amazon mattress protector
header6.jpg

عقد اتفاق (بين زوجين من اليهود)(1246هـ)

عقد اتفاق (بين زوجين من اليهود)

عقد اتفاق (بين زوجين من اليهود)

وثيقة الاتفاق عموما هي وثيقة تكتب بين طرفين اتفقا سلفاً على بعض الأمور التي يتوجب توثيقها حتى لا يخل أحد الطرفين أو كليهما بالاتفاق وتكتب فيه جميع ما أُتفق عليه مع كل الشروط ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل رمضان أبوسويدر في قسم تاريخية,كتب وتحتوي على لا تعليق

حلقة العزَّابة

(حلقة تعليم القرآن عند العزابة)

(حلقة تعليم القرآن عند العزابة)

الحلقة معروفة في المصادر اللغوية العربية وهي من الاستدارة، إلاّ أنَّ لها عند الإباضيَّة معنى اصطلاحيًّا خاصًّا. يعرِّفها أبو العبَّاس أحمد الدرجيني: (ق7هـ/ 13م) بأنها: «اسم لجماعة تشتمل على الشيخ يعلِّمهم العلم، ويلقِّنهم السير، ويبصِّرهم في الدين، بحسب ما يفتح الله على كلِّ واحد منهم… فكأنهم محلِّقون ولو أنهم مفترقون».

وحلقات العلم عند الإباضيَّة، تبدأ من عهد الإمام أبي عبيدة مسلم بن أبي كريمة التميمي في القرن 2هـ/ 8م، وربما قبل ذلك في عهد الإمام جابر بن زيد الأزدي في القرن 1هـ/ 7م. وظلَّت حِلق العلم مستمرَّة ومتعدِّدة، إذ نجد ابن الصغير وهو من غير الإباضيَّة في تيهرت، يتحدَّث عن حِلق الإباضيَّة فيقول: «…من أتى إلى حِلق الإباضيَّة من غيرهم قرَّبوه وناظروه ألطف مناظرة…». ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم تعاريف,مصطلحات وتحتوي على تعليق (1)

دي موتيلنسكي

دي موتيلنسكي (1854-1907) Motylinski, A. de بولوني الأصل، عمل في خدمة فرنسا بالجزائر، مترجما عسكريا ثم أستاذا للعربية في قسطنطينة، وقد كتب عن مزاب والأباضية في شمالي افريقية مصنفات مازالت مرجعا.

آثاره : مصنفات مزاب (نشره المراسلات الإفريقية، الجزائر 1885)، وجبل نفوسة (باريس 1898-99)، ومحاورات ونصوص بربرية من جربة (المجلة الآسيوية 1898)، ودليل المسافر بين طرابلس وبين مصر (إعادة نشر رحلته، الجزائر 1900)، ولهجة بربر رضام (باريس 1904)، والأباضية (الجزائر 1905)، والمخطوط العربي البربري لزواغة(مؤتمر المستشرقين 14، 1905) وحملة بدرو النيروي وجارثيا الطليطلي على جربة عام 1510، نقلا عن المصادر العربية (المصدر السابق 1906)، ورحلات في شمالي إفريقيا (ذيل نشرة لجنة إفريقيا الفرنسية 1907)، وتاريخ الأئمة الرستمية بتاهرت لابن الصغير (الجزائر 1907). ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,مستشرقين وتحتوي على تعليقات (2)

علي سعيد قانة (فنان التشكيلي)

الفنان المرحوم علي سعيد قانة

الفنان المرحوم علي سعيد قانة

الفنان التشكيلي علي سعيد قانة هو أبرز الفنانين التشكيليين الذين عرفتهم الساحة التشكيلية في ليبيا. انخرط في هذا المجال منذ نحو أربعة عقود. ولد بمدينة طرابلس الموافق 6/6/1936 ف ترعرع في منطقة سيدي سالم (باب البحر) بمدينة طرابلس القديمة. والتحق بأكاديمية الفنون الجميلة بروما- إيطاليا سنة 1957 وتخصص في مجال النحت بمدرسة سان جاكومو للفنون الزخرفية، كما حرص خلال وجوده في روما على دعم قدراته الفنية من خلال دورات تخصصية في مجال الرسم الحر والطباعة والسباكة وبرز في هذه المجالات جميعا.

• التحق عند عودته إلى ارض الوطن بمعهد للمعلمين ( ابن منظور ) للتدريس سنة 1964ف
• انتقل للتدريس بكلية التربية جامعة الفاتح سنة1973 ف
• انضم إلى كلية الهندسة/ جامعة الفاتح بقسم العمارة والتخطيط العمراني سنة 1974- وتولى تدريس أسس التصميم و الرسم الحر لغاية تقاعده سنة 2001 ف
• قام بتدريس مادة النحت بكلية الفنون الجميلة والتطبيقية كأستاذ متعاون من سنة 1993 حتى سنة 1996.
• عمل مستشارا للشئون الفنية بمشروع تنظيم وإدارة المدينة القديمة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل طارق الرويمض في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليقات (9)

سيد (أدرف)

ئدرفان لفظ يطلقه عبيد نواحي فساطو على أسيادهم من البيض في قديم الزمان واللفظ في أصله يعني الحر من المفرد أدرف /ج/ ئدرفان، ومؤنثه لال والتي تطلق بالعامية على السيد بلفظ لالة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم تعاريف,مصطلحات وتحتوي على تعليقات (3)

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى ( 1310هجرى.1892م)

 

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى
ولد سنة 1310هجرى.1892م من العائله البارونيه من مدينة كباو .وتلقى تعليمه الاول في المدارس القرانيه بمسقط راسه تم انتقل الى جامع الزيتونه بتونس فالازهر الشريف بمصر وفى سنة ١٣٤٣_١٩٢٤م بعد عودته من رحلاته العلميه التحصليه التحق بالقضاء وضل به مدة اربعون سنه وكان اخر منصب شغله هو مستشار بالمحكمه الاستنافيه الشرعيه بطرابلس الغرب وتزوج ا بنة عمومته زعيمه سليمان با شاء البارونى تم انفصلت عنه بعد سنه ولم تنجب معه اولاد . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,تاريخ,شخصيات,قضاة وتحتوي على تعليقات (2)

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

الحاج عمر احمد العزابي، من مدينه جادو سكان المدينه القديمه طرابلس اول من استعمل شفره مورس في ليبيا و مؤسس قسم التلغراف بمصلحه الباريد بميدان الجزائر عام 1951

 

نحتاج أي معلومات إضافية

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليقات (2)

ابو يعقوب التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليق (1)

الشماخي

لقب “الشمّاخي” هو نسبة إلى “شمّاخ” وهو جبل شمّاخ بالرياينة بجبل نفوسة في شمال غرب ليبيا، و قد ورد ذكر لقصر يدعى قصر شماخ في كتاب السير للبدر الشماخي. لكن، هناك من يذكر بأن للشمامخة جد يدعى شماخ، إلا أنّ جد الشمامخة أبو يعقوب كان لقبه التغرميني نسبة إلى تِغَرْمِين التي عاش فيها ولم يلقب بالشماخي نسبة الى الجد. متى ابتدأ التسمي بــ”الشماخي” إذن؟ ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (42)

البدر الشماخي

هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد الشماخي. ولد في الأربعينيات من القرن التاسع الهجري / الثلاثينيات من القرن الخامس عشر الميلادي و توفي عام 928 هـ (1521م) بجربة، وقبره بحومة تِيواجِين وورد ذكر بأنه توفي بيفرن وبأن قبره بيفرن.

نسبه:
هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد بن عبد الواحد بن اسماعيل بن عبد الواحد بن صالح بن أبي العز بن سليمان بن يوسف بن سليمان بن يوسف (ابويعقوب). ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (7)

إبراهيم سليمان الشماخي

هو ابراهيم بن سليمان بن يحيى الشماخي. يروي بأن الشيخ ابراهيم عاش في يفرن ثم سافر إلى طرابلس بعد أن ترك أهله في رعاية أقاربه من عائلة ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أسر,أعلام,سير,سيرة ذاتية وتحتوي على تعليق (1)

الشيخ أبو يعقوب يوسف التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (2)

طبيخة الكمأة بلحم الخروف (الطبيخ ن الترفاس سويسوم نيزمر)

 

الطبيخ ن الترفاس:
المقادير:
1\2 كيلو  كمأة (ترفاس).
1\4 كيلو لحم خروف هبرة.
2حبات بصل متوسطات.
3 ملاعق زيت زيتون. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (2)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس):

المقادير:

1\2 لتر ماء.

5حبات ترفاس.

1حبة بصل متوسطة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (4)

المسجد الكبير (أمقرار): جامع الشيخ عامر الشماخي

تأسس هذا المسجد في فترة تاريخية مبكرة في قرية آت معان (المعانيين) بمدينة (يفرن)، وتوجد كتابة تاريخية داخل المسجد تشير إلى سنة مائة وسبعة أو تسعة هجرية، وهذا ما قرأه الكثيرون ومنهم القطب أطفيش، وذكر ذلك في تقديمه لكتاب الوضع للجناوني، إلا أنني أقرأ الكتابة: (سنة مائتين وسبعة أو تسعة)، يعني سنة 209هجرية/ أي خلال القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل خديجة كرير في قسم عمارة,مساجد وتحتوي على تعليقات (8)