header5.jpg

أرشيف ل ال 'معارك' المواضيع

معركة تاورغا

تاورغا: بفتح التاء ومدّها، وفتح الواو، بعدها راء ساكنة وغين مفتوحة بمدٍّ.

المعركة الحاسمة التي وقعت بين جيوش الخلافة العبَّاسيَّة، بقيادة محمّد بن الأشعث الخزاعي زمن الخليفة العبَّاسي المنصور، وجيش الإباضيَّة بإمامة أبي الخطاب عبد الأعلى بن السمح المعافري اليمني. وانتهت المعركة باستشهاد الإمام أبي الخطاب وكثير ممن كانوا معه، وانهزام الإباضيَّة وهروبهم بعيدا عن ملاحقة ابن الأشعث.

ومن نتائج معركة تاورغا نهاية إمامة الإباضيَّة التي قامت عام 140هـ/ 757م إلى عام 144هـ/ 761م تاريخ هذه المعركة، وهروب الإمام عبد الرحمن بن رستم إلى منطقة “سوف أجج” لإقامة الإمامة الرستمية عام 160هـ/ 777م.

تقع تاورغا شرق مدينة طرابلس بليبيا.
إقرأ المزيد

كتبت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم تاريخ,معارك وتحتوي لا تعليق

معركة مانو

معركة تنسب إلى قصر قديم بين طرابلس وقابس، وفيه وقعت معركة بين الأغالبة والإباضيَّة (سنة 283هـ/ 896م) وانهزم الإباضيَّة على يد أبي العباس ابراهيم الأغلبي، واستشهد منهم اثنا عشر ألفًا، من بينهم أربعمائة عالم، فكان الحدث سببا مباشرا لانهيار الإمامة الرستمية بعد ذلك (سنة 296هـ/ 908م). ويحمل المصطلح في التاريخ الإباضي معنى حزينًا ومأساويًا.
إقرأ المزيد

كتبت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم تاريخ,معارك وتحتوي تعليقات (5)

معركة مغمداس

المعركة التي وقعت في مغمداس شرقي طرابلس، وكان فيها قتال شديد، انهزم فيها الإباضيَّة بقيادة أبي حاتم الملزوزي سنة 155هـ/ 772م، حيث استشهد مع كثير من أصحابه، رغم ذلك فقد كانت هذه الواقعة انتصارا للإباضية إذ هرب الكثير منهم نحو المغرب الأوسط حيث شكلوا نواة الدولة الرستمية. إقرأ المزيد

كتبت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم تاريخ,معارك وتحتوي تعليق (1)
  • consequence