amazon mattress protector
header6.jpg

قبيلة بنداو ( آت بانداو )

( بنداوكم ) جبل به شوك الكلا    مـتنــوع متـشـتت مـتعـادي

” لاظل ” يحلو لامياه كما نشا     لازرع لا زهر ينير فـــؤادي

فيه الدبور مع الجنوب  تلاقيا     والبوم فيه على العواء متمادي

هضبة “  البنداوي ” كما يصفها الشيخ سليمان الباروني في ابياته … هي عبارة عن تله مرتفعه جرداء لاتحوي سوى بعض اطلال لقرية قديمة كانت تدعى ” ات بانداو ” .. او كما ذكرها الشيخ ابراهيم الشماخي ( بـتيقسبت نـ بانداو ) في كتابه الشهير “  إيغاسرا دإيبريدن دي إيدرارن ان إينفوسن ( قصور وطرق جبل نفوسه ) . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل سليمان حمانه في قسم أماكن,قبائل,لحمات وتحتوي على تعليقات (29)

تبرست

قرية تابراست أو تبرست هي أيضاً من القرى التي ذكرها الشماخي وخاض في بعض تفاصيلها. تمتد، تاريخياً، إلى نهايات القرن الثاني الهجري/الثامن الميلادي، أو إلى النِصّف الأول من القرن الثالث الهجري/التاسع الميلادي. من المحتمل جداً أن تقع بمحاذاة قرية فرسطا حيث يتحدث “تسمية مشاهد الجبل” عن أضرحة أبو مرداس السبعة. إذا كانت هذه الفرضية صحيحة، فلاشك أن تابراست المقصودة هنا هي خربة تبرسTP PT التي هي عبارة عن أنقاض لقرية واقعة بالوادي الذي يخترق فرسطا. وأنّ صيغة الانتماء إلى هذا المكان هي: ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أماكن,جغرافيا وتحتوي على لا تعليق

يحيى بن أيـُّوب الباروني

(حي في: 1337هـ/1918م)
من العائلة البارونيـَّة العريقة في العلم والحكم، بلـيـبـيا. أفنى عمره في المدارسة والحفظ والتحقيق.
ثمَّ اشتغل بتعليم المسلمين وإرشادهم، فعرض عليه العثمانيـُّون منصبًا في إدارتهم فأبى، وعرضوا عليه منصب الإفتاء فلم يقبل تورُّعًا.
وبعد ما عزمت تركيا على الاستسلام، عمل زعماء الجبل الغربيِّ على توحيد سكَّانه من عرب وبربر، ومن مختلِف المذاهب، لتكوين جيش ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على لا تعليق

ألامنْ- لـْـﮔيزْ

الامنْ- لـْـﮔيزْ

الامنْ- لـْـﮔيزْ- وهو من النباتات التي يكثر وجودها في فصل الربيع وخاصة عند تواجد الأمطار بكثرة أوراقه أبرية الشكل تفترش الأرض أحيانا وقائمةأحيانا أخرى والنبات من النباتات الدرنية له درنة أسفل سطح التربة يصل طولها إلى 7سنتمترومغلفة بقشرة سوداء اللون تقشر ويوكل لبها الأبيض وهو ذو مذاق حلو وهذه القشور تفرز ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل سعيد نـ يونس في قسم أعشاب وتحتوي على تعليقات (7)

تيفاف

تيفاف

تيفاف

فاف واسمها العلمي: (Sonchus oleraceus L) وهي من الفصيلة المركبة (Asteraceae )

وصف النبات:

نبات حولي، قائم يصل ارتفاعه إلى متر تقريبا. سلقه مضلعة ومجوفة، ضعيفة. الأوراق عميقة التفصص، والفصوص مسننة غير منتظمة. الأزهار تتجمع في نورات هامية لونها اصفر عند تفتحها. البذور مزودة بمضلة ريشية تساعد على حملها إلى مسافات بعيدة بواسطة الرياح وللنبات عصارة لينية بيضاء، تسيل عند جرحه.

يوجد النبات في الأماكن الرطبة الظليلة والمحمية.

يزهر النبات في الفترة من فبراير إلى مارس.

شكرا لبشير على مساعدته

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعشاب,نباتات وتحتوي على تعليقات (2)

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى ( 1310هجرى.1892م)

 

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى
ولد سنة 1310هجرى.1892م من العائله البارونيه من مدينة كباو .وتلقى تعليمه الاول في المدارس القرانيه بمسقط راسه تم انتقل الى جامع الزيتونه بتونس فالازهر الشريف بمصر وفى سنة ١٣٤٣_١٩٢٤م بعد عودته من رحلاته العلميه التحصليه التحق بالقضاء وضل به مدة اربعون سنه وكان اخر منصب شغله هو مستشار بالمحكمه الاستنافيه الشرعيه بطرابلس الغرب وتزوج ا بنة عمومته زعيمه سليمان با شاء البارونى تم انفصلت عنه بعد سنه ولم تنجب معه اولاد . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,تاريخ,شخصيات,قضاة وتحتوي على تعليقات (2)

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

الحاج عمر احمد العزابي، من مدينه جادو سكان المدينه القديمه طرابلس اول من استعمل شفره مورس في ليبيا و مؤسس قسم التلغراف بمصلحه الباريد بميدان الجزائر عام 1951

 

نحتاج أي معلومات إضافية

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليقات (2)

ابو يعقوب التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليق (1)

الشماخي

لقب “الشمّاخي” هو نسبة إلى “شمّاخ” وهو جبل شمّاخ بالرياينة بجبل نفوسة في شمال غرب ليبيا، و قد ورد ذكر لقصر يدعى قصر شماخ في كتاب السير للبدر الشماخي. لكن، هناك من يذكر بأن للشمامخة جد يدعى شماخ، إلا أنّ جد الشمامخة أبو يعقوب كان لقبه التغرميني نسبة إلى تِغَرْمِين التي عاش فيها ولم يلقب بالشماخي نسبة الى الجد. متى ابتدأ التسمي بــ”الشماخي” إذن؟ ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (42)

البدر الشماخي

هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد الشماخي. ولد في الأربعينيات من القرن التاسع الهجري / الثلاثينيات من القرن الخامس عشر الميلادي و توفي عام 928 هـ (1521م) بجربة، وقبره بحومة تِيواجِين وورد ذكر بأنه توفي بيفرن وبأن قبره بيفرن.

نسبه:
هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد بن عبد الواحد بن اسماعيل بن عبد الواحد بن صالح بن أبي العز بن سليمان بن يوسف بن سليمان بن يوسف (ابويعقوب). ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (7)

إبراهيم سليمان الشماخي

هو ابراهيم بن سليمان بن يحيى الشماخي. يروي بأن الشيخ ابراهيم عاش في يفرن ثم سافر إلى طرابلس بعد أن ترك أهله في رعاية أقاربه من عائلة ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أسر,أعلام,سير,سيرة ذاتية وتحتوي على تعليق (1)

الشيخ أبو يعقوب يوسف التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (2)

طبيخة الكمأة بلحم الخروف (الطبيخ ن الترفاس سويسوم نيزمر)

 

الطبيخ ن الترفاس:
المقادير:
1\2 كيلو  كمأة (ترفاس).
1\4 كيلو لحم خروف هبرة.
2حبات بصل متوسطات.
3 ملاعق زيت زيتون. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (2)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس):

المقادير:

1\2 لتر ماء.

5حبات ترفاس.

1حبة بصل متوسطة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (4)

المسجد الكبير (أمقرار): جامع الشيخ عامر الشماخي

تأسس هذا المسجد في فترة تاريخية مبكرة في قرية آت معان (المعانيين) بمدينة (يفرن)، وتوجد كتابة تاريخية داخل المسجد تشير إلى سنة مائة وسبعة أو تسعة هجرية، وهذا ما قرأه الكثيرون ومنهم القطب أطفيش، وذكر ذلك في تقديمه لكتاب الوضع للجناوني، إلا أنني أقرأ الكتابة: (سنة مائتين وسبعة أو تسعة)، يعني سنة 209هجرية/ أي خلال القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل خديجة كرير في قسم عمارة,مساجد وتحتوي على تعليقات (8)