header7.jpg

النكار

النكار: بضم النون. وتسمى النكارية أيضا. جماعة انشقت عن الإباضيَّة في المغرب الإسلامي زمن الإمامة الرستمية، وسمّيت كذلك لإنكارها إمامة عبد الوهاب بن عبد الرحمن بن رستم سنة 171هـ/ 787م. وعرفت باليزيدية نسبة إلى زعيمها أبي قدامة يزيد بن فندين اليفرني. كما أطلق عليها كذلك الشغبية والنَّجوية والناكثة.

ويرى بعض المحقّقين أن النكار فرقة انشقت عن الإباضيَّة، ولها من الخصائص والمميزات ما يجعلها فرقة مستقلة تماما عن الإباضيَّة؛ إذ إن لها عقائدها واجتهاداتها الخاصّة؛ فالصورة السياسية لها تتمثل في مخالفة الإمام عبد الوهاب ومن جاء بعده، ويتجلى مظهرها العسكري في الجيش المستقل الذي أسسه يزيد بن فندين ثمَّ طوره أبو يزيد مخلد بن كيداد اليفرني وحارب به دولة الفاطميين في المغرب، أما الجانب الفقهي فيظهر في آراء شعيب بن المعرَّف وصاحبيه أبي المؤرج السدوسي وعبد الله بن عبد العزيز الذين لم يرض عنهم الإمام الربيع بن حبيب وشيخه الإمام أبو عبيدة مسلم من قبله، ويتبلور الفكر العقدي لها في الالتزام بما ورد في كتب عبد الله بن يزيد الفزاري وشروحها، أما الصورة الغائبة عن هذه الفرقة فهي الجانب الحديثي لقول عبد الله بن يزيد الفزاري: »إنَّما غلبنا أصحاب الربيع بالآثار«.

ولا يزال بعض أتباعها إلى الآن في جزيرة جربة بتونس ولكنهم قلة.

المصادر:
ابن الصغير: أخبار الأئمَّة الرستميِّين، 17، 20، 33، 37، 44.
أبو زكرياء الوارجلاني: السيرة وأخبار الأئمَّة، 95-103، 184، 226 (هامش).
الوسياني: سير، (مخ)، 27، 95، 163.
الدرجيني: طبقات المشايخ، 1/47.
اطفيش القطب: شرح النيل، 14، 274، 278، 503.
معمر علي يحيى: الإباضيَّة بين الفرق الإسلاميَّة، 298-303.
النامي عمرو: دراسات عن الإباضيَّة، 201.
جهلان عدُّون: الفكر السياسي عند الإباضيَّة، 46، 58.
بحَّاز إبراهيم: الدولة الرستميَّة، 116.
ابن ادريسو مصطفى: الفكر العقدي عند الإباضيَّة، 235-242.
اسماوي صالح: العزَّابة ودورهم، 96، 97، 168.

نقل عن معجم مصطلاحات الإباضية ص1027

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في جماعات,دين وتحتوي على تعليقات(10)

10 تعليقات ل “النكار”

  1. نشكركم لكن نريد المزيد عن النكارية لاني بحاجة الى معلومات عن النكارية رجاءا

  2. أبو أسماء قال:

    أود المزيد من المعلومات عن النكار لأني أراهم يمثلون الوجه المشرق للإباضية

  3. محمد قال:

    انا م سورية من عائلة النكار اريد انا اعرف عن عائلتي هل ذهب من النكارية الي بلد الشام

    • sam قال:

      تصحيح :
      اليزيدية ( لقبهم التجريحي ” النكار ٬” ) : هم اتباع يزيد بن فندين ٬ كانوا نتيجة الانشقاق الاول للاباضية ٬ من قبيلة يفرن ( زناتة) بالاساس ٬ مع البعض من الهوارة و مزاتة و سدراتة ٬ كانوا بالجريد و جبال
      الاوراس. رفضوا التوريث في الإمامة ٬ وهو ما سقط فيه الرستميون الذين خالفوا اصل المذهب ٬ و كانت لهم عديد الحجج ٬ و منها ان الخليفة عمر لم يرشح ابنه للخلافة… هذه فرقة لم تشارك فيها زواغة . .
      فرقة لم تستقر بجربة.

      الخلفية: هم اتباع خلف بن السمح الذي اراد ان يرث منصب ولاية حوزة طرابلس ( الانشقاق الثاني) ٬ وقد ساندته قبيلة زواغة بالاساس ٬ و منهم “ياتي المستاوي” . فالمستاوة ارادوا التحكم في تعيين والي
      حوزة طرابلس ٬ لذلك يعتبرون انفصاليين ٬ وهم توريثيون على عكس اليزيدية. و قد دعم المستاوة فيما بعد بعض الائمة الرستميين في اطار الصراع على الحكم في تاهرت. يعمد البعض لاطلاق لقب ” نكار”
      عليهم ٬ و هذا لقب تجريحي ٬ يعمد الى اهانتهم ٬ فالمستمع الساذج يخيل له انهم ” انكروا المعلوم من الدين بالضرورة و بدلوا اصول الدين ” ٬ و هذا يدخل في اطار الاصطفاف المذهبي.
      خلاصة : المستاوة هم اتباع الحركة الخلفية في اطار الانشقاق الثاني .

  4. ف قال:

    البحث في الفرقة النكارية صعب كمن ينحت في الصخر.

    • sam قال:

      تصحيح :
      اليزيدية ( لقبهم التجريحي ” النكار ٬” ) : هم اتباع يزيد بن فندين ٬ كانوا نتيجة الانشقاق الاول للاباضية ٬ من قبيلة يفرن ( زناتة) بالاساس ٬ مع البعض من الهوارة و مزاتة و سدراتة ٬ كانوا بالجريد و جبال
      الاوراس. رفضوا التوريث في الإمامة ٬ وهو ما سقط فيه الرستميون الذين خالفوا اصل المذهب ٬ و كانت لهم عديد الحجج ٬ و منها ان الخليفة عمر لم يرشح ابنه للخلافة… هذه فرقة لم تشارك فيها زواغة . .
      فرقة لم تستقر بجربة.الخلفية: هم اتباع خلف بن السمح الذي اراد ان يرث منصب ولاية حوزة طرابلس ( الانشقاق الثاني) ٬ وقد ساندته قبيلة زواغة بالاساس ٬ و منهم “ياتي المستاوي” . فالمستاوة ارادوا التحكم في تعيين والي
      حوزة طرابلس ٬ لذلك يعتبرون انفصاليين ٬ وهم توريثيون على عكس اليزيدية. و قد دعم المستاوة فيما بعد بعض الائمة الرستميين في اطار الصراع على الحكم في تاهرت. يعمد البعض لاطلاق لقب ” نكار”
      عليهم ٬ و هذا لقب تجريحي ٬ يعمد الى اهانتهم ٬ فالمستمع الساذج يخيل له انهم ” انكروا المعلوم من الدين بالضرورة و بدلوا اصول الدين ” ٬ و هذا يدخل في اطار الاصطفاف المذهبي.
      خلاصة : المستاوة هم اتباع الحركة الخلفية في اطار الانشقاق الثاني .

  5. ف قال:

    هل يمكن حسب معرفتكم الوصول إلى المكاتب الخاصة للأسر الإباضية في مزاب ؟

  6. نوفل بن ابراهيم قال:

    قابلت منذ سنوات خطيب جمعة من جزيرة جربة معقل الاباضية الوحيد في تونس وهو كان اباضيا ثم صار من اهل السنة و اخبرني ان الخلاف كان قد احتد كثيرا في فترة من الفترات بين الوهبية و النكارية في جربة وكلاهما من الاباضية حتى وصل الامر انهم كان لكل فرقة منهم مساجدها وكانوا لا يتزاوجون فيما بينهم ثم انهم احدثوا علامات خاصة في نساءهم حتى تتميز النكارية عن الوهبية و اشتدت العداوة حتى صار اغلب النكارية الى المذهب المالكي نكالة في الوهبية و تركوا الاباضية, و لم يبق اليوم الا قلة من النكارية بين اباضية جربة

  7. نوفل بن ابراهيم قال:

    الوهبية كانوا موالين للدولة الرستمية التي كانت عاصمتها تيهرت في الجزائر و مرجعها الفقهي الاكبر هو الامام الربيع الذي كان يعيش في المشرق واما النكارية فقد انشقوا عن الدولة الرستمية و خالفوا الامام الربيع

  8. ايمان قال:

    اريد معرفة نتائج هذه الحركة النكارية على المغرب الاوسط واطوارها خصوصا مع العبيدين ارجوكم

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك