header5.jpg

أرشيف ل ال 'تاريخ' المواضيع

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى ( 1310هجرى.1892م)

 

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى
ولد سنة 1310هجرى.1892م من العائله البارونيه من مدينة كباو .وتلقى تعليمه الاول في المدارس القرانيه بمسقط راسه تم انتقل الى جامع الزيتونه بتونس فالازهر الشريف بمصر وفى سنة ١٣٤٣_١٩٢٤م بعد عودته من رحلاته العلميه التحصليه التحق بالقضاء وضل به مدة اربعون سنه وكان اخر منصب شغله هو مستشار بالمحكمه الاستنافيه الشرعيه بطرابلس الغرب وتزوج ا بنة عمومته زعيمه سليمان با شاء البارونى تم انفصلت عنه بعد سنه ولم تنجب معه اولاد . إقرأ المزيد

كتبت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,تاريخ,شخصيات,قضاة وتحتوي تعليق (1)

الحُسينيَّة

نسبة إلى أبي زيد أحمد بن الحسين الطرابلسي، الذي عاش في الجزء الشرقي من جبل نفوسة (ليبيا) في القرن 3هـ/ 9م. وتقترب آراء هذه الفرقة من آراء فرقة أخرى هي العُمرية.

ولقد اشتهر أحمد بن الحسين بإكثاره الأخذ بمسائل القياس، وتقديمه الاستدلال العقلي في استنباط الأحكام الفقهية على نصوص السنة، كما اشتهر بمخالفته الإباضيَّة في عدة مسائل عقدية حفظتها كتب التاريخ والسير.

ولأحمد بن الحسين آراء مبثوثة في كتاب القدر، وكتاب الرد على ابن عمير، وكلاهما للفزاري، والحسينية لم تعد فرقة قائمة اليوم، فقد زالت مع ذهاب مؤسسها.
إقرأ المزيد

كتبت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم تاريخ,جماعات,دين وتحتوي لا تعليق

تلغراف

تلغراف مرسل لسليمان باشا الباروني

تلغراف مرسل لسليمان باشا الباروني

التلغراف، أو ما صار يعرف باسم البرق، كلمة مأخوذة عن اليونانية وتعني “téle “ البعد و“graphein “ كتابة، تستخدم اصطلاحيا للدلالة على أول نظام للاتصالات السلكية واللاسلكية الذي بواسطته يتم استخراج المعلومات المرسلة عند الاستقبال على شاكلة وثيقة مكتوبة، بمعنى ان هذه الخدمة تسمح بإرسال سريع لرسائل مكتوبة بين شخصين، يطلق عليها اسم تلغرام أو برقية، ومن ميزاتها أنها لا تتطلب توفر المرسل للبرقية أو المستلم لها على أي من الأجهزة الانتهائية كما هو الشأن بالنسبة لخدمات الاتصالات الأخرى. إقرأ المزيد

كتبت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أدوات,تاريخ,تعاريف وتحتوي تعليقات (8)

تنقيب عن الآثار

التنقيب عن الآثار (ما قبل التاريخ)، لعل الهدف الأصلي والوحيد من كل عملية تنقيب يبقى دائما هو اكتشاف آثار الذين سبقونا ومحاولة التعرف عليهم وعلى عاداتهم وتقاليدهم وهمومهم ومشاكلهم اليومية قدر المستطاع.

و إذا كان ضروريا القيام بهذه الحفريات للوصول إلى الأدوات المساعدة واستخراجها ودراستها للتعرف على حقائق الحضارات الغابرة، فان هذه العملية في نفس الوقت هي هدم وتخريب، لأننا حينما نجمع هذه اللقى الأثرية سنعمل على تغيير موضعها الأصلي حث تركها الإنسان القديم منذ سنين خلت. إقرأ المزيد

كتبت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم آثار,بنايات,تاريخ,عمارة,مدارس,مساجد,معابد وتحتوي تعليقات (51)

جبل نفوسة

جبل نفوسة
منذ انتشار الإسلام حتى هجرة بني هلال إلى بلاد المغرب
(21-442 هـ) (642-1053 م)

تأليف: د. مسعود مزهودي

منشورات مؤسسة تاوالت الثقافية (2003)

غلاف كتاب جبل نفوسة

إقرأ المزيد

كتبت من قبل خديجة كرير في قسم تاريخ,دين,كتب وتحتوي تعليقات (8)

حكومة طرابلس الوطنية المستقلة 1912 م بمدينة يفرن

رسالة الباروني لدول العالم اعلان الحكومة الوطنية 1912

رسالة الباروني لدول العالم اعلان الحكومة الوطنية 1912

شهدت مدينة يفرن بتاريخ 17 من محرم عام 1331 هـ الموافق 27 من ديسمبر عام 1912 م اعلان اول حكومة وطنية منتخبة على مستوى الشرق الاوسط والعالم الاسلامي حيث اعلن الشيخ سليمان الباروني قيام حكومة طرابلس الوطنية المستقلة مستغلا بنداً من بنود اتفاقية اوشي لوزان بين الدولة العثمانية وايطاليا والذي ينص بمنح عموم ولايتي طرابلس وبرقة الاستقلال , وتم اتخاد مدينة يفرن عاصمة مؤقته للحكومة . كما تم انتخاب الشيخ سليمان الباروني كرئيسا للحكومة والذي قام بموجب منصبه بتعيين المتصرفين والقضاة والقيام بكل مايلزم لأدارة شئون المناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة الوطنية , كما انضم الى الشيخ سليمان الباروني عدد من المشائخ الامازيغ والعرب والذين رفضوا الدخول في مفاوضات مع ايطاليا . إقرأ المزيد

كتبت من قبل سليمان حمانه في قسم أماكن,تاريخ وتحتوي تعليقات (4)

كيف كانت يفرن قديماً؟

مشروع نظرية

هذه المقالة عبارة عن مشروع مبدئي لتصور كيف كانت مدينة يفرن في 700 الى الف عام الماضية. وتحاول الاجابة على الاسئلة التالية:
• ما هي حدود مدينة يفرن الجغرافية؟
• كيف كان التوزيع السكاني للمدينة؟
• أين يقع مركز المدينة؟
• ما أصول السكان؟

مدخل
شهد شمال إفريقيا تحركات كبرى للقبائل والاسر من القدم، كانت لها أسبابها الإقتصادية أحيانا و الإجتماعيىة تارة أخرى. وساهمت التطورات السياسية التي نتجت عن الأتجاهات الفكرية والعقائدية المختلفة كذلك في هذه التحركات وكيف وجدت أنصارها في المنطقة.
إقرأ المزيد

كتبت من قبل توفيق الشقروني في قسم أسر,تاريخ,دراسات,عشائر,قبائل,لحمات وتحتوي تعليقات (35)

معركة تاورغا

تاورغا: بفتح التاء ومدّها، وفتح الواو، بعدها راء ساكنة وغين مفتوحة بمدٍّ.

المعركة الحاسمة التي وقعت بين جيوش الخلافة العبَّاسيَّة، بقيادة محمّد بن الأشعث الخزاعي زمن الخليفة العبَّاسي المنصور، وجيش الإباضيَّة بإمامة أبي الخطاب عبد الأعلى بن السمح المعافري اليمني. وانتهت المعركة باستشهاد الإمام أبي الخطاب وكثير ممن كانوا معه، وانهزام الإباضيَّة وهروبهم بعيدا عن ملاحقة ابن الأشعث.

ومن نتائج معركة تاورغا نهاية إمامة الإباضيَّة التي قامت عام 140هـ/ 757م إلى عام 144هـ/ 761م تاريخ هذه المعركة، وهروب الإمام عبد الرحمن بن رستم إلى منطقة “سوف أجج” لإقامة الإمامة الرستمية عام 160هـ/ 777م.

تقع تاورغا شرق مدينة طرابلس بليبيا.
إقرأ المزيد

كتبت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم تاريخ,معارك وتحتوي لا تعليق

معركة مانو

معركة تنسب إلى قصر قديم بين طرابلس وقابس، وفيه وقعت معركة بين الأغالبة والإباضيَّة (سنة 283هـ/ 896م) وانهزم الإباضيَّة على يد أبي العباس ابراهيم الأغلبي، واستشهد منهم اثنا عشر ألفًا، من بينهم أربعمائة عالم، فكان الحدث سببا مباشرا لانهيار الإمامة الرستمية بعد ذلك (سنة 296هـ/ 908م). ويحمل المصطلح في التاريخ الإباضي معنى حزينًا ومأساويًا.
إقرأ المزيد

كتبت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم تاريخ,معارك وتحتوي تعليقات (5)

معركة مغمداس

المعركة التي وقعت في مغمداس شرقي طرابلس، وكان فيها قتال شديد، انهزم فيها الإباضيَّة بقيادة أبي حاتم الملزوزي سنة 155هـ/ 772م، حيث استشهد مع كثير من أصحابه، رغم ذلك فقد كانت هذه الواقعة انتصارا للإباضية إذ هرب الكثير منهم نحو المغرب الأوسط حيث شكلوا نواة الدولة الرستمية. إقرأ المزيد

كتبت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم تاريخ,معارك وتحتوي تعليق (1)