amazon mattress protector
header6.jpg

غراب (اجرفيو)

اجرفيو (الغراب)

اجرفيو (الغراب)

اجرفيو (الغراب) ، من الطيور المعروفة في كثير من أصقاع العالم، كما تتعدد أنواعه وأشكاله وفصائله، وإن غلب عليه اللون الأسود الذي يطلق عليه الغراب النوحي.
يتميز الغراب بهيبة صوته الذي جعل الناس تتشاءم من رؤيته أو سماع صوته إضافة إلى لونه الأسود الفاحم. والغراب تجذبه الأشياء اللامعة والملونة كثيراً، وليس مستغرباً أن يجد الناس في أعشاش الغربان قطعا الصابون الملونة والأشياء المذهبة اللامعة.
يعتبر الغراب من الطيور المفيدة صديقة الفلاح، إذ إن الغراب يتغذى على الآفات والحشرات شأنه في ذلك شأن الهدهد وأبو قردان.
يتميز الغراب بمستوى ذكاء مرتفع نسبياً مقارنة مع غيره من الطيور.

ما هي لغة التعارف بين الغربان؟
تقوم الغربان بإصدار أصوات عالية ذات ترددات مختلفة هذه الترددات تعتبر لغة التعارف فيما بينهما فلكل نوع من الغربان صوتا بتردد معين وهذه الترددات بمثابة شفرات استخبارية للمجموعة الواحدة, فسماع أحد الغربان لصوت غراب أخر غريب عن نوعه أو غريب عن قبيلته فنجده يصدر اصواتا مستمرة عن طريقها تتجمع جميع قبيلته وتحشد جموعها وتتصدى لهذا الغراب الغريب عنهم وتبدأ في قتاله لهذا فهي تؤمن بان الكثرة تغلب الشجاعة.

ما هي دورة حياة الغربان؟
في أواخر الشتاء عندما يصل الذكر لسن البلوغ ( 4 سنوات تقريبا) يبدأ بالبحث عن شريكة حياته وتبدأ الرحلة بإصدار صوتا مرتفعا ينادى به على الإناث البالغة ( 3 سنوات تقريبا) إلى أن تقترب واحدة منه فيبدأ بنفش ريش جسمه وأجنحته وذيله قليلا كعلامة منه على قبولها ثم يبدأ في الغناء لها أغنية قصيرة ثم يحدث الزواج بينها ويبدأ كلا منهما في تنظيف ريش الآخر وتجهيز وبناء العش والذي يستغرق تكوينه حوالي أسبوعين. وبعد أن يصبح عش الزوجية جاهزا لهما تبدأ الأنثى في وضع البيض حوالي من 6:2 بيضات خلال أسبوع ثم يفقس البيض بعد حوالي 19 يوم وتظل الصغار بعد الفقس من 45:30 يوم في العش قبل الترييش ثم بعد ذلك تبدأ في الطيران ومساعدة الأبوين في الحصول على الغذاء وتجميعه. ولا تضع الأنثى بيضا آخر خلال السنة فهي لها جيل واحد فقط سنويا من الأبناء.

هل يتزوج ذكر الغراب بأخرى؟
لا يتزوج الذكر مطلقا بأنثى أخرى طيلة حياته والتي تصل في بعض الأنواع إلى 21 سنة. ولكن هناك حالتين لزواجه من أخرى وهي عندما ينتظر فقس البيض الذى وضعته الأنثى فإذا لم يفقس البيض فيترك كلا منهما الآخر ويبدأ في البحث عن وليف آخر.وقد يلجأ أيضا للزواج من أخرى عند موت وليفته. يا الله إن الغراب ذلك المخلوق الضعيف يعلمنا اليوم دروسا وعبر في المحبة والمودة والإخلاص بين الزوجين وانه عندما يبحث عن أنثى أخرى للزواج منها فيكون لسبب قوى وقهري وهو إما للحفاظ على نوعه وذريته أو لوحدته بعد موت وليفته.

ما هي مهام أفراد الأسرة؟
الأنثى تكون مهمتها الأساسية هي حضانة البيض حتى الفقس وإطعام الصغار بعد الفقس أما الذكر فمهمته الأساسية حماية العش من الأعداء حيث يقف على حافته لمنع دخول أى ذكر غريب من مجثم آخر وإذا دخل عشه يقوم بقتله. وكلاهما أيضا يقوم بالبحث عن الغذاء وجلبه إلى العش. عند وجود أكثر من جيل من الأبناء داخل العش فتقوم الأبناء بمساعدة الآباء في جلب الغذاء وتنظيف العش وإطعام الصغار وحماية العش.

أكدالعلماء المختصين بدراسة علم سلوك الحيوانات أن الغراب هو الطائر الوحيد الذى يقوم بدفن موتاه بل وهو الحيوان الوحيد الذى يقوم بهذا الفعل.

قام فريق بريطانى بأخذ أحد إناث الغربان إلى أحد المعامل البريطانية ووضعوا لحم مهروس داخل أنبوبة اختبار وبالقرب منها قطعة من السلك المعدنى الطويل وتركوا الغراب مع هذه الأدوات داخل المعمل وقاموا بتصوير ما يحدث. فوجدوا بعد اقل من 10 دقائق أن أنثى الغراب قامت بثنى نهاية السلك المعدنى ليصبح مثل الخطاف وأدخلته برجلها إلى داخل أنبوبة الاختبار ثم قامت بسحب اللحم المهروس من داخلها ثم التهمتها. فاعتقدوا العلماء أنها فعلت ذلك صدفة فكرروا التجربة 10 مرات ونجحت أنثى الغراب في العشر مرات في إخراج اللحم والتهامها.

كما قام أحد العلماء الاسرائليين والمهتمون بدراسة سلوك الطيور بتتبع أحد الغربان التي تسمى wild hooded crow والمنتشرة في إسرائيل ووجدوا ان الغربان تقوم بتجميع فتات الخبز وتشبكها بمساعدة أصابع أرجلها في فرع من فروع الأشجار ثم تسقطها في البحيرة وعندما يتجمع السمك على فتات الخبز تحت سطح الماء تنقض عليهم وتمسك بهم بمنقارها ثم تطير بالسمك إلى عشها.

المصدر:
ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

أرسلت من قبل طارق الرويمض في حيوانات,طيور وتحتوي على تعليق (1)

تعليق واحد ل “غراب (اجرفيو)”

  1. غير معروف قال:

    بغيت صور عن صغير الغراب

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك