nafousa 2 header

أرشيف ل ال 'فطريات' المواضيع

أشنَة (تــْـفوري نـ وطـْـغاغ)

أشنة (أشنات)

أشنة (أشنات)

أشنَة، أوحَزَازَ، وليكْن Lichens، كائنان نباتيان مكونان من طحلب وفطرة يعيشان معا متكافلين، فالطحلب تنموخلاياه بين هيفات الفطر. وهو بما لديه من طلوروفيل يصنع المواد العضوية بعملية التخليف الضوئي، بينما يمتص الفطر المواد الغذائية والماء ويعطي النبات شكلا محددا ويحميه من الجفاف.
إقرأ المزيد

كتبت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم فطريات,نباتات وتحتوي تعليق (1)

فطر (تجرواو – تيسيام)

تجرواو - الفطر

تجرواو - الفطر

تجرواو ومفردها تجرووت – - تيسيام (الفطر) fungus (جمعه: فطريات أو فطور fungi أو Mycota) مملكة الكائنات الحية ضمن نطاق حقيقية النوى، و تشكل أنواعه العديدة مملكة الفطريات. تتميز بأنها تهضم طعامها خارجيا (و ليس داخليا ضمن جوف هضمي) و تمتص الجزيئات المغذية إلى ضمن خلاياه بعد إتمام عملية الهضم؛ و هذه تتم بإفراز hydrolytic exoenzymes تذيب خلايا الأنسجة النباتية أو الحيوانية أو المواد العضوية التي تتغذى عليها.

الفطريات بالغة الأهمية اقتصاديا : فالخمائر yeasts مسؤولة عن التخمر في معظم الصناعات الغذائية من إنتاج منتجات الحليب من ألبان و أجبان و صناعة الخبز إلى صناعة المشروبات الكحولية . كما تشكل زراعة فطر عيش الغراب mushroom مصدر غذائي مهم في العديد من البلدان . للفطور أيضا أهمية بيئية فهي المفككات الأولية لجثث الحيوانات و النباتات الميتة في العديد من الأنظمة البيئية . كما تظهر على سطوح الخبز القديم بشكل عفن mold .بدأ باستخدام بعض أنواع الفطور في بدايات القرن الماضي كمصدر أساسي للمضادات الحيوية مثل البنسيلين. إقرأ المزيد

كتبت من قبل طارق الرويمض في قسم فطريات,نباتات وتحتوي تعليقات (8)

كمأة (ترفاست)

ترفست - الكمأة

ترفست - الكمأة

ترفاس جمع مفرده ترفست – الكمأ أو الكمأة ، فطر بري موسمي ينمو في المناطق الصحراوية بعد سقوط الأمطار بعمق من 5 إلى 15 سنتيمتر تحت الأرض ويستخدم كطعام عادة ما يتراوح وزن الكمأة من 30 إلى 300 غرام. ويعتبر من ألذ وأثمن أنواع الفطريات الصحراوية.

ينمو الكمأة على شكل درنة البطاطا في الصحاري، فهو ينمو بالقرب من نوع من النباتات الصحراوية قريبا من جذور الأشجار الضخمة، كشجر البلوط على سبيل المثال. شكله كروي لحمي رخو منتظم، وسطحه أملس أو درني ويختلف لونه من الأبيض إلى الأسود ، ويكون في احجام تتفاوت وتختلف وقد يصغر بعضُها حتى يكونَ في حجم حبَّة البندق، أو يكبُر ليصلَ حجم البرتقالة. إقرأ المزيد

كتبت من قبل طارق الرويمض في قسم فطريات,نباتات وتحتوي لا تعليق