amazon mattress protector
header8.jpg

ترنج (أزنبوح / أزنبوع)

الترنج (أزنبوح)

الترنج (أزنبوح)

أنبوح /ج/ نيزنباح ، ويقابلها الترنج، أو الزنبوع بالعامية. أما اسمها العلمي فهو: سيتروس ميديكا(Citrus médica) . نوع شجري من الموالح ينتمي إلى فصيلة السذابيات(Rutaceae) و يختلف عن الترنج أو الرنج أي البرتقال المر و عن الليمون (الحامض). و هو شجرة صغيرة القامة شوكية. لها أزهار ذات لون ابيض ارجواني جذاب. ثمارها ذات لون اصفر ضارب إلى الاخضرار، في شكلها بيضوي تشبه ثمار الليمون (الحامض) لكنها اكبر منها بكثير إذ يبلغ طولها ما بين 15و20سم، و تختلف عنها بعطرها الشديد الرائحة، و بقشرتها السميكة الجامدة و المحببة و قلة لبها الحامض.

يعتبر الترنج أقدم الموالح التي عرفتها الإنسان، و ربما كان ذلك في القرن الرابع قبل الميلاد. و قد وصفه سقراط في حدائق بابل. و المواطن الأصلي للترنج هو شمال الهند و قد زرعه الإنسان في جنوب شرق آسيا منذ القدم، ثم في المناطق الحارة الأخرى. و مازال يزرع بكثرة بكرسيكا و صقلية و اليونان و جزر الهند الغربية.

و أشجار الترنج في نفوسة قليلة جدا، و لا نعرف متى ادخل إليه. يستعمل الترنج في صناعة الحلويات و الفطائر و غير ذلك التي تكتسب نكهة فريدة و طعما لذيذا لا مثيل له. كما تسكر القشرة في محلول من السكر أو الگلوكوز، أو يستخرج منها زيت طيار يستعمل في صناعة العطور.

نقلا عن معلمة المغرب بتصرف صفحة 2339 – 2340

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في فواكه,نباتات وتحتوي على تعليقات(3)

3 تعليقات ل “ترنج (أزنبوح / أزنبوع)”

  1. سلوى قال:

    لمرجو ذكر فوائد هده الفاكهة ومجالات استعمالاتها

  2. غير معروف قال:

    هو مفبد لانقاص الوزن

  3. OUTOUB قال:

    FWID TRNJ CHKRAN

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك