amazon mattress protector
nafousa header

مسجد الليشاني (تمزگيدا نـ ئليشان)

مسجد الليشاني ( تمزگيدا ان ئليشان )

يقع مسجد الليشاني في قرية ( ات مشوشه ) احدى قرى منطقة قبائل يفرن .. وينسب الى شعبة الليشاني ( تلات ان ئليشان ) والتي تقع جنوبه … يعود بناء مسجد الليشاني اللى سنة 55 هجريا اي في حدود سنة 675 ميلادي وذلك حسب ماذكر في كتاب ( القصور والطرق لمن يريد جبل نفوسه من طرابلس ) لصاحبه الشيخ ابراهيم سليمان الشماخي .. وهوا بذلك يعتبر احد اقدم المساجد في منطقة جبل نفوسه …. ولاكن وللاسف تم هدم المبنى التاريخي القديم للمسجد وانشئ محله بناء حديث … ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل سليمان حمانه في قسم آثار,عمارة,مساجد وتحتوي على تعليقات (5)

غزال (أزرزر)

زرزر - ذكر الغزال

زرزر - ذكر الغزال

زرزر – الغزال (بالإنجليزية: Gazelle) مذكره زرزر ويجمع إيزرزرن ومؤنته تزرزرت وتجمع تزرزرين، هو حيوان ثديي من ذوات الحوافر مجترة من فصيلة البقريات، تعيش في إفريقيا و أوراسيا و أمريكا الشمالية يتراوح ارتفاع زرزر بين 60 و 90 سم و يبلغ وزنه ما بين 18 إلى 25 كيلو جرام لذا فجسمه ملاءم للعدو السريع. أرجله ورقبته طويلة، الذنب قصير، الإناث أصغر من الذكور. للذكر وللأنثى قرنان إلا أنّ قرنّي الأنثى أدقّ من قرنّي الذكر ، يتمتّع زرزر بحاسة بصر قوية وكذلك بحاستّي سمع وشم قويتين ،وهو حيوان اجتماعي يعيش في قطعان ، تساعده حاسة الشم في البحث عن الغذاء .

زرزر نباتي ويأكل العشب والأوراق والغصون، وكذلك براعم النباتات المتجددة في الربيع، وهو يعدو بسرعة فائقة, ويمكنه القفز حتى ارتفاع مترين .

زرزر تواجد بكثرة في جبل نفوسة حتى منتصف القرن الماضي ثم بداء يتناقص بشكل سريع بسبب الصيد الجائر والجفاف ولم يبقى منه إلا أعداد قليلة جداً هاجرت إلى الأراضي التونسية لوجود محميات طبيعية، وهو من الحيوانات المهددة بالإنقراض في مناطق جبل نفوسة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل طارق الرويمض في قسم الثديات,حيوانات وتحتوي على لا تعليق

سليمان بن زرقون النفوسي (أبو الربيع)

(ط7: 300-350هـ / 912-961م)
من نفوسة تابديوت (تاديوت) بليبـيا، أحد العارفين، والعلماء البارزين، لازم الشيخ ابن الجمع لـمَّا جاء من المشرق، واستـقرَّ في توزر بتونس، ثمَّ انتـقل معه إلى سجلماسة ليتـتـلمذ على يديه، وكان معه في هذه الرحلة صاحبُ الثورة الكبرى ببلاد المغرب ضدَّ الفاطميين أبو يزيد مخلد بن كيداد، قبل أن يكون نُكَّاريـًّا.
مكث سليمان بن زرقون في سجلماسة حتَّى ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على لا تعليق

نقاصة

كيل بنفوسة، قد تكون بمقبض أو بمقبضين، تستعمل لكيل السمن والزيت، وتقدر سعتها بلتر واحد تقريبا. ويتفرع عنها أدوات أخرى تسع نصف النقاصة أو ربع النقاصة، وتحمل كل منها علامة أو ختما ضابطا تضعه حلقة العزَّابة في كل بلدة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم تعاريف,مصطلحات وتحتوي على لا تعليق

محراث (ؤلّي)

محراث (ؤلّي)

محراث (ؤلّي)

سعيا منا لإشراك أكبر قدر ممكن من المساهمين سوف ننشر تباعا مجموعة من الأدوات والبنايات والمسائل المتعلقة بالحياة اليومية ونضع عليها الأرقام لكي يساهم كل من عنده في تسميتها حسب تنوعه اللغوي/ ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أدوات وتحتوي على تعليقات (5)

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى ( 1310هجرى.1892م)

 

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى
ولد سنة 1310هجرى.1892م من العائله البارونيه من مدينة كباو .وتلقى تعليمه الاول في المدارس القرانيه بمسقط راسه تم انتقل الى جامع الزيتونه بتونس فالازهر الشريف بمصر وفى سنة ١٣٤٣_١٩٢٤م بعد عودته من رحلاته العلميه التحصليه التحق بالقضاء وضل به مدة اربعون سنه وكان اخر منصب شغله هو مستشار بالمحكمه الاستنافيه الشرعيه بطرابلس الغرب وتزوج ا بنة عمومته زعيمه سليمان با شاء البارونى تم انفصلت عنه بعد سنه ولم تنجب معه اولاد . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,تاريخ,شخصيات,قضاة وتحتوي على تعليقات (2)

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

الحاج عمر احمد العزابي، من مدينه جادو سكان المدينه القديمه طرابلس اول من استعمل شفره مورس في ليبيا و مؤسس قسم التلغراف بمصلحه الباريد بميدان الجزائر عام 1951

 

نحتاج أي معلومات إضافية

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليقات (2)

ابو يعقوب التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليق (1)

الشماخي

لقب “الشمّاخي” هو نسبة إلى “شمّاخ” وهو جبل شمّاخ بالرياينة بجبل نفوسة في شمال غرب ليبيا، و قد ورد ذكر لقصر يدعى قصر شماخ في كتاب السير للبدر الشماخي. لكن، هناك من يذكر بأن للشمامخة جد يدعى شماخ، إلا أنّ جد الشمامخة أبو يعقوب كان لقبه التغرميني نسبة إلى تِغَرْمِين التي عاش فيها ولم يلقب بالشماخي نسبة الى الجد. متى ابتدأ التسمي بــ”الشماخي” إذن؟ ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (42)

البدر الشماخي

هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد الشماخي. ولد في الأربعينيات من القرن التاسع الهجري / الثلاثينيات من القرن الخامس عشر الميلادي و توفي عام 928 هـ (1521م) بجربة، وقبره بحومة تِيواجِين وورد ذكر بأنه توفي بيفرن وبأن قبره بيفرن.

نسبه:
هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد بن عبد الواحد بن اسماعيل بن عبد الواحد بن صالح بن أبي العز بن سليمان بن يوسف بن سليمان بن يوسف (ابويعقوب). ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (7)

إبراهيم سليمان الشماخي

هو ابراهيم بن سليمان بن يحيى الشماخي. يروي بأن الشيخ ابراهيم عاش في يفرن ثم سافر إلى طرابلس بعد أن ترك أهله في رعاية أقاربه من عائلة ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أسر,أعلام,سير,سيرة ذاتية وتحتوي على تعليق (1)

الشيخ أبو يعقوب يوسف التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (2)

طبيخة الكمأة بلحم الخروف (الطبيخ ن الترفاس سويسوم نيزمر)

 

الطبيخ ن الترفاس:
المقادير:
1\2 كيلو  كمأة (ترفاس).
1\4 كيلو لحم خروف هبرة.
2حبات بصل متوسطات.
3 ملاعق زيت زيتون. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (2)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس):

المقادير:

1\2 لتر ماء.

5حبات ترفاس.

1حبة بصل متوسطة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (4)

المسجد الكبير (أمقرار): جامع الشيخ عامر الشماخي

تأسس هذا المسجد في فترة تاريخية مبكرة في قرية آت معان (المعانيين) بمدينة (يفرن)، وتوجد كتابة تاريخية داخل المسجد تشير إلى سنة مائة وسبعة أو تسعة هجرية، وهذا ما قرأه الكثيرون ومنهم القطب أطفيش، وذكر ذلك في تقديمه لكتاب الوضع للجناوني، إلا أنني أقرأ الكتابة: (سنة مائتين وسبعة أو تسعة)، يعني سنة 209هجرية/ أي خلال القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل خديجة كرير في قسم عمارة,مساجد وتحتوي على تعليقات (8)