amazon mattress protector
header8.jpg

عنب (تيژورين)

تيژورين تژطافين - العنب الأسود

تيژورين تژطافين - العنب الأسود

تيژورين - العنب وتسمى الشجرة تزورت وهي فاكهة صيفية موطنها الأصلي آسيا، أدخلها الفينيقيون إلى أوروبا ودول حوض البحر المتوسط. وهو يزرع على نطاق واسع جداً عالمياً ويشتهر في أوروبا خاصة.
شجيرات وثمار شجيرات العنب متسلقة الأوراق وتثمر الشجيرات في السنة الثالثة بعد الزراعة إلا أن افضل إنتاجها يكون بعد السنة الثامنة من زراعتها. تجمع عناقيد العنب بعد نضجها بإمساك قاعدة العنقود الساقية وقصّها بمقصّات خاصة أو سكين حادة، ولا يمسك العنقود عند القطف خشية إتلافه وفرطه. وبعد قطف العناقيد توضع لفترة معينة في الظل والهواء قبل تعبئتها في الصناديق.

للعنب أصناف شتى منها أصناف للمائدة وأخرى للزبيب وثالثة للعصير وأخرى للحفظ وهناك عدة الوان للعنب منها الاصفر والأخضر والأسود والأحمر. وفاكهة العنب فاكهة مغذية لاحتوائها على كمية من السكريات تصل إلى أكثر من 20% وفيه أيضاً بعض العناصر المعدنية المهمة مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفسفور وشيء من الحديد والفيتامينات التي من أهمها مجموعة فيتامينات «ب» وفيتامين «ج». وتزوّد المئة جرام من العنب الإنسان بقرابة 70 سعراً حرارياً إلا أن الزبيب مرتفع السعرات الحرارية إذ تصل السعرات التي تعطيها المئة جرام منه إلى أكثر من 280 سعراً حرارياً. ويمكن القول: إن العنب مليّن للبطن ويقال إن الزبيب يمنح الجسم نشاطاً وحيوية.

المصدر:
موقع كنانة أونلاين http://kenanaonline.com/

أرسلت من قبل طارق الرويمض في فواكه,نباتات وتحتوي على لا تعليق

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك