header5.jpg

أرشيف ل ال 'حبوب' المواضيع

باقة (تاشوواطت)

باقة (تاشوواطت)

باقة (تاشوواطت)

تاشوواطت نـ ييردن – باقة سنابل القمح – حيث يتم قطف كمية من السنابل الخضراء الممتلئة الحب من حقول القمح ويتم قليها على النار وتفرك بعد ذلك وتفصل الحبوب عن القشور والحثالة وتوكل الحبوب إقرأ المزيد

كتبت من قبل سعيد نـ يونس في قسم أعشاب,حبوب,نباتات وتحتوي لا تعليق

حلبة (تيفيطياژ)

نبتة الحلبة بكل تفاصيلها

نبتة الحلبة بكل تفاصيلها

تفيطاسالحلبة Fgenureek نبات عشبي حولي ذو أزهار صفراء وقرون رفيعة ولها منقار واضح ويشبه نبات الفصة، الورقة ريشية مركبة ثلاثية الوريقات معنقة متبادلة التوضع على السوق ، الأزهار صغيرة جداً تخرج على شكل عنقود، البذور صغيرة الحجم ملساء بنية اللون فاتحة، يتراوح طول النبات بين 50 سم في الحلبة الزاحفة و 80 سم في الحلبة القائمة.
عرفت زراعة الحلبة منذ القديم كعلف أخضر واستخدمت بذورها في الغذاء والطب الشعبي لاسيما في الهند ووادي النيل كما استخدمها العرب القدماء كنبات طبي وغذائي. وهي تستخدم منذ القدم في جبل نفوسة وتدخل في أغلب الأكلات وهي من المكونات الرئيسية للبسيسة (طومن).

الموطن الأصلي :
يعد الموطن الأصلي لهذا الجنس المنطقة الشمالية لقارة أفريقيا أو قارة أستراليا بأكملها وآسيا وحول البحر الأبيض المتوسط والصين.
وأهم البلدان المنتجة لبذور الحلبة الباكستان والهند والصين ومصر وسوريا وتونس والمغرب والجزائر .

الوصف النباتي :
تنتمي الحلبة إلى الرتبة fablales والفصيلة leguminosa والتي تضم ثلاث فصائل منها fabaceae والحلبة أحد أجناس هذه الفصيلة، واسمها العلمي : إقرأ المزيد

كتبت من قبل طارق الرويمض في قسم حبوب وتحتوي تعليقات (3)

دخن (ئلني)

الدخن (ئلني)

الدخن (ئلني)

ئلني: تطلق على نوع نباتي من فصيلة النجيليات Poaceae شبيه بالذرة، لذلك سمي بالذرة البيضاء أوالذرة الرقيقة. له عدة أسماء علمية لكن الأكثر مداولة هو صُورْغُومْ فولْگاري Sorghum Vulgare.

إنه نبات ذوساق يمكن أن يصل ارتفاعه إلى متر ونصف، تبلغ أوراقه 45 سنتمتراً. أزهاره على شكل عُثكُول اسطواني وهو جد كثيف. برّته شبه كروية وذات لون رمادي لُؤْلُئِي (االذرة البيضاء) تظهر الأزهار في فصل الصيف.

ئلنينبات يجهل موطنه الأصلي، وقد كان يزرع في آسيا وإفريقيا المدارية منذ عصور ما قبل التاريخ. إن حبوب إلاَّنْ غنية بالكالسيوم والفسفور. ولهذا فإنها تستعمل في التطبيب التقليدي والحديث، إذ يتناوله الإنسان في حالات عديدة كطور النقاهة أوعند المرأة المرضعة أوالتي وضعت حملها، كما يتناوله المصاب بكسر (إنْجبار).

ملاجظة يستعمل نفس اللفظ على الذرة لما فيها من شبه مع هذا النبات والتي دخلت المنطقة مؤخرا من أمريكا الجنوبية.

كتبت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم حبوب,نباتات وتحتوي تعليقات (2)

زيتون (أزمور)

الزيتون (أزمور)

الزيتون (أزمور)

الزيتون (أزمور) نوع نبات شجري يتبع الفصيلة الزيتونية وهو من النباتات الزيتية دائمة الخضرة. شجرة الزيتون (تازمورت) من الأشجار المعمرة وتعتبر ثروة لما لها من فوائد اقتصادية وبيئية. ثمرتها ذات فوائد كثيرة فهي غذاء كامل ويستخرج منها زيت الزيتون (ؤدي نـ ؤزمور) ذو فوائد صحية وغذائية، فهو لا يحتوي على الكولسترول المضر للقلب. إقرأ المزيد

كتبت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أشجار,حبوب,خضروات,نباتات وتحتوي تعليقات (2)

شعير (طمزين)

تيدرت نـ طمزين (سنبلة الشعير)

تيدرت نـ طمزين (سنبلة الشعير)

طمزين والحبة الواحدة تسمى طمزوت (الشعير) نبات عشبي حولي من الفصيلة النجيلية اسمه العلمي (باللاتينية: Hordeum vulgare)، وتزرع منه أنواع كثيرة منها الشعير الأجرد أو السلت وهو يشبه القمح. ويعتبر الشعير أقدم مادة استعملها الإنسان في غذائه، تستعمل حبوب الشعير بكثرة في جبل نفوسة فهي المادة الرئيسية لكل الوجبات تقريباً ومنها البازين (أرواي) وخبز الشعير وهو مكون أساسي لوجبة الهريسة (تمغطال) كما أن منقوع حبوب الشعير مفيد جداً للجسم خاصة إذا تم نقعه مع أعشاب أخرى مثل الشيح (ئزري) و الكليل (أزبير – أزيير) والزعتر (سوتر) كما تستعمل أوراق الشعير الأخضر والجاف وحبوبه أيضاً كعلف للحيوانات، تخزن حبوب الشعير في القصور (إغسرا – مفرد غسروا) وتبقى لفترات طويلة دون أن تتأثر بعوامل الطبيعة ، ومن هذه الحبة المباركة إستمدت مدينة طمزين بجبل نفوسة إسمها في قصة طريفة سيرد ذكرها عند الحديث عن مدينة طمزين ، وقد جاء ذكر الشعير ضمن الحبوب في القرآن الكريم.

المواد الفعالة في الشعير :
نشا، وبروتين، وأملاح معدنية منها الحديد والفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم. إقرأ المزيد

كتبت من قبل طارق الرويمض في قسم حبوب,نباتات وتحتوي تعليقات (3)

عدس (تزداد – تنيفين)

تزداد - تنيفين (العدس)

تزداد - تنيفين (العدس)

تزداد - تنيفين (العدس) إسمه اللاتيني (Lens exculenta) و الإنكليزي (Lentil) هو نبات ينتمي إلى فصيلة النباتات القرنية ، بذوره مستخدمة في إعداد الأطعمة ، وينمو في مصر وجنوبي أوروبا و الولايات المتحدة وغربي آسيا. و يعود أصله إلى منطقة الشرق الأوسط و في مصادر أخرى إلى آسيا. بذوره ذات لون بني يميل إلى الحمرة، أو رمادي أو أسود. ولايزيد قطرها إطلاقًا عن 13ملم. تعتبر بذور العدس من المكونات الرئيسية للوجبات في جبل نفوسة.

العدس من المحاصيل البقولية الهامة التي تستعمل في تغذية الإنسان لاحتوائه على كمية وافرة من البروتين 25% تقريباً وعلى نسبة عالية من الكربوايدرات تقرب من 46% وهو يعادل اللحم في قيمته الغذائية فيما لو أضيف إليه الخبز وقد قدر أحد العلماء بأن (وزناً واحداً من العدس + وزناً واحداً من الخبز) يساوي وزناً واحداً من اللحم. هذا بالإضافة لاحتوائه على بعض العناصر المعدنية كالحديد والنحاس وعلى بعض العناصر اللامعدنية كالفوسفور والكالسيوم وعلى بعض الفيتامنيات وخاصة فيتامين ب1 مما يجيز استعماله في تخفيف أثر مرض البربري. إقرأ المزيد

كتبت من قبل طارق الرويمض في قسم حبوب,نباتات وتحتوي لا تعليق

فول (أوون)

اوون - الفول

اوون - الفول

اوون - الفول نبات حولي يتبع الفصيلة البقولية. إسمه العلمي (باللاتينية: Vicia faba). وهو من المحاصيل البقولية الرئيسية الهامة يزرع زراعة مروية وأخرى بعلية ، موطنه الأصلي هو آسيا الغربية وفي شمال أفريقيا. عرفته الصين منذ عام 2800 ق.م بينما كانت زراعته في ذلك الوقت وحشية، وكذلك في أوروبا ( في إيطاليا وفرنسا وإسبانيا) ومن ثم تأهلت زراعته وانتقلت من أوروبا إلى أمريكا الشمالية.
يزرع الفول من أجل الحصول على قرونه الخضراء التي تستعمل في الطهي ومن أجل حبوبه الجافة التي تستعمل في طهي الوجبات الغدائية المختلفة وأهمها البازين (أرواي س اوون – بازين بالفول) كما يعتبر الفول أحد المكونات الرئيسية للبسيسة وفي مناطق أخري يستخدم في التدميس وبالحساء كما يمكن أن تستعمل بالقلي بعد هرسها وخلطها بالتوابل ( الفلافل).

