header5.jpg

أشنَة (تــْـفوري نـ وطـْـغاغ)

أشنة (أشنات)

أشنة (أشنات)

أشنَة، أوحَزَازَ، وليكْن Lichens، كائنان نباتيان مكونان من طحلب وفطرة يعيشان معا متكافلين، فالطحلب تنموخلاياه بين هيفات الفطر. وهو بما لديه من طلوروفيل يصنع المواد العضوية بعملية التخليف الضوئي، بينما يمتص الفطر المواد الغذائية والماء ويعطي النبات شكلا محددا ويحميه من الجفاف.

الأشْنَات عديدة في المغرب حيث تصادف على قشرة جذور الأشجار والأسوار والصخور. أما من حيث التصنيف فإن الأشْنَات تنقسم إلى ثلاث أصناف:

أشنات شجيرية: نباتات شجيرة الشكل متفرعة، تكون قائمة أوتتدلى من الأغصان التي تنمو عليها.

أشنات ورقية: تكون أجسام النباتات على هيئة أوراق زاحفة فوق السطح الذي تنمو عليه دون أن تلتصق به.

أشنات قشرية: تكون أجسام النباتات ملتصقة بقشرة جذوع الأشجار أو الصخور، ويصعب نزعها من هذه الأخيرة.

وتعتبر جميع أنواع الأشنات اشد تحملا من أي نوع آخر من النباتات، فهي قادرة على النموعلى الصخور وفي ظروف بيئية قاسية مثل تلك التي تصادف في قمم الجبال الشاهقة.
أنها تأخذ غذاءها من الماء والهواء وغبار الجو، غير أنها لا تتحمل تلوث الجو. ولهذا فإن أحياء المدن الملوثة بالغازات السامة والأدخنة تكاد تخلومن الأشنات. وكانت لهذه الملاحظة تطبيقات جد هامة ومنها القيام ببلورة خرائط حالات تلوث أجواء المدن، إذ أن الغازات السامة تقتل الأشنات، كما هوالحال هوالحال في وسط مدينة كبيرة.

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في فطريات,نباتات وتحتوي على تعليق (1)

تعليق واحد ل “أشنَة (تــْـفوري نـ وطـْـغاغ)”

  1. سعيد يونس - يفرن- ليبيا قال:

    تسمى في يفرن تــْـفوري اوطـْـغاغ أي حزاز الأحجاروتستخدم كعلاج لمرض الحزاز بدلكها بريق الأنسان في الصباح قبل الأكل حتى يتحول الريق إلى اللون الأخضرويوضع على الحزاز

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

  • consequence