header7.jpg

تيمصمص

تيمصماص وكُتبت تمصمص في مؤلف الشماخي والتمصماصي (التمصمصي للدلالة على الصيغة الاسمية والانتماء في العربية). لا نعرف، بالضبط، أين يوجد هذا المكان. غير أن] باسي [ يذهب إلى القول (وهو بالمناسبة يسميها تيمصموص) بأن أنْقاضها لا زالت موجودة بمديرية لالوت. أما “تسمية مشاهد الجبل”، الذي يشير إلى سبعة مدافن لتمصماص ضمن البقاع المقدسة لدى الإباضيين بالجبل، فيضع هذا المكان بين وادي فرسطا (وهو وادي يخترق القرية الصغيرة لفرسطا الحالية) والجزيرة (المسَّماة اليوم زازيرت وهي عبارة عن أكْوام من الأنقاض تقع بوادي شروس). تزخر هذه المنطقة بأنقاض القرى القديمة التي قد توجد، من بينها، قرية تيمصماص التي نحن بصددها.
أَقْدَمُ إشارةٍ، على الإطلاق، إلى هذا المكان تعود إلى أبو نصر التمصماصي، وهو معاصر لمهدي النفوسي الشيخ الإباضي الأكثر منه شهرة، الذي عاش في النصف الثاني من القرن الثاني الهجري/الثامن الميلادي. ومن الراجح أن تكون تيمصاص قد اختفت تماماً حوالي القرن السابع الهجري/الثالث عشر الميلادي. فآخر إشارة إليها بالمصادر الإباضية القديمة موجودة في سيرة شيخ عاش زهاء القرن السادس الهجري/الثاني عشر الميلادي.

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في أماكن,جغرافيا وتحتوي على تعليق (1)

تعليق واحد ل “تيمصمص”

  1. د. علي علي رمضان قال:

    تمصمص هي الاسم القديم لطمزين . وهي تقع الى جنوب طمزين بحوالي 4 كم . ولازالت أثارها موجودة حتى الان . يمكنك ان تحصل على معلومات اكثر من كبار سكان طمزين .

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك