amazon mattress protector
header4.jpg

فول (أوون)

اوون - الفول

اوون - الفول

اوون - الفول نبات حولي يتبع الفصيلة البقولية. إسمه العلمي (باللاتينية: Vicia faba). وهو من المحاصيل البقولية الرئيسية الهامة يزرع زراعة مروية وأخرى بعلية ، موطنه الأصلي هو آسيا الغربية وفي شمال أفريقيا. عرفته الصين منذ عام 2800 ق.م بينما كانت زراعته في ذلك الوقت وحشية، وكذلك في أوروبا ( في إيطاليا وفرنسا وإسبانيا) ومن ثم تأهلت زراعته وانتقلت من أوروبا إلى أمريكا الشمالية.
يزرع الفول من أجل الحصول على قرونه الخضراء التي تستعمل في الطهي ومن أجل حبوبه الجافة التي تستعمل في طهي الوجبات الغدائية المختلفة وأهمها البازين (أرواي س اوون – بازين بالفول) كما يعتبر الفول أحد المكونات الرئيسية للبسيسة وفي مناطق أخري يستخدم في التدميس وبالحساء كما يمكن أن تستعمل بالقلي بعد هرسها وخلطها بالتوابل ( الفلافل).

القيمة الغدائية:
تحتوي الحبوب الجافة على المواد التالية: 28% من وزنها بروتين و48% من وزنها نشاء و3% من وزنها دهن و2% من وزنها غلوكوز و3% من وزنها أملاحاً معدنية (بوتاس ، فوسفور ، حديد… الخ) و16% من وزنها مواد أخرى ( ماء ألياف … الخ). بمعنى أن الفول غذاء متكامل لولا أن ينقصه بعض الأحماض الأمينية الحيوانية، فهو يشبه في تركيبه اللحم ولذا سمي بلحم الفقراء.
ثمرة الفول قرنية مؤلفة من كربلة واحدة قشرتها جلدية مبطنة بزغب بأبيض طولها يتراوح بين 8-40 سم وعرضها بين 1-3.5 سم تحتوي على 1-8 حبات حسب الصنف، تشكل القرن مستقيم يميل إلى الانحناء قليلاً.أخضر يميل إلى الاسمرار عند تمام النضج وإلى اللون الأسود إذا أخذ بالجفاف مأخذه.
يصنف الفول بحسب ضخامة الحبة وشكلها وامتلائها ولونها عند تمام النضج أو بحسب طول العرش ومدة إقامته في الأرض أو بحسب مناطق زراعته ومواعيد زراعته.

الطقس الملائم:
يلائم زراعة الفول الطقس الذي يلائم زراعة البقوليات بصورة عامة, طقس دافئ يميل إلى البرودة إذ ينجح وسط بيئة معتدلة حرارتها تتراوح بين 18-30 م° . حيث أن الحرارة المنخفضة لاتصلح لنموه أو لأزهاره وإثماره ونضجه، فالصقيع يوقف نموه وييبس أوراقه وأزهاره كما أن درجة الحرارة العالية تعارض سير التلقيح وتعارض تكوين الحبوب وتؤثر على نضج الثمار.

اوون - حبوب الفول
اوون – حبوب الفول

التربة الموافقة:
تنجح زراعة الفول في الأرض الطينية الرملية ، جيدة الصرف أو في الأرض الخفيفة الحاوية على نسبة عالية من المواد العضوية وعلى نسبة قليلة من الكلس، ولاتوافقه الأرض المصابة بالهالوك إذ أن انتشاره بين النباتات يسبب ضعفها أو موتها لتطفله علة جذورها وامتصاصه لغذائها، فيكون السبب في إنتاج محصول متدني رديء الصفات إن لم يكن السبب في إعدامه.

المصدر:
شبكة المعرفة الريفية www.reefnet.gov.sy

أرسلت من قبل طارق الرويمض في حبوب,نباتات وتحتوي على تعليقات(2)

2 تعليقات ل “فول (أوون)”

  1. (اوونْ) – الفول اما (ئـبْـاونْ) فتسمى به القطع الصغيرة سوداء اللون الذي تغطي البذرة من أحد جوانبها هذا في يفرن

  2. الصورة الأولى ليست فول بل هي لوبيا خضراء

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك