَمَّار الزواغي، وأبو محمَّد عبد الله المجدولي.
ترك مراسلات فقهية وفتاوى إلى مختلف العلماء منهم أبو يعقوب تالوف بن أحمد، وأبو زكرياء يحيى ابن إبراهيم الأمير على نفوسة.
بالإضافة إلى ما دوَّنه تلميذه أبو زكرياء يحيى بن الخير، في كتابه “النكاح” فجلُّ رواياته عنه.
وَفي عصره أنشئت وظيفة جديدة من وظائف الحسبة لمراقبة ما يدخل الأسواق، حَتـَّى لا يباع فيها الحرام لأَنَّ الغشَّ كثر يومئذ.
ضعف بصره في آخر عمره، ولم يمنعه ذلك من المطالعة الكثيرة الدؤوبة، وَلَمـَّا جاءته الكتب من فَزَّان قال : «ياليتني أدركتها في شبيبتي»، فيقرأ عليه أحد طلبته حَـتَّى يفتر، ثُمَّ يرجع الآخر فيدرس كذلك إلى آخر الليل.
المصادر:
*البغطوري: سيرة أهل نفوسة (مخ) 9-11، أحال إليه عمرو النامي *الشمّاخي: السير، 1/252؛ 2/1-4، 178-180، 182 *الباروني محمَّد: نسبة الدين، ملحق بسير الشمّاخي، 580 القطب: الرسالة الشافية، 125 *الباروني أبو الربيع: مختصر تاريخ الإِبـَاضِيـَّة، 53 *الباروني سليمان باشا: رسالة إلى أبي اليقظان حول أجداده، أحال إليه أبو اليقظان *أبو اليقظان: سليمان الباروني، 1/12، 16، 17، 30 *علي معمَّر: الإباضية في موكب التاريخ، 1/192-196؛ 2/264 *علماء فزَّان: أجوبة أنظر مقدمة المحقِّق ص 22 *الحاج سعيد: تاريخ بني مزاب، 95 *جمعية التراث: دليل المخطوطات، فهرس آل يدر ص 73.
*Lewicki: Tasmiya Chuyukh Gabal Nafousa, 74-75, 94 *Cuperly: Une profession de foie Hibadhit, 22-23
الملاحظات:
*خلط كتّاب التراجم بينه وبين علمين آخرين لهم نفس الاِسم ويبدو الفرق واضحا بينهم، فهذا جازت عليه نسبة الدين وتوفي كبير السن، والثاني حاكم بنفوسة توفي وعمره 27 سنة، والثالث باروني أخذ العلم عن أبي زكرياء يحيى بن الخير الجناوني فهو متأخر.

أرسلت من قبل توفيق الشقروني في أعلام,شخصيات وتحتوي على لا تعليق

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك