header3.jpg

إِغْرم (إِغْرم)

إغرم، مصطلح أمازيغي واسع الانتشار، إذ نجد استعماله في كل شمال إفريقيا، وإن كان استعماله عند بعض القبائل يتخذ صيغة المؤنث تغْرمتْ، ويطلق حينئذ على المنزل الكبير ذي الغرف المتعددة المتكون أحيانا من عدة طبقات يخصص بعضها لخزن المواد، لذلك نجده منزلا محصنا. في كل زاوية خارجية منه برج قوي.

أما صيغة المذكر إِغْرم، فيحيط معناها الشائع بالقرية المحصنة تمتاز هذه التجمعات السكنية ببنيانها المتراص، المجتمع، المحصن بسور أو سورين وقائيين، لا يفتحها على الخارج سوى باب رئيسي كبير وقوي يقوم بحراسته حارس دائم، ويتميز السور الداخلي بأبراج عالية تحتل زواياه. بينما يكون السور الخارجي بناءً عادياً لا يميزه سوى علوه.

أما النظام الداخلي للقرية فيحتوي على أزقة ضيقة، معظمها مغطى، تتوسطها في الغالب ساحة رئيسية واحدة، نجد بها البئر الجماعية. أما المسجد فيحاذي الباب الرئيسية وقد يستعمل لموقعه هذا، في الدفاع وردّ كل مهاجم خارجي، لذلك نجد بجدرانه فتحات توجه منها طلقات البنادق نحو الخارج.

توجد منطقتين في جبل نفوسة تحمل ه٫ا الاسم وهي أغرم في يفرن (القلعة) وفي الزنتان التي تحمل صيغة التأنيث وهي موطن آل الشماخي الأصلي وهي مذكورة في المراجع التاريخية كأرض خصبة تحتوي على أشجار زيتون كثيرة.

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في أماكن,تعاريف,جغرافيا,مصطلحات وتحتوي على تعليق (1)

تعليق واحد ل “إِغْرم (إِغْرم)”

  1. سليمن حمانه قال:

    على ما اعتقد ان موقع مايعرف بالزنتان حاليا ( تيغرمين ) او تاغرمين تعني القلاع والحصون … بصيغة جمع مؤنت … وياريت حد من المتخصصين يبحث في قصة اختفاء هده المدينة التاريخية . تانميرت

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك