header6.jpg

بومة (تاووكت – تاووشت)

تاووكت - تاووشت (البومة)

تاووكت - تاووشت (البومة)

البومة (تاووكت - تاووشت) البوميات (باللاتينية: Strigiformes) من الطيور الليلية الجارحة المميزة في عالم الطيور ، فهي تتميز بحاسة البصر القوية ليلاً ويبدو ذلك جلياً واضحاً من كبر حجم أعينها الحادة الثاقبة ، وهي تتغذى بشكل عام على الفئران والقوارض والحشرات ، فهي بذلك استحقت لقب منظف البيئة وصديقة الفلاح, بل و تعتبر البومه هي الطائر الوحيد الذي يستطيع النظر بكلتا عينيه الي هدف واحد، لذا فلكي ترى من حولها تدير رأسها بزاوية تصل إلى 270 درجة, إضافة الي تميزها الشديد في الرؤية الليلية تلك الميزة التي لا يضاهيها فيها سوى القطط.

الطيران:
لدى البومة خاصية فريدة ألا وهي الطيران الهادئ، فلا تحدث أجنحتها صوتاً أثناء الطيران ، حتى لا تهرب الفئران والقوارض الحذرة بطبعها. و هي تستطيع الطيران عند عمر 6 أو 7 شهور.

أنواع البوميات:
يوجد 200 نوع من البوميات على كوكب الأرض البومة القزمة هي أصغر أنواع البوم حيث يبلغ ارتفاعها 12 سم و البومة العقاب البوراسية هي أكبر البومات إذ يبلغ علوها 71 سم و من أنواع البومات أيضا البومة الثلجية التي تعيش في أمريكا الشمالية و هي واحدة من أكبر الطيور التي تعيش في هذه المنطقة و هي بيضاء و عليها بقع بيضاء متفرقة قليلة و لها رأس مستدير و منقار أسود و عيون صفراء و أقدام مكسوة بالريش الكثيف و هناك البومة الكبيرة ذات القرون يوجد خصل شعر كبيرة على رأسها على شكل قرون و يعرف هذا النوع من البوم بالأبوام النعابة والأبوام الهررة و النمور المجنحة و تتغير ألوانها من البني المحمر إلى الرمادي أو الأسود و الأبيض لها عيون كبيرة برتقالية أو صفراء اللون و هي تعيش في بيئات متنوعة تشمل الأراضي الشجرية و الغابات و على طول الشعاب الصخرية الساحلية و الأودية الضيقة و توجد في وسط و شمال و جنوب أمريكا .

تقيم البومة على الأشجار الكبيرة العالية وفي الأماكن الخربة التي لا يرتادها الإنسان كثيراً ، وربما لم يشاهدها الكثيرون ، وتصدر صياحاً حزينا قد يخيف الناس في الليالي المظلمة ، ولذلك فقد اعتبرها الناس فألاً سيئاً ونذير شؤم . ولكنها تعتبر عنصرا مخيفا لدى الأوربيين وحيواناً غير مألوفاً إلا أنها صارت ترمز للحكمة و الذكاء في العرف التأريخي الأمريكي.

المصدر:
ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

أرسلت من قبل طارق الرويمض في حيوانات,طيور وتحتوي على تعليقات(2)

2 تعليقات ل “بومة (تاووكت – تاووشت)”

  1. mana قال:

    نناياس س اتويلول (تبويت) د نسن افلاس تانفوست تنا ((اجضيض ن كبض تفغ اقيض اتاسد اف ادباش نبوشيرن امشكونن وتصلاحش لازم اتسيتفد ادباشنسن قبل تيموتشو دا اتادجيس بوشير البرا
    لمي اتكز افلاس اتصودن اتاصل ال تمتانت ) دا نتات دا مطوط تربا كـ وربيبيس وبعدين ترمتا يكا تكمشي تبضحي امي يموت لمي توفي يموت تعفس اف تالومت تفلقيت ترزا اغلوس تيكي كتقرومتيس تسفق تضرا كوجنا دا تما نطارد الصغير انثى وذكر لين يبدا يرعى في البقر))لمي اسلن اصوتيس اداكلن تالومت باش اترول

  2. aksil قال:

    mokka او toppa بلهجة صنهاجة السراير

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك