header7.jpg

ويغو

وِيغُو أو أويغوا واسم الانتماء في الصيغة العربية الويغوي. هو اسم لمكان يقع في الجهة الغربية لجبل نفوسة على بعد بضع كيلومترات إلى الجنوب الغربي لشروس القديمة. قد يكون فيما مضى موقعاً مهما بالنظر إلى أنقاضه المترامية. لا زال به مسجد تحت الأرض.
ويغو كان موجوداً حوالي النصف الثاني من القرن الثاني الهجري/الرابع الميلادي على عهد الشيخ مهدي المشهور. تُسمِّيه اليوميات الإباضية القديمة مَنْزل أي المحّطة. فهو إذن موجود على الطريق التي تَعْبُرُ جبل نفوسة. ولهذا السبب ربما توقف فيها الإمام الرستمي عبد الوهاب بن عبد الرحمن إبان غزوته لطرابلس في 196هـ/12-811م. حسب “تسمية مشاهد الجبل” ثمة في ويغو مَسْجدان، أحدهما: يُدْعى أگلمام (أي البِرْكة) والثاني: سمي على اسم الشيخ أبّان. قد يكون أحد هذين المَسْجِدَين هو الواقع تحت الأرض والمومأ إليه أعلاه.
والظاهر أن مسجد أگلمام يستمد تسميته من مكان بجبل نفوسة يدعى ؤگلمم أو ؤجلمم حيث سُمِع الأذان لأول مرة بالجبل حسب ما ذكره الوسياني.
نستنتج من ذلك أن ويغو يقع بجانب البَلْدة المجاورة المدعاة إيفاطمان وهو أقدم مركز إسلامي بجبل نفوسة.
كان ويغو ندّاً لشروس. تتحدث اليوميات الإباضية عن حرب دامت سبع سنوات بين هذين القصرين في النصف الأول من القرن الخامس الهجري/الحادي عشر الميلادي. واستناداً إلى المصادر الشفوية للساكنة، قد يكون أهل ويغو استنجدوا بالعرب عند نهاية القرن الخامس الهجري/الحادي عشر الميلادي للقضاء على شروس المُدمّرة عن آخرها.
ولقد أخطأ [موتيلينسكي] عندها اعتبر ويغو، اعتماداً على مصادر إباضية قديمة، هو البلدة المدعاة اليوم أت محمود (أولاد محمود) الواقعة بمحاذاة لالوت (نالوت). وهو خطأ تبعه فيه [باسي] وصحَّحه بعدهما [دُوبْوَا].

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في أماكن,جغرافيا وتحتوي على لا تعليق

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك