amazon mattress protector
header10.jpg

عقرب (تغاردمت)

تغاردمت - العقرب

تغاردمت - العقرب

تغاردمت وتجمع تغُردام – العقرب (بالإنجليزية: Scorpion) هي رتبة من الحيوانات اللافقارية تنتمي إلى طائفة العنكبوتيات، له ثمانية أقدام، ويعيش في المناطق الحارة والجافّة، مختبئا في الجحور والشقوق ،وتحت الحجارة والصخور، التماسا للرطوبة ،وتجنبا لحرارة الشمس. يتواجد من العقارب في العالم حوالي 2000 نوع .معظم العقارب سامة إذ تتواجد الغدة السامة في نهاية الذيل ولكن سميتها لا تعتبر خطيرة جدا على الإنسان مقارنة بلدغة الثعبان.

التشريح:
يتكون جسم العقرب من الرأس والصدر كقطعة واحدة، وله أربعة أزواج من الأرجل تنتهي بمقرض صغيرة جداً، أما الذيل فيتكون من خمسة عقل ينتهي باللحمة، وهي الإبرة التي تلسع بها، ويوجدان ينتهيان بكيسين يحملان السم. وتتميز العقرب طويلة المقارض بعقلة كبيرة نسبياً تكون الثانية من بداية الذيل وتكون كحبة ألماش دائرية الشكل. ومن ناحية أخرى نجد ان الاصناف تحمل العيش مع أعضاء آخرين من نفس النوع ، بل وتتحمل قدرا من الازدحام.

التكاثر:
تتكاثر معظم العقارب بصورة جنسية يشارك فيهاالذكور والاناث، وان كان العديد من أنواع العقارب تتكاثر بالتوالد البكري.في وقت التزاوج ، يبحث ذكر العقرب عن انثى ، وعندما يجدها ، يبدأ المغازله(سلوك الخطبة). في بعض الأنواع تتقابل الذكور والاناث وجها لوجه ، وترفع البطن والهواء وتتحرك في حلقة مفرغه. ثم ، من الذكور إلى الاناث من خلال جعل شيء والبدء في السير إلى الامام والى الوراء. وهذه الحركات يمكن ان تدوم حوالي 10 دقائق.

تغاردمت تزطفت - العقرب السوداء من أخطر أنواع العقارب
تغاردمت تزطفت – العقرب السوداء من أخطر أنواع العقارب

التصنيف:
عدد أنواع العقارب أقل بكثير من العناكب، وهي تعيش في المناطق الاستوائية الحارة على وجه العموم مع أن بعض الأنواع الصغيرة تعيش في جنوبي أوروبا, يوجد منها أنواع كثيرة تصل إلى تسعة عشرة نوع لكن أشهرها و أكثرها تواجداً هي: 1-العقرب الشيطاني ذو الذيل المخطط. 2-العقرب الأسود. 3-العقرب الشيطاني النحيل.

المصدر:
ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

أرسلت من قبل طارق الرويمض في حيوانات,زواحف وتحتوي على تعليقات(2)

2 تعليقات ل “عقرب (تغاردمت)”

  1. نورالدين قال:

    في يفرن، الجمع هو “تيغاردميوين”

  2. رشا محمود احمد الخطاري قال:

    شكرا لكم المعلومات جدا مهمه

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك