header11.jpg

أرشيف ل ال 'أدب' المواضيع

أصوات منتصف الليل

أصوات منتصف الليل

سعيد المحروق

الطبعة الأولى

منشورات الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان: مصراته، 1992.

أصوات منتصف الليل - سعيد المحروق

 

إقرأ المزيد

كتبت من قبل خديجة كرير في قسم أدب,قصة,كتب وتحتوي تعليقات (6)

القصص القومي

صورة الغلاف

القصص القومي للأديبة الراحلة بنت الوطن زعيمة الباروني
يقع الكتاب في في 117 صفحة من القطع الصغير
تعتبر ثاني مجموعة قصصية تصدر لأديب ليبي. إقرأ المزيد

كتبت من قبل خديجة كرير في قسم أدب,قصة,كتب وتحتوي تعليق (1)

اللغة الأمازيغية (أوال أمازيغ)

أمازيغية، تنتمي اللغة الأمازيغية إلى ما يسمى بالأسرة الحامية ـ السامية ـ التي تشمل على الفروع الآتية: الفرع السامي، والفرع المصري ـ القبطي، والفرع الكوشي، والفرع التشادي، ثم الفرع الليبي ـ الأمازيغي ـ ويتكون هذا الفرع الأخير من اللغات الليبية والأمازيغية والغوانشية. يرجع بعض مؤرخي اللغات التقاربات الملحوظة بين اللغات المنتمية إلى هذه الفروع إلى العلائق البنيوية الموجودة بينها، وكذلك إلى الاتصالات الحاصلة بين الشعوب التي تنطق بها لمدى عشرات القرون. ويذهب بعضهم إلى القول بوجود أسرة تشمل اللغات الإفريقية والأسيوية.
إقرأ المزيد

كتبت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أدب,لغة وتحتوي تعليقات (4)

تيفيناغ

نموذج من التيفيناغ

تيفنياغ، جمع مؤنث لمفردة “تافينق“ ومعناها الخط أو العلامة أو الحرف. وهي منظومة الحروف والعلامات التي تمثل أقدم كتابة عرفها التوارگ بكل من جنوبي وشمال وساحل أفريقيا (حاليا، حوض نهر النيجر والتخوم الجزائرية الليبية وصحراء الهگار وشمالي نيجريا وفولتا العليا والنيجر ومالي …)، وذلك منذ ما يناهز 3000 سنة قبل الميلاد، على الأقل . وكثيرا ما تنسب إلى الخط الليبي – البونيقي الذي تم فك بعض رموزه بفضل النقوش الصخرية التي عثر عليها بنوميديا القديمة. وتوجد أقدم شواهد حروف تيفناغ على بعض النقوش الحجرية في الصحراء وجنوبي الصحراء، كما إنها متداولة حاليا في بعض البلدان الإفريقية وخاصة في النيجر حيث تستعمل في برامج محو الأمية بعد تبني اللغة الأمازيغية المحلية (التوارگية) كإحدى اللغات الرسمية الوطنية.
أما عن اشتقاق مصطلح “تيفيناغ“، فيرى اللسانيون ان له قرابة مع جذر ف – ن- غ المماثل لجذر ف –ن – قـ وكلاهما ذو صلة محتملة مع الكلمة اللاتينية پونيگا (Punica) وكذا مع الاصطلاح الروماني “پونيقى“ (Punique) الدال على كل ما ينتسب إلى منطقة نوميديا .
وفي الوقت الراهن لا وجود في اللغات الأمازيغية لكلمات حاملة للجذر الذي اشتقت منه كلمة “تيفناغ“ إلا ان من المرجح ربطه بكلمة اسفيناغ“ asfinagh“ التي تعني من الأصل “التفسير“، حيث يمكن إعطاء الكلمة مدلولا يفيد “شرح الكلام والإفصاح عنه“.
- خصائص الفباء تيفيناغ: حروف تيفناغ في مجملها صامتة، إذ لا يشتمل نظامها سوى على حرف صائتي واحد هو (.) المقابل لحركة الفتح في العربية ( ـــَـ ) ولا يكون إلا في آخر الكلمة.
أما حركتا الرفع (u ) والجر (i ) فيرمز إليهما، في غير انتظام، على التوالي بكل من شبه الصامت (:) (=و، w ) وشبه الصامت ( ) (=ي، y ) وذلك أيضا في آخر الكلمة، إذ تكون لهما قيمة صامتية وسط الكلمات. إقرأ المزيد

كتبت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أدب,لغة وتحتوي تعليقات (5)

جريدة الأسد الإسلامي

ترويسة جريدة الأسد الإسلامي

ترويسة جريدة الأسد الإسلامي

في مصر اصدر سليمان الباروني صحيفة .. والشيخ سليمان الباروني، زعيم، وأديب وصحفي. فهو شخصية فذة تعددت جوانبها وتلاقت مواهبها في ميدان الخدمة الوطنية، وعلى مسرح الحركة الفكرية. وقد قدمنا دراسة عن سليمان الباروني في كتابنا ـ لمحات أدبية عن ليبيا ـ وكتفينا هناك بالجانب الأدبي وإلقاء الأضواء على ديوانه. أي تعرضنا له كشاعر وأديب، وهنا نريد ان نعرف أو نتعرف عليه كصحافي.

اصدر في القاهرة جريدة (الأسد الإسلامي ). وكما هو مفهوم من اسم الجريدة، كانت تعنى بالقضية الإسلامية وفكرة الجامعة الإسلامية. وفي أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، كانت بوادر الوعي العربي لم تأخذ شخصيتها الخاصة بعد، بل كانت هناك الفكرة الملتهبة في صدور الشباب المتوثب، والفكرة اللامعة في أدمغة المفكرين وعلى أقلام الكتاب، كانت فكرة أوسع نطاقا من القومية العربية أو الشخصية العربية ـ كانت آنذاك الدعوة إلى الجامعة الإسلامية فكرة ومبدأ، وعقيدة وسياسة، تأثر بها الأدب والبحث والدراسة التاريخية، ومن اجلها أثيرت قضايا وإثارات، وبدأت ملاحظات وإشارات. إقرأ المزيد

كتبت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أدب,جرائد,كتب وتحتوي تعليقات (3)

ديوان الباروني

ديوان الباروني

ديوان الباروني

لناظمه الفقير إلى مولاه الغني سليمان بن عبد الله الباروني النفوسي إقرأ المزيد

كتبت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أدب,شعر,كتب وتحتوي تعليقات (2)

ديوان الشيخ عبد الله الباروني

هذا الكتاب يشتمل على ديوان الشيخ عبد الله بن يحيى الباروني وديوان تلميذه الشيخ عمرو بن عيسى التندميرتي بالإضافة إلى ديوان الشيخ محمد بن شيخان العُماني وقصيدتان من بعض الأدباء من تلامذة الشيخ محمد بن شيخان وأربعة قصائد لشيخ الإسلام الشيخ محمد بن يوسف أطفيش.
ديوان الشيخ عبد الله الباروني أحد مؤلفاته يعتبر مرآة انعكست فيها أشعة علمه وأدبه وثقافته وخلقه الكريم في سائر أطوار حياته. إقرأ المزيد

كتبت من قبل خديجة كرير في قسم أدب,شعر,كتب وتحتوي تعليقات (9)

ديوان الملوشائي

ديوان الملوشائي النفوسي
المؤلف: أبو نصر فتح بن نوح الملوشائي النفوسي
المطبعة البارونية – مصر – سنة 1304 هـ
عدد الصفحات 140 صفحة
ديوان في علوم الدين إقرأ المزيد

كتبت من قبل خديجة كرير في قسم شعر,عقيدة,كتب وتحتوي تعليقات (3)

سعيد بن عبد الله الجادوي

(ق: 9هـ / 15م)
عالِم علَم، أصله من جادو بليبيا، قضى ثلاثين عاما في طلب العلم، ودرس بالمشرق العربي، فأخذ عن ثلَّة من العلماء المشاهير منهم الإمام جلال الدِّين السيوطي (911هـ/1505م). بعد رجوعه إلى المغرب، فضَّل الإقامة بجربة، فاتـَّخذها مسكنا. تخرَّج على يده رجال عظماء، إقرأ المزيد

كتبت من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام,شخصيات,لغة وتحتوي لا تعليق

سعيد بن قاسم الشمَّاخي

(أوائل ق: 14هـ / 20م)
من المشايخ والسياسيين الأعلام، أخذ العلم – رفقة الشيخ عبد الله الباروني – بجامع الأزهر، على يد الشيخ أحمد السقا، والشيخ محمَّد الأشموني، والشيخ عبد الرحيم الطهطاوي، وغيرهم من أقطاب الجامع، حوالي سنة 1259هـ/1943م.
نائب الدولة التـونسية، ووكيلها بالقاهرة في مصر، كان من الأكابر الجامعين بين الدين والسياسة، حتَّى صار مرجع الاستشارة للخديوي توفيق إقرأ المزيد

كتبت من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام,شخصيات,لغة وتحتوي تعليقات (2)