amazon mattress protector
nafousa 2 header

حرباء (تاتا)

تاتا - الحرباء

تاتا - الحرباء

تاتا - الحرباء ( Chameleon ) حيوان بيوض من الزواحف، تتواجد في كل أنحاء العالم تقريبا، وتعيش في الشقوق.
الحرباء حيوان مفترس يستطيع تقريبا أكل أي شي يمكن ان يدخل فمه، من الحشرات إلى الزواحف إلى القوارض الصغيرة. الحرباء يفضل شرب الماء الجاري، و لا يأكل النباتات إلا في حال ان الماء قل في جسمه ولم يجد مصدرا للماء.تصطاد الحرباء غذائها من الحشرات عن طريق إخراج لسانها بسرعة باتجاه الحشرة التي تريد اصطيادها، ثم تسحب بلسانها الحشرة التي التصقت به وتقرضها ثم تبتلعها.
يغير الحرباء لونها ضمن عوامل عدة منها لون المحيط الخارجي والاضاءة (اتجاه أشعة الشمس). وهو حيوان انطوائي لا يحب العيش مع حربائات أخرى.

تغيير اللون:
بإستطاعة بعض أنواع الحرباء أن تغيّر لون جلدها. يتغيّر لون جلد الحرباء بحسب وضعها الفيزيائي والفسيولوجي وليس لملائمة بيئتها كما يسود الاعتقاد للّون دور في التواصل أيضا.
تغيّر الحرباء لونها استجابة للتعرّض للضوء ودرجة حرارة المحيط بالإضافة إلى التعبير عن مزاجها إذ باستطاعة المشاعر ومحاولة جذب القرين أن تؤدي إلى تغيير لون جلد الحرباء في بعض الأحايين.

أرسلت من قبل طارق الرويمض في حيوانات,زواحف وتحتوي على تعليقات(10)

10 تعليقات ل “حرباء (تاتا)”

  1. شكري اكمار قال:

    تاتا غرس دي فساطو كودا ن تسيساو ، تغلّون ايودان الي تاتا اتنجم اتسبرا ئكزّيمن ن ئحراق ، د وليوش ئودان تغلون ساه ان اسـ ـو ، مالون أمشكان لي ايلّغ تاتا س تدّيست نس سبعة ن تيكّال ، ايقيم يتنجم ايسبرا ئكزيمن ن تفاوت ليا ايلّغ امكان ن ؤكزّيم سبعة ن تيكّال اف ؤكليم ، د ديس لي تّافون ديس .
    د ديس تسيسوت تايط تمال ليا اشك تدرم تاتا ماعاش اشك تطلق ان د ايعوا يودي ن ئلل ، :) ول ؤكزغش ماي الي يقن تاتا س يودي ن ئلل لكن ديس تغوسا !
    د دي تسيسوت تايط مالون تاتا نيت توسّرت الي تخبر ؤداين اف امكان لي يلبد ديس نّبي يكر ربي يمسختت د يرّتت تاتا . د ديس لّي ئغس اتينغ دي انعال ن ايوه .
    د تاتا تكون ديس حتا دي طّبّ د داوا ن لبعط ن ئطّانن ، ات سّقّرن ام القديد د اتزضون ، د ارن نّس دّاوان سيـ ـس ، د ديس لي تسكمون ديس دي تغوسيوين ن سحر د تيرا د أزمياطي .

  2. موحمد قال:

    الحرباء، “تاتا“، نوع من الحيوانات ينتمي إلى العظاءات Squamates-Reptiles Sauriens وإلى فصيلة ألحرابي أو الحرباويات الألسنة Chamaeleonidae التي تشمل ما يقرب من مائة نوع في العالم معظمها يعيش في مدغشقر وأفريقيا وآسيا.
    يعيش في المغرب نوع واحد يسمى في المعاجم حرباء والكلمة فارسية معربة ويدعى في الشرق حرباء وحرباية ويسمونه في الشام أيضا حرذونا وبرختي وجمل اليهود يدعى علميا Chamaeleo Chamaeleon وبالفرنسية Caméléon vulgaire-(Commun) وبالانجليزية Common chameleo وبالاسبانيةcomun Camaleon .
    الجسم مضغوط جانبيا ولين، يتراوح طوله ما بين 25-28 سم وطول ذيله 12سم. يتوفر على عدد كبير من الخلايا الصيغة أو الملونة التي يتمكن بفضلها من تغيير لونه بكيفية مفاجئة ليتستر ضمن الوسط المحيط به دون ان يمكن تمييزه بسهولة. يتغير اللون حسب كمية ونوعية الضوء من جهة وألوان الوسط المحيط به من جهة ثانية. وهكذا يمكن ان يتخذ لونا رماديا أو اخضر أو داكنا لكي يباغث ويصطاد فرائسه المتمثلة عادة في الحشرات والعناكب أو للدفاع عن النفس في حالة الخطر. وهو حيوان بطئ يعيش على النباتات الشجرية في الأماكن التي لا تكثر فيها أشعة الشمس، وتساعده مخالب أصابعه على تسلق الأشجار، وكثيرا ما يستعمل ذيله للتنقل بين الأغصان وذلك بالتوائه على الغصن عدة مرات. يقضي معظم أوقاته في مكان واحد بدون ان يتحرك حيث يمكث جامدا يراقب ما حوله بعينه المستقلتين إحداهما عن الأخرى، ذلك انه بينما تنظر العين الأولى إلى أعلى اليسار ، تراقب الثانية الأسفل واليمين، وما ان يلمح حشرة حتى يسدد نحوها عينيه ثم يتلقفها في سرعة مذهلة بواسطة لسانه الزج والأخاذ.
    يتوالد في أواخر فصل الصيف وتضع الأنثى من ثلاثين إلى أربعين بيضة تردمها في التراب وتبقى هناك ما بين ثمانية أو تسعة شهور لتعطي الصغار في فصل الربيع. تصير الحرباء بالغة بعد سنة وتعمر ما بين أربع وخمس سنوات.
    يعيش في أفريقيا الشمالية وأي آسيا الغربي وفي بعض الأماكن من جنوب اسبانيا (قادس ومالقة). انه حيوان مهدد من طرف الأطفال ومن السواح.

  3. ازول فلاون
    داصْـبيحْ اوالْ نـْـكْ خالي شكري أكمار وْ تانـمـيرْتْ
    توجد شعبة غاباوية في يفرن يقال لها (تلاتْ نْ تاتــْـا) والحرباء يقال لها في يفرن الأن الحرباء
    - يقال للأطفال أن من تعضه الحرباء لا تتركه حتى (ايـهنـْشْ اغـْيولْ نيللْ ))أي حتى ينهق حمار البحر
    - عند ذبح الحرباء لـغرض استخدامها لفك السحر أو ابعاد العين الشريرة وذلك بتعليقها في الدار أو طبخها وشرب ماء الطبخ حيث تمسك الحرباء من ديلها ورأسها يلمس الأرض ويصب عليها من فوق حبوب القمح حتى تتغطى بالكأمل ويتصدق بهذا القمح وبعد ذلك تدبح وعلى العموم لا يسمح بقتل الحرباء

  4. غير معروف قال:

    هي فقريه

  5. الليث الابيض قال:

    حرام حرام حرام
    لانها من الخبائث والعياذ بالله

  6. غير معروف قال:

    لا حول ولا قوة الا بالله

  7. غير معروف قال:

    اريدها للمحبة تبخيرا

  8. البيت الدي تعيش فيه تاتا تقل فيه الحشرات

  9. نيبال قال:

    هل تاتا تستعمل على شكل بخور او كيف نستعملها

  10. ملاك قال:

    انا غسلت باماء الحرباء ودفنت جلدها
    هل هدا حرام او لا

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك