header4.jpg

أرشيف ل ال 'جماعات' المواضيع

الحُسينيَّة

نسبة إلى أبي زيد أحمد بن الحسين الطرابلسي، الذي عاش في الجزء الشرقي من جبل نفوسة (ليبيا) في القرن 3هـ/ 9م. وتقترب آراء هذه الفرقة من آراء فرقة أخرى هي العُمرية.

ولقد اشتهر أحمد بن الحسين بإكثاره الأخذ بمسائل القياس، وتقديمه الاستدلال العقلي في استنباط الأحكام الفقهية على نصوص السنة، كما اشتهر بمخالفته الإباضيَّة في عدة مسائل عقدية حفظتها كتب التاريخ والسير.

ولأحمد بن الحسين آراء مبثوثة في كتاب القدر، وكتاب الرد على ابن عمير، وكلاهما للفزاري، والحسينية لم تعد فرقة قائمة اليوم، فقد زالت مع ذهاب مؤسسها.
إقرأ المزيد

كتبت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم تاريخ,جماعات,دين وتحتوي لا تعليق

السمحيون

السمحيون: الملتزمون بمنهج والي جبل نفوسة السمح بن أبي الخطاب عبد الأعلى بن السمح المعافري اليمني (ق3هـ/9م) وهم من الإباضيَّة الوهبية الذين قبلوا إمامة عبد الوهاب (حكم 177- 204هـ/ 793- 819م)، ورفضوا استيلاء خلف بن السمح بن أبي الخطاب ومن تبعه (الخلفية) على ولاية جبل نفوسة بعد وفاة والده دون إذن من الإمام بالعاصمة تيهرت.

ولم يكتف خلف بالاستيلاء على ولاية نفوسة دون إذن الإمام فقط، بل راح يطلب الاستقلال بالولاية لإعلان إمامة موازية لإمامة الرستميين.
إقرأ المزيد

كتبت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم جماعات,دين وتحتوي تعليقات (2)

الكنيس (المعبد) القبلي

الكنيس القبلي

الكنيس القبلي

الكنيس القبلي أو الصلا القبلية كما يسمونه اليهود هي تسمية يعرف بها معبد يهودي، وكلمة القبلي أي الجنوبي هنا أتت تمييزا له عن معبد آخر يقع في الشمال منه في يفرن.

لا يعرف بالضبط متى شيد هذا الكنيس ولكن يقال أنه قديم، قدم تواجد الديانة اليهودية في ليبيا، ومن الواضح أن الكنيس رمم وجدد عدة مرات. بني الكنيس في أعلى مدينة يفرن القديمة إقرأ المزيد

كتبت من قبل رمضان أبوسويدر في قسم آثار,جماعات,دين,عمارة,معابد,معتقدات وتحتوي تعليقات (8)

النكار

النكار: بضم النون. وتسمى النكارية أيضا. جماعة انشقت عن الإباضيَّة في المغرب الإسلامي زمن الإمامة الرستمية، وسمّيت كذلك لإنكارها إمامة عبد الوهاب بن عبد الرحمن بن رستم سنة 171هـ/ 787م. وعرفت باليزيدية نسبة إلى زعيمها أبي قدامة يزيد بن فندين اليفرني. كما أطلق عليها كذلك الشغبية والنَّجوية والناكثة.
إقرأ المزيد

كتبت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم جماعات,دين وتحتوي تعليقات (7)

الوهبية

هم أصل الإباضيَّة في المغرب الإسلامي ومشرقه، في مقابل الخوارج والنكار وجميع الحركات التي خالفت خط المذهب عبر التاريخ.

إلاَّ أن ثمة اختلافًا في أصل التسمية، أهي إلى الإمام عبد الوهاب بن عبد الرحمن الرستمي (حكم 177- 208هـ/ 793- 823م) أم إلى الإمام عبد الله بن وهب الراسبي (37- 38هـ/ 657- 658م).

والتحقيق أن نشأة المصطلح كان في فتنة النكار، وعلى هذا الاستعمال درجت المصادر المغربية وبهذا المفهوم أخذت. إقرأ المزيد

كتبت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم جماعات,دين وتحتوي لا تعليق

خَلَفِيَّة

الخَلَفِيَّة: بفتح الخاء واللام وكسر الفاء. إحدى الفرق التي انشقت عن الإباضيَّة الوهبية، زمنَ الإمام الرستمي عبد الوهاب بن عبد الرحمن (حكم 171- 200هـ/ 787- 815م) ببلاد المغرب. وسميت بهذا الاسم نسبة إلى زعيمها الأوّل المنشق خَلَف بن السمح بن عبد الأعلى المعافري اليمني، وهو حفيد الإمام أبي الخطاب عبد الأعلى بن السمح المعافري (أول إمام ظهورٍ للإباضية بشمال إفريقيا، حكم في الفترة 140- 144هـ/ 757- 761م).
إقرأ المزيد

كتبت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم جماعات,دين وتحتوي لا تعليق