amazon mattress protector
header8.jpg

عزَّابة

العزَّابة جمع مفرده عزابي وهو مشتق من عزب عن الشيء: تركَه وانصرف عنه، واستعير لمن بعُد عن الأمور الدنيوية الشاغلة عن الآخرة، وبالأمازيغية يقال: (إعزَّابن) مفرده (أعزَّابْ).

والعزابي كما عرَّفه الدرجيني ونقله عنه أغلب من كتب في الموضوع، هو«كلّ من لازم الطريق وطلب العلم وصاحب أهل الخير وحافظ عليها وعمل بها، ولهذا الصنف سمات انفردوا بها، وأحوال عُرفوا بها، وذلك في تسميتهم وخطابهم ومؤاكلتهم ولباسهم وأوقات نومهم وقيامهم وأورادهم وصيامهم وعبادتهم، وعندهم في ذلك قوانين يعتادونها وحدود لا يتجاوزونها»، وعلى العزَّابة القيام بالمهام التي يضطلعون بها تطوُّعا.

تعود بداية استعمال هذا المصطلح إلى أيام أبي عبد الله محمد بن بكر الفرسطائي، حينما أسَّس الحلقة ورتَّب قوانينها في القرن 5هـ/ 11م, ولا تزال قائمة إلى يومنا هذا.

المصادر:
أبو زكرياء الوارجلاني: السيرة وأخبار الأئمَّة، 252-255.
الوسياني: سير، (مخ)، 28، 31.
أبو عمار عبد الكافي: سير، (مخ)، 102ظ.
الدرجيني: طبقات المشايخ، 1/4، 41، 169- 170.
البرادي: الجواهر المنتقاة، 207- 208، 218.
الشماخي أحمد: السير، 384.
طلاَّي إبراهيم: مزاب بلد كفاح، 39. المدن السبع، 37- 38.
معمر علي يحيى: الإباضيَّة في موكب التاريخ، ح1 (النشأة)، 97-98. ح2 (الإباضيَّة في ليبيا)، 2/ 138. ح4 (الإباضيَّة في الجزائر)، 1/ 170-171، 178، 199.
الجعبيري: نظام العزَّابة، 64، 70- 74، 79، 118-123، 173-182، 317.
خليفات: النظم الاجتماعيَّة، 27، 101.
سالم بن يعقوب: تاريخ جزيرة جربة، 83- 84- 87- 91.
ناصر محمَّد: حلقة العزَّابة، 8-11.
مزهودي: الإباضيَّة في المغرب الأوسط، 174.
اسماوي صالح: نظام العزَّابة، 1/175-178.
خواجة عبد العزيز: الضبط الاجتماعي، 113، 131، 133.
معروف بالحاج: العمارة الدينية الإباضيَّة، 76 -83.
‏Benkari Naïma: L’influence de l’Ibadisme, 23- 24.
‏Daddi Adoun, Y. : Institutions traditionnelles, 19.
‏Fôldessy: Entraide et solidarité, 17.
‏Lewicki : Halka, 98.
‏Merghoub Belhadj: Développement politique, 31- 32.

نقل عن معجم مصطلاحات الإباضية697

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في تعاريف,مصطلحات وتحتوي على لا تعليق

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك