amazon mattress protector
header11.jpg

طين (تاغوري)

طين (تاغوري)

طين (تاغوري)

الطين أو تاغوري في اللغة الأمازيغية، يحتوي المخزون النفوسي منه على 50 مليون طن من الطين بنوعيه الأخضر والأصفر المائل للحمرة حسب كتاب يفرن جغرافيا المدن. بالرغم من هذا المخزون الهائل من هذه المادة الخام لم يتم إستغلاه بالصورة التي تتوقع بالرغم من إنتشاره. وبالرغم من هذا فإن الأطيان، التي تنتجها الأرض النفوسية، تستعمل لعدة أغراض، كمادة أولى للزراعة والصناعة والبناء. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم تربة,جيولوجيا وتحتوي على لا تعليق

إبراهيم السروسي (يهودي نفوسي)

ذكر عند حسن الفقيه حسن في اليوميات الليبية، على أنه كاتب خاص بيوسف باشا القرمانلي، ويبو أنه كان يتعامل بالتجار ويقضي شؤون الجمارك كذلك ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,قضاة وتحتوي على لا تعليق

بكرة(تاكريوت)

بكرة(تاكريوت)

تاكريوت- بكرة وهي عبارة عن أداة مساعدة تستعمل لجر أو سحب الأشياء الثقيلة إلى أعلى وكانت تصنع من خشب أشجار الزيتون (أقشقوش ؤزمور) والآن تصنع من الحديد ولها ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل سعيد نـ يونس في قسم أدوات وتحتوي على لا تعليق

أبو عثمان المزاتي الديجي الشهير بـ«باثمان»

(ق: 3هـ / 9م)
شيخ النسك والزهد من قرية دِيج.
قال عنه الدرجيني «ذو الإيثار والسخاء، وكرامات الأولياء … سلك في النسك والزهد أنهج المسالك، وتحرَّى جهده فيما يبعده عن المهالك».
كان شاعراً يتكلَّم بكلام بربري موزون، وابنته مَنْـزُو شاعرة صالحة، ورثت خِلاله وبيانه.
وهو إلى ذلك مزارع كبير، وافر الظلال، كثير النوال.
وضمن مشاهد الجبل: مصلَّى باثمان. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليقات (3)

التسفير / التجليد (أضليس)

نموذج من التسفير ويبدو عليه اللسان (أضليس)

نموذج من التسفير ويبدو عليه اللسان (أضليس)

التسفير، معناه التجليد. وسفر الكتاب: جلده أو البسه الجلد، المجلد ج. مجلدات هوة الكتاب الملبس جلدا. و المجلد و المسفر هو الذي يجلد الكتب. و في جبل نفوسة تستعمل كلمة تسفير بينما تستعمل في المشرق كلمة تجليد والتي دخلت مؤخرا الجبل مع موجة التعريب.

يسمى بالامازيغية الغلاف خصوصا غلاف المصحف أضليس وعلى وجه التحديد ما يوجد به لسان زائد عن حجم الغلاف لتعليم الصفحات وهي مازالت مستعملة إلى يومنا هذا عن المژابيين في الجزائر وتجمع على ئضليسن وهي الشفاه، ولعل الاشتقاق ناتج عن التشابه في الظاهر.

لقد أحس الإنسان منذ القدم بضرورة المحافظة على ما هو مكتوب: المخطوط في البداية ثم المطبوع بعد اكتشاف الطباعة، هذا هو موضوع التفسير أو التجليد، و هو فن، كذلك، في حالة زخرفة غلاف الكتاب حيث لا يفترق الفن عن التقنية. و جمال تسفير ما لا يرتبط بالأسلوب الفني المتعلق بالزخرفة بل بنوع المواد المستعملة واجتهاد الصناع. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم فن,كتب,نقوش وتحتوي على تعليقات (4)

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى ( 1310هجرى.1892م)

 

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى
ولد سنة 1310هجرى.1892م من العائله البارونيه من مدينة كباو .وتلقى تعليمه الاول في المدارس القرانيه بمسقط راسه تم انتقل الى جامع الزيتونه بتونس فالازهر الشريف بمصر وفى سنة ١٣٤٣_١٩٢٤م بعد عودته من رحلاته العلميه التحصليه التحق بالقضاء وضل به مدة اربعون سنه وكان اخر منصب شغله هو مستشار بالمحكمه الاستنافيه الشرعيه بطرابلس الغرب وتزوج ا بنة عمومته زعيمه سليمان با شاء البارونى تم انفصلت عنه بعد سنه ولم تنجب معه اولاد . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,تاريخ,شخصيات,قضاة وتحتوي على تعليقات (2)

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

الحاج عمر احمد العزابي، من مدينه جادو سكان المدينه القديمه طرابلس اول من استعمل شفره مورس في ليبيا و مؤسس قسم التلغراف بمصلحه الباريد بميدان الجزائر عام 1951

 

نحتاج أي معلومات إضافية

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليقات (2)

ابو يعقوب التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليق (1)

الشماخي

لقب “الشمّاخي” هو نسبة إلى “شمّاخ” وهو جبل شمّاخ بالرياينة بجبل نفوسة في شمال غرب ليبيا، و قد ورد ذكر لقصر يدعى قصر شماخ في كتاب السير للبدر الشماخي. لكن، هناك من يذكر بأن للشمامخة جد يدعى شماخ، إلا أنّ جد الشمامخة أبو يعقوب كان لقبه التغرميني نسبة إلى تِغَرْمِين التي عاش فيها ولم يلقب بالشماخي نسبة الى الجد. متى ابتدأ التسمي بــ”الشماخي” إذن؟ ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (42)

البدر الشماخي

هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد الشماخي. ولد في الأربعينيات من القرن التاسع الهجري / الثلاثينيات من القرن الخامس عشر الميلادي و توفي عام 928 هـ (1521م) بجربة، وقبره بحومة تِيواجِين وورد ذكر بأنه توفي بيفرن وبأن قبره بيفرن.

نسبه:
هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد بن عبد الواحد بن اسماعيل بن عبد الواحد بن صالح بن أبي العز بن سليمان بن يوسف بن سليمان بن يوسف (ابويعقوب). ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (7)

إبراهيم سليمان الشماخي

هو ابراهيم بن سليمان بن يحيى الشماخي. يروي بأن الشيخ ابراهيم عاش في يفرن ثم سافر إلى طرابلس بعد أن ترك أهله في رعاية أقاربه من عائلة ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أسر,أعلام,سير,سيرة ذاتية وتحتوي على تعليق (1)

الشيخ أبو يعقوب يوسف التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (2)

طبيخة الكمأة بلحم الخروف (الطبيخ ن الترفاس سويسوم نيزمر)

 

الطبيخ ن الترفاس:
المقادير:
1\2 كيلو  كمأة (ترفاس).
1\4 كيلو لحم خروف هبرة.
2حبات بصل متوسطات.
3 ملاعق زيت زيتون. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (2)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس):

المقادير:

1\2 لتر ماء.

5حبات ترفاس.

1حبة بصل متوسطة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (4)

المسجد الكبير (أمقرار): جامع الشيخ عامر الشماخي

تأسس هذا المسجد في فترة تاريخية مبكرة في قرية آت معان (المعانيين) بمدينة (يفرن)، وتوجد كتابة تاريخية داخل المسجد تشير إلى سنة مائة وسبعة أو تسعة هجرية، وهذا ما قرأه الكثيرون ومنهم القطب أطفيش، وذكر ذلك في تقديمه لكتاب الوضع للجناوني، إلا أنني أقرأ الكتابة: (سنة مائتين وسبعة أو تسعة)، يعني سنة 209هجرية/ أي خلال القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل خديجة كرير في قسم عمارة,مساجد وتحتوي على تعليقات (8)