القيمة الغدائية:
تحتوي الحبوب الجافة على المواد التالية: 28% من وزنها بروتين و48% من وزنها نشاء و3% من وزنها دهن و2% من وزنها غلوكوز و3% من وزنها أملاحاً معدنية (بوتاس ، فوسفور ، حديد… الخ) و16% من وزنها مواد أخرى ( ماء ألياف … الخ). بمعنى أن الفول غذاء متكامل لولا أن ينقصه بعض الأحماض الأمينية الحيوانية، فهو يشبه في تركيبه اللحم ولذا سمي بلحم الفقراء. إقرأ المزيد

كتبت من قبل طارق الرويمض في قسم حبوب,نباتات وتحتوي تعليق (1)

قمح (ئيردن)

تيدرين نـ ئيردن (سنابل القمح)

تيدرين نـ ئيردن (سنابل القمح)

ئيردن (القمح) نبات حولي من الفصيلة النجيلية ينتج حبوباً مركبة على شكل سنابل حيث تعتبر هذه الحبوب الغذاء الرئيسي لكثير من شعوب العالم، لا ينافسها في هذا المجال إلا الذرة و الأرز ، حيث تتقاسم هذه الحبوب غذاء البشر على وجه الأرض.
يزرع القمح في أكثر بلاد العالم مرة واحدة في السنة وفي بعض البلدان يزرع مرتان. والقمح له أنواع متعددة جداً، فمنها ما يصلح لعمل الخبز ومنه ما يصلح لعمل المعجنات أو المعكرونة.
يزرع القمح في كثير من دول العالم بالاعتماد على ماء المطر في السقي، وفي بلدان أخرى يزرع بالاعتماد على الري بالواسطة.

القمح عشب برّي نما أولاً في بلاد ما بين النهرينِ قبل 10000 سنةٍ تقريباً (أي بحدود عام 6700 قبل الميلاد). استعمل السكان الأوائل القمح لصناعة الخبز الذي صنع بالبدء من خليط ذرات القمح الخشنة مع الماء ومع مرور الزمن طور الإنسان القديم طريقة لسحق حبوب القمح الخشنة للحصول على ذرات ناعمة عندما تخلط مع الماء تعطي خبز أفضل ( الخبز القديم كان يسبب مشاكل للأسنان وللمعدة أثناء الهضم ) طَحْن الطحين قديماً عبر وضع حبات القمح بين الأحجار أَو العجلات الصلبة وكان نادراً ما يخلوا بيت من أحجار الرحى (تاسيرت) إقرأ المزيد

كتبت من قبل طارق الرويمض في قسم حبوب,نباتات وتحتوي تعليقات (2)

كرويا / قرويا

كرويا / قرويا

كرويا / قرويا

كرويا/ قرويا واسمها العلمي : Carum carvi L

وصف النبات: الكروية عشب حولي ساقه اسطواني، يتراوح ارتفاعه من 30 على 100 سم)، يحمل أوراقاً مفصصة تفصصاً دقيقاً، الأزهار مجتمعة في نورة خيمية، تعطي عند النضج ثماراً بنية اللون، لها رائحة قوية ومميزة ونفاذة، تنضج الثمار في أوائل الصيف، ويعرف نضج الثمار عندما يتحول لونها إلى اللون البني بدل الون الأخضر. إقرأ المزيد

كتبت من قبل رمضان أبوسويدر في قسم أعشاب,حبوب,نباتات وتحتوي تعليق (1)

كمون حلو (شامّن)

كمون حلو (شامّن)

كمون حلو (شامّن)

كمون حلو (شامّن) وأسمه العلمي ( Cumium cyminum L)

وصف النبات:

نبات الكمون عشب حولي أملس ن يصل ارتفاعه إلى 70 سم تقريبا اوراقه مركبة ريشية متقابلة ومتعامدة الأزهار بيضاء تتجمع في نورة خيمية وعند النضج تتكون الثمار المزدوجة وهي بيضاوية الشكل لونها أخضر زيتي ورائحتها عطرية وقوية ونفاذة. إقرأ المزيد

كتبت من قبل رمضان أبوسويدر في قسم أعشاب,حبوب,نباتات وتحتوي لا تعليق
  • consequence