amazon mattress protector
header5.jpg

إيجيطال

إجيطال أو إيجيطال أو أجيطال حسب الشماخي، دائما مع الصيغة العربية للانتماء الجيطالي، هي تسمية لقرية بجبل نفوسة لا زالت موجودة حتى اليوم ويطلق عليها إيجيطال. ونحن مدينون في هذا الضبط لمكان التسمية [لموتيلينسكي، وباسي]. نذهب إلى افتراض أن القرية القديمة المدعاة بهذا الاسم كانت تقع حوالي شرق قصر الحديثة وبالضبط في المكان الذي توجد به اليوم أنقاض المسجد المسمّى إيجيطال.
إيجيطال هي واحدة من أقدم المواقع بالجبل. يترتب عمَّا قيل سابقا عن أبو ميمون أن هذا التجمع السكني كان موجودا منذ القرن الثالث الهجري/التاسع الميلادي، ونذكر من بين الشخصيات الإباضية المشهورة المنحدرة من هذه القرية، والتي نجد تراجمها عند الشماخي : أبو طاهر إسماعيل بن محمد الجيطاليTP PT مؤلف عدة مصنفات والمتوفى في 750هـ (1349-350 م).
وبخصوص هذه التسمية، الظاهر أنها مشتقة من الاسم الذي كان يطلق على الشعب اللّيبي أي [جاوتُولي Gaetuli]TP PT،. ومن الوارد أيضا تقريب ايجيطال/اجطال – كما نجدهم عند الكتّاب الإباضيين – مِن اسم المحطة الإفريقية [جِيطولو Getullu] المشار إليها في الخريطة القديمة المعروفة تحت اسم: [مَسْلك أنطونان L’Itinéraire d’Antonin].

ملاحظة
مجموعة من القبائل كانت منتشرة جنوب الممتلكات القرطاجية، ومملكة نوميديا وهى تمتد جنوبا حتى تحادى أطراف الصحراء من الشمال. وهو موقع قريب جدا من موقع إيجيطال في جبل نفوسة على خلاف قبيلة جدالة في المغرب الأقصى، وإذا تتبعنا اسم هذه المجموعة السكانية فإننا نجد أول ذكر لها كان عن طريق المؤرخ اللاتيني (سالوست) (القرن الأول قبل الميلاد).
راجع في ذلك :
G. Camps, Berberes aux marges de l histoire, editions des hiferides,Paris,1980, PP.13-15. 37.

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في أماكن,جغرافيا وتحتوي على لا تعليق

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك