header7.jpg

الترق / صدف (أببوش)

الترق (أببوش)

الترق (أببوش)

الترق، أببوش /ج/ ئببوشن، Oyster، جنس من أجناس الرخويات، ثنائيات الصدفة، صفيحيات الخياشيم، يعيش في مياه البحر، غفي البحيرات المالحة أو في مصبات الأنهار حيث يتحمل تغيرات عالية للملوحة.

يتكون جسم الترق من مضغة تحميها صدفتان دائريتا الشكل عند نوع Crassostrea edule و ثلاثية الشكل عند معظم الأنواع الأخرى. تنتج هاتان الصدفتان عن إفرازات خاصة يتغذى الترق بالأساس بالمواد العضوية العالقة في الماء يصفي كميات هائلة قيبقى على المواد الصالحة لتغذيته داخل جسمه بالماء مصفى داخل محيطه. لذلك يكون الترق أكثر أعدادا في الأوساط التي تحتوي مياهها على كميات كبيرة من المواد العضوية. و نظرا لهاته الخاصية و لتزيين لونه قبل عرضه للبيع، اعتاد مربو الترق إعطاءه طحالب مجهرية مغذية خضراء من جنس Navieuta داخل أحواض تربيته، فيتغذى عليها لتكسبه لونا اخضر و طعما متميزا يزيد من قيمته الشرائية في السوق و مردوديته. يتنفس الترق كباقي الحيوانات البحرية و بالأخص الرخويات في الماء بواسطة خياشيم مفطحة تمتص الأكسجين مباشرة من ماء البحر.

يعتبر الترق من الحيوانات الثنائية الجنس حيث يحتوي جسم كل فرد على أعضاء تناسلية ذكرية و أنثوية. و إذا كان االنوع Crassostrea edule مثلا يتوفر في نفس الوقت على حيوانات منوية و بويضات فان أنواعها أخرى مثل Crassostrea gigas تكون ذكرا أولا فتلقي بحيواناتها تم تصبح إناثا لتعطي بويضات أنثوية، إلا انه في غالب الأحيان، بل و عند العديد من الكائنات الحية، فنظرا لقصر عمر البويضات الأنثوية فان الحيوانات المنوية تنضج قبل البويضات لتلقحها بمجرد نضجها و قبل موتها.
تلقح البويضات داخل جسم الأنثى عندما تصفى هاته الأخيرة ماء البحر محملة بالحيوانات المنوية من اجل التغذية فتلقى هاته الحيوانات المنوية بالبويضات داخل الجسم فتلقحها و يبدأ تطويرها قبل تلقيها خارج الجسم على شكل يرقة عائمة تسبح في الماء لبعض الأسابيع قبل ان تثبت على دعامة ما.

عند بعض الأنواع الأخرى تلقى الحيوانات المنوية و البويضات في الماء و تحملها التيارات البحرية لتلقي فيما بينها و تتلاقح عن طريق الصدفة، كالعديد من الحيوانات التي تلد عمن طريق البيض و خاصة منها التي لا تحضن بيضها و إنما تلقيها في الماء، يلد الترق و يلقي في الماء بإعداد هائلة من البيض تزيد من نسبة بلوغ البعض منها إلى سن متقدم. و هكذا يمكن ان يبلغ عدد البيض الذي يلقيه كل فرد من الترق ما بين خمس مائة ألف و عشرين ألف بويضة ملقحة يضيع العديد منه و لا ينجو إلا القليل منها .

نقلا عن معلمة المغرب بتصرف صفحة 2330-2331

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في حيوانات,حيوانات بحرية وتحتوي على تعليق (1)

تعليق واحد ل “الترق / صدف (أببوش)”

  1. aksil قال:

    بلهجة صنهاجة السراير نقول ايغلالن

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك