header7.jpg

أرشيف المؤلف

الشيخ أبو يعقوب يوسف التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور إقرأ المزيد

كتبت من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام وتحتوي تعليقات (2)

كيف كانت يفرن قديماً؟

مشروع نظرية

هذه المقالة عبارة عن مشروع مبدئي لتصور كيف كانت مدينة يفرن في 700 الى الف عام الماضية. وتحاول الاجابة على الاسئلة التالية:
• ما هي حدود مدينة يفرن الجغرافية؟
• كيف كان التوزيع السكاني للمدينة؟
• أين يقع مركز المدينة؟
• ما أصول السكان؟

مدخل
شهد شمال إفريقيا تحركات كبرى للقبائل والاسر من القدم، كانت لها أسبابها الإقتصادية أحيانا و الإجتماعيىة تارة أخرى. وساهمت التطورات السياسية التي نتجت عن الأتجاهات الفكرية والعقائدية المختلفة كذلك في هذه التحركات وكيف وجدت أنصارها في المنطقة.
إقرأ المزيد

كتبت من قبل توفيق الشقروني في قسم أسر,تاريخ,دراسات,عشائر,قبائل,لحمات وتحتوي تعليقات (35)

الأستاذ الشيخ أبو القاسم علي القلعاوي

كان من الفقهاء المبرزين ، وله دراية بعلم العربية ، أعرف أهل الجبل بالنحو والفقه في وقته ، لا يحيد في فتواه عن معتمد الأقوال ، له قدرة عجيبة على جمع النصوص من مصادرها . فهو بحق عالم ذو قدم راسخة في العلم . تلقى تعليمه في مدارس الجبل التي تعرف بالزوايا آنذاك ، ومنها على سبيل المثال : زاوية أبي ماضي وزاوية أبي زيان على ما أظن ، وزاوية الباقول ، وكان من أساتذته : علي عيون الغزال ، وابو القاسم أبيض الركاب ، وامحمد الجرساني ، وعبد الرحمن بن منيع . ثم تولى التدريس بالزاوية المذكورة فأخذ عليه العلم طلبة من أهل البلد إقرأ المزيد

كتبت من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي تعليقات (2)

نداء الى أهلنا جميعاً

الرجاء من الجميع الحفاظ على الوثائق لدي كل العائلات. وكل عائلة مسؤولة عن حفظ تاريخنا من خلال ما تملك من وثائق.
الوثائق اهم الاف المرات من كونها (حجة ارض) او ملكية شجرة او تحديد ميراث. فمن خلال الوثائق نتعرف على كافة مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
والاهم لا تظن يوما ان اي ورقة غير مهمة. حتى لو بعث الارض او ماتت الزيتونة، فعلى سبيل المثال ممكن ان نكتب حياة زيتونة لمدة 400 سنة على الاقل والظروف التي مرتب بها من نقل ملكيات وقيمة اقتصادية تعطينا صورة واضحة عن تاريخنا.
وهنا نود التنبيه الى ان من سعى في نشر وثائقه لدى المختصين وتمت المحافظة عليها من خلال عملية حفظ الكترونية ، فانه بذلك يحفظ تاريخ عائلته اولا، وتاريخ منطقته تانيا وتاريخ بلاده ثالثا.
والى اولئك الذين يصرون على النوم عليها فانما ينامون على تاريخهم. وسياتي يوما يصبحون فيه نسيا منسية. الا يكفى ماضاع من تاريخنا وادبنا وتراثا، حتى نساهم اليوم باضاعة الباقي.

مع تحياتي
توفيق عياد الشقروني

كتبت من قبل توفيق الشقروني في قسم أدوات,أعشاب,أعلام,أماكن,تعاريف,جغرافيا,حيوانات,شخصيات,مصطلحات,نباتات وتحتوي تعليقات (12)

أحمد سعيد الشماخي

(حي في 1932م)
هو أحد الشخصيات المهمة في يفرن والتي تنتمي الى احدى العائلات العريقة في قرية ديسير (الشقارنة) وقد درس الشيخ أحمد في الأزهر الشريف بمصر ثم تولى تعليم الكثير من أبناء القرية . تتميز هذه العائلة بما قدمته في العلم والتعليم ومنها الشيخ سليمان بن محمد بن سليمان الشماخي. من عائلة الشماخي ايضا الشيخ بدرالدين أبوالعباس أحمد سعيد الشماخي والشيخ أبوساكن عامر الشماخي.

كتبت من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي تعليقات (11)

تدينت

تدينة قرية في الجبل تبعد عن تسنتوت حوالي اربع وعشرين ميلا. عرف اهلها بالصلاح وطلب العلم.

انظر الشماخي،السير ص 247

كتبت من قبل توفيق الشقروني في قسم أماكن وتحتوي لا تعليق

تمصص

وهي قرية في جبل نفوسة وهي قريبة من طمزين ، وبها المدرسة التي بناها ابو محمد التمصيصي. ومنها ايضا الشيخ ابو نصر التصمصي قال عنه مقرين البغطوري (كان من أفضل أهل هذا الجبل).
والقرية خالية اليوم ولم يبقى منها الا بعض الاطلال.

كتبت من قبل توفيق الشقروني في قسم أماكن,جغرافيا وتحتوي تعليق (1)

مسجد أبي عثمان بن يونس

يوجد بطمزين مازال بحالة ممتازة.

ملاحظة :
هذه الملعلومات موجودة في عدة منتديات، ولا اعرف مصدرها الاصلي، وهي عبارة عن مقالة بعنوان “المساجد التاريخية في جبل نفوسة” ونحن نوردها لاهميتها في حصر المساجد بنفوسة، على آمل ان يزودنا القراء بمعلوماتهم إقرأ المزيد

كتبت من قبل توفيق الشقروني في قسم آثار,بنايات,مساجد وتحتوي تعليق (1)

مسجد أبو عبيدة عبد الحميد الجناوني

اسس مسجد ابوعبيدة عبد الحميد الجناوني اوائل القرن الثالث الهجري. وقد اسس بداية في المكان الذي يوجد به اليوم مقبرة جناون؛
حيث كانت قرية جناون موجودة هناك ثم انتقلت في فترة لاحقة الى مكانها الحالي.
كان ابي عبيدة الجناوني هو الوالي الذي يحكم هذه المنطقة ومسجده مازال قائم وتجرى عليه الصيانة اللازمة ويتم تطويره بمجهود ذاتي.

كتبت من قبل توفيق الشقروني في قسم آثار,أماكن,بنايات,مساجد وتحتوي تعليقات (42)

مسجد أبو خليل صال الدركلي

يوجد يقرية دركل (الحرابة) عبارة عن غار وتوجد به كتابة تاريخية تعود لسنة 535هـ

كان مسجد درشل هذا مكاناً لاجتماع الشيوخ الإباضيين الأكثر شهرة، بحيث يترددون عليه بكثرة.
هذه القرية لم تعد موجودة اليوم بل إن الحّيز الترابي الذي كانت فيه مجهولة لدينا تماما. وحسب رواية الشماخي، قد تكون موجودة في الجزء الغربي من الجبل وفي رواية أخرى من كتابه، قد تكون بالقرب من ويغو وأسْفلَها. إقرأ المزيد

كتبت من قبل توفيق الشقروني في قسم آثار,أماكن,بنايات,مساجد وتحتوي تعليقات (2)