nafousa 2 header

العرعر البربري (أزوكا – ملزي – تازوت)

العرعر البربري (أزوكا - ملزي - تازوت)

العرعر البربري (أزوكا - ملزي - تازوت)

أزوكا، أوعرعر أوعرعر بربري (= أملزي = تازوت) أ العرعر،يطلق عامة على نوع نباتي وهوتيتراكلينيس أرتيكولاتا Tetraclinis articulata أوعلى أنواع جنس يونيپيروس Juniperus. والجنسان ينتميان إلى فصيلة السرويات Cupressaceae.

الصفات النباتية: أزوكا أوالعرعر البربري شجرة متوسطة القامة لا يتعدى علوها 15 مترا. تاجها كثير الأغصان لكنه لا يعطي ظلا كثيفا. جذعها غير مستقيم ومشقق طولانيا. براعمها مخبأة بواسطة أورقها. وهذه الأخيرة حرشفية متلراكمة فوق بعضها ومتقابلة مثنى مثنى. أزهارها وحيدة الجنس ووحيدة المسكن وتظهر في الخريف على هيأة إزهرارات هرية. ثمارها مخروطية شبه مكعبة وتحتوي كل واحدة منها على 4 حراشف متخشية. بذورها مجنحة.

التوزيع البيوجغرافي: العرعر البربري شجرة من المخروطيات القلائل التي إذا قطع ساقها أعطت فسائل من أرومتها. وهذه الميزة هي التي ساعدته على عدم الانقراض وعلى البقاء في مناطق شاسعة من شمال إفريقيا.

يعيش العرعر البربري في البيومناخين شبه الجاف وشبه الرطب السفلي، الحارين والمعتدلين أي أنه لا يتحمل البرودة. وهويصادف ما بين سطح البحر و1.000 متر في الشمال و1.500 متر في الجنوب، أي أنه يقع في الطابق المتوسطي الدافئ واستثنائيا في الطابق ما تحت المتوسطي.

إنه يوجد على أنواع مختلفة من الأتربة كيفما كان سمكها أوصخرتها الأم ما عدا المالحة منها. لكن أحسن غاباته تعيش فوق التربة الحمراء المتحدلسة.

إن هذه الظروف البيئية التي يتطلبها العرعر البربري تجعله ينظم عدة عشائر نبتية أوجية.

الاستعمالات: يعطى جذع العرعر البربري خشبا متوسط الجودة لكن خشب أرومة أشجاره المعمرة ثمين جدا إذ يستعمل في صناعة كثيرة من أدوات الزينة وأثاث المنزل مثل الموائد والعلب التي يمكنها أن ترصع بخشب الليمون. ونجارة خشب العرعر هذه تكاد أن تكون مصدر الشغل الوحيد للصناع التقليديين في مدينة الصويرة.

كما يستخرج من قشرة الجذع مادة راتنجية، ومن الأشجار الحية مادة أخرى تسمي محليا الصّلبان تصدر للخارج ليصنع منها برنق رفيع.

ومن بين المنافع الأخرى للعرعر البربري التي تستحق الذكر هنا، الفحم ذوالجودة المتوسطة، والقطران، وأوراقه التي تستعمل في التطبيب التقليدي.

نقل بتصرف عن معلمة المغرب صفحة 367-368

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في أشجار,نباتات وتحتوي على تعليق (1)

تعليق واحد ل “العرعر البربري (أزوكا – ملزي – تازوت)”

  1. Sifax mimouni قال:

    We have same in Morocco the regular” AMALZI ” GOOD WE STILL HAVE SAME NAMES AFTER LONG TIME OF NO CONNCTION BETWEEN IMAZIGHN EAST WEAST

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

  • consequence