header3.jpg

بَازْ (أبرني)

الباز (أبرني)

الباز (أبرني)

الباَزْ، (أبرني) جنس من الطيور تنتمي إلى فصيلة الصقريات Accipitridae وإلى رتبة الكواسر النهارية Falconiformes. هذه البزاة صفر العيون، مدورة الرؤوس، قصار الأجنحة، طوال الأرجل، تمتاز بطيران سريع ز شجاعة قوية تتجلى في تمكنها من الافتراس في الفضاء لبعض الطيور. كثيرا ما تفزع عشيرات العصافير التي تنقض عليها بأرجلها الطوال وتمسكها بمخالبها القوية.

غنها طيور لاحمة تصطاد في الجو وفي الأماكن العارية وتتابع نشاطها في ساعات متأخرة من النهار، وذلك لتمتعها ببصر قوي يفوق بعض أنواع الكواسر ذات الأنشطة النهارية. فبرغم سرعتها الفائقة تتميز بدقة المسافة والاتجاه والمكان المحاط بفريستها حتى تتجنب الاصطدام مع أغصان الأشجار أو الصخور.

تضم فصيلة الصقريات مائتي نوع في العالم و27 نوعا في المغرب من بينها ثلاثة أنواع من البزاة Accipiter nisus ويسمى الباشق في الشرق العربي وAccipiter gentilis أو الباز Melierax matabates أو الباز المغنّي.

يتميز الباشق Anisus بطول يتراوح ما بين 27 و38 سم، والأنثى أطول من الذكر، رمادي اللون جهة الظهر وابيض مخطط بالبني جهة الصدر والبطن، والذيل موسوم بخمسة إلى ثمانية خطوط سوداء. يظهر بسرعة فائقة، وكثيرا ما يلحق في الهواء أثناء فترة التوالد. يبني الزوجان العش في أعالي أشجار الصنوبريات. يتكون الوكر من الأغصان والأوراق. تضع الأنثى من 4 إلى 6 بيضات ونارا 2 إلى 7، تحضنها لمدة ستة أسابيع يأتي الزوج بالأكل للفراخ وتقوم الأنثى بتنظيف العش والاعتناء بالصغار.

يتكون قوته من الطيور كالخطاف والوري والشحرور والحمام، ويأكل نادرا الحشرات والزواحف والضفادع. استغل الإنسان هذا الطير لصالحه ودجنه منذ القدم ليصيد به بعض الطيور من أنواع الحماميات.

يكثر هذا الطائر في المناطق المسماة طاهر أو تابحيرت وبكثرة في منطقة الحمادة جنوب الجبل غير أنه يكون في مناطق الجبل ويتخذ من صخورها أعشاشا.

معلمة المغرب بتصرف صفحة 989

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في حيوانات,طيور وتحتوي على تعليقات(4)

4 تعليقات ل “بَازْ (أبرني)”

  1. كثير من النساء الليبيات تسمى بإسم(برنيا)

  2. aksil قال:

    اسيوان او امددا بلهجة صنهاجة السراير

  3. غير معروف قال:

    سؤال يقال ان الباز يلد البوم اصحيح هذا؟

  4. غير معروف قال:

    عندي واحد معرفتش شني صقر ولا طير جرح

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك