amazon mattress protector
nafousa 2 header

نظام العزَّابة

نظام العزَّابة، وحلقة العزَّابة، وهيئة العزَّابة، ومجلس العزَّابة، كلها مصطلحات تستعمل في المراجع مترادفات، وهي في أصلها تمثل مراحل تطور النظام.

نظام العزَّابة: هيئة تقوم مقام إمامة الظهور في مسلك الكتمان عند إباضية المغرب.

أوّل من أنشأ هذا النظام هو أبو عبد الله محمد بن بكر الفرسطائي سنة 409هـ / 1018م في وادي ريغ بالجنوب الجزائري (بلدة أعْمَرْ قرب مدينة تقرت حاليا).

ويُشترط في الالتحاق بهذا النظام أن يكون العضو:

- متأدبًا كيِّسًا.
- مستمرًّا في طلب العلم.
- لا يكثر التردُّد على الأسواق.
- نظيف الثياب.
- طيب القلب غير مستجيب لأهواء النفس.
- حافظًا لكتاب الله.
- من قدماء هيئة التلاميذ (إيروان).
- مستعدًا للتضحية في سبيل الله وخدمةً المسلمين.
- آمرًا بالمعروف، ناهيًا عن المنكر.
- غير ذي فاقة فيحتاج إلى الناس ويضعف في قول الحق.
يتكون مجلس العزَّابة غالبا من اثني عشر عضوا هم بحسب وظائفهم:
- شيخ الحلقة يقوم بالوعظ والتذكير ويعلن الولاية والبراءة.
- إمام الصلاة يؤم الجماعة ويشرف على عقود الزواج في المسجد.
- المؤذن يؤذن للصلاة وينوب الإمام عند غيابه.
- وكيلا المسجد يشرفان على أملاك المسجد وأوقافه.
- مقرئو المحاضر يشرفون على المحاضر (لَفْقي).
- الغسَّالون (إمْسيريدَن) يتولّون غسل الموتى وتكفينهم ودفنهم.
- قاضي البلد يفصل في النوازل.
ومن مهام نظام العزَّابة:
- العناية بشؤون المجتمع الدينية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية.
- رعاية المساجد بناءً وتسييرًا.
- الإشراف على الأوقاف.
- التكفُّل بالتعليم.
- مراقبة السوق وفق ضوابط الحسبة.
- تجسيد الولاية والبراءة.
- التنسيق مع هيئة نسوية تسمى “تِيمْسِيرِيدِينْ” فيما يتعلَّق بشؤون المرأة.

للعزابة لباس خاص وموحّد، أفاض مؤلّف كتاب السير في وصفه، ولهم مقر يجتمعون فيه يسمى (تامنايت) بالمسجد، وفي كل مدينة من مدن وادي مزاب أو تجمعات أخرى من الإباضيَّة حلقة خاصة بها، وممثلون في هيئة عليا تسمى في وادي مزاب بمجلس عمي سعيد.

اندثر هذا النظام في كلٍّ من جبل نفوسة بليبيا وجربة بتونس وغيرها من بلاد المغرب، ولكنه لا يزال قائما في وادي مزاب ووارجلان بالجزائر إلى يومنا هذا، مع تطور في الشروط والمهام والعدد.

المصادر:
أبو زكرياء الوارجلاني: السيرة وأخبار الأئمَّة، 252-255.
الوسياني: سير، (مخ)، 28، 31.
أبو عمار عبد الكافي: سير، (مخ)، 102ظ.
الدرجيني: طبقات المشايخ، 1/4، 41، 169- 170.
البرادي: الجواهر المنتقاة، 207- 208، 218.
الشماخي أحمد: السير، 384.
أعزام إبراهيم: غصن البان، (مخ)، 133- 134.
طلاَّي إبراهيم: مزاب بلد كفاح، 39. المدن السبع، 37- 38.
باجية صالح: الإباضيَّة بالجريد، 1/193 -194.
معمر علي يحيى: الإباضيَّة في موكب التاريخ، ح1 (النشأة)، 97-98. ح2 (الإباضيَّة في ليبيا)، 2/ 138. ح4 (الإباضيَّة في الجزائر)، 1/ 170-171، 178، 199.
الجعبيري: نظام العزَّابة، 64، 70- 74، 79، 118-123، 173-182، 317.
خليفات: النظم الاجتماعيَّة، 27، 101.
سالم بن يعقوب: تاريخ جزيرة جربة، 83- 84، 87، 91.
ناصر محمَّد: حلقة العزَّابة، 8-11.
أُعوشت بكير: وادي ميزاب في ظلِّ الحضارة، 93، 104.
مزهودي: الإباضيَّة في المغرب الأوسط، 174.
اسماوي صالح: نظام العزَّابة، 1/175-178.
نوح عبد الله: النظم التقليديَّة، 224.
خواجة عبد العزيز: الضبط الاجتماعي، 113، 131، 133.
‏Daddi Adoun, Y. : Institutions traditionnelles, 19.
‏Lewicki : Halka, 98.

نقل عن معجم مصطلاحات الإباضية ص700

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في تعاريف,مصطلحات وتحتوي على لا تعليق

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك