header6.jpg

البَجْ (أقرعي)

البج (أقرعي)

البج (أقرعي)

البج، (أقرعي) حيوان من الثدييات اللاحمة الكبيرة المنتمية إلى فصيلة السنوريات اسمه العلمي Felis Castantina , Forster,1780. واسمه الشائع في ليبيا هو قطوس بري ويسمى بالامازيغية (اَگْرْزَامْ) أيضا.

انه سنور وحشي مرقط، كثير الشبه بالقط، طويل الرأس، أذناه طويلتان وعريضتان في القاعدة. تكسوه فروة صحراوية اللون تتخللها شامات مسودة، قصير الذيل (35 سم)، يبلغ طوله عند الغرب 55 سم وطوله جمعا بين الرأس والذيل 95 سم. صيغة أسنانه كالتالي: 3/3 قوارض 1/1 أنياب، 2/3 أضراس أمامية 1/1 أضراس = 30 سنا.

يعيش في السهوب والغابات والجبال التي يتعدى ارتفاعها 1.500 م يصيد فريسته ليلا ويتغذى من الطيور والزواحف والقواضم والأرانب وصغار المجترات كالخرفان والغزلان. كثيرا ما يغزومأوى الدجاج ويخلف أضرارا. تقدمة إليه اللحوم والأسماك في حدائق الحيوانات.

تعيش على جلده كثير من الطفيليات نذكر من بينها البراغيث والقرادة والخيطيات.

تدوم مدة الحمل حوالي 3 أشهر وتستأنف الأنثى حرارتها الحيوانية بعد بضعة أسابيع من وضع صغارها البالغ عددها ما بين 2 و4، يزن كل منها من 200 إلى 250 غرام.

يوجد هذا الحيوان في إفريقيا ولا يتعدى توزيعه الجغرافي خط عرض عشرين درجة شمالا. انه نادر جدا في ليبيا وأكثر منه نذرة في نفوسة لكنه تم رؤيته في السنوات الأخيرة حسب شهود عيان من منطقة وازن.

معلمة المغرب بتصرف صفحة 1036-1037
عياد موسى العوامي الثديات الليبية ص 55

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في الثديات,حيوانات وتحتوي على تعليق (1)

تعليق واحد ل “البَجْ (أقرعي)”

  1. roch قال:

    شكرا أجي على هذا المجهود ولكن الصورة المرفقة بالنص لا تخص البج serval , وشكرا

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

  • consequence