header8.jpg

إجاص (أفاريس)

أجاص (أفاريس)

أجاص (أفاريس)

إجاص, ويسمى أيضا نژاص، كمّثري (أفاريس /ج/ ئفاريسن). يطلق على بعض أنواع جنس بيروس Pirus، وهي أنواع نباتية من فصيلة الورديات Rsaceae. وهذه الأنواع هي الاجاص العاي أو بيروس كومونيس Pirus communis، وإجاص معمورة أو بيروس مامورينزيس Pirus mamorensis، وإجاص الغرب أو بيروس غاربيانا Pirus gharbiana، والنوعان الأخيران بريان.
الإجاص العادي هو ما يسمى عامة بالإجاص البلدي. انه شجرة ذات قامة متوسطة. لها جذع مستقيم ومشقق. أوراقها عنقية وبيضوية الشكل ومسننة ومجتمعية على شكل باقات على الأغصان. أزهارها بيضاء وتظهر مع الأوراق. ثمارها إجاصية الشكل ومتوسطة الحجم إذ يبلغ قطرها من 3 إلى 4 سانامترات، حلوة المذاق وغزيرة العصير، ولها عنق طويل لذلك تسمى الإجاص بوعويد أو بوعويدة أو بورقيبة.
الإجاص العادي ليس طبيعيا في شمال إفريقيا، وموطنه الأصلي هو أوربا الغربية، ويعتبر الشّجرة الأم للأصناف المغروسة التي يزيد عددها عن خمسة آلاف في العالم.
تتطلب زراعة الإجاص كميات كبيرة من الماء وأتربة ثقيلة وغنية بالذبال وبيومناخات باردة. والمناطق التي تتوفر فيها هذه الظروف في ليبيا هي في الجبل الاخضر وجبل نفوسة وماجاورهما من بعض السهوب.
يمكن إكثار الإجاص بالبذور أو التطعيم أو بالافتسال.
أما إجاص المعمورة فهو شجرة لا يتجاوز ارتفاعها 10 أمتار، أوراقها قلبية الشكل ولها عنق طويل. أزهارها تظهر قبل أوراقها، مجتمعة على هيئة سنمة خيمية. ثمارها صغيرة وقاسية وقليلة العصير مما يجعلها صعبة الأكل.
إجاص الغرب شجرة لها ساق معوج متفرع ومشوك. أوراقها عديمة الوبر وساطعة، ثمارها صغيرة. يعيش هذا النوع الأخير من الإجاص البري في السهول والجبال المنخفضة، فوق أتربة كاسية وفي بيومناخات شبه جافة، ويمكن تطعيمه بالأصناف المغروسة.

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في فواكه,نباتات وتحتوي على تعليقات(3)

3 تعليقات ل “إجاص (أفاريس)”

  1. سليمن حمانه قال:

    في منطقة القلعة بيفرن يسمى الانجاص = “إيفاريسن” ومفردها “تفاريست” = انجاصة

  2. موح قال:

    في المغرب نسميه بوعويد او تفراس tifirass

  3. غير معروف قال:

    شكرا

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

  • consequence