amazon mattress protector
header10.jpg

إيرْوَانْ

إيرْوَانْ كلمة أمازيغية معناها طلبة العلم الذين حفظوا القرآن الكريم، فهم لابد أن يكونوا من حملة كتاب الله، ومن المشتغلين بالدراسة، وهي جمع، والواحد منها (إيرُو) ، أما بفتح الهمزة (أََرُو) فهو إسم يطلق على الحيوان المعروف بالظربان في اللغة العربية، وأما (آر) بفتح الهمزة ومدها وسكون الراء فمعناها الأسد، وفي لهجة صنهاجة الأمازيغية معناها هات أو أعطني.
إيرْوَانْ هي القوة الثانية بعد العزَّابة، ولها نظام وتقاليد وحقوق خاصة بها، وهي كالمجلس الإستشاري المساعد للعزابة، أو كمجلس النواب بالنسبة للشيوخ، وكثيراً ما يسند العزَّابة أعملاً إلى مجلس (إيروان). ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل طارق الرويمض في قسم تعاريف,مصطلحات وتحتوي على لا تعليق

جبل (أژرو)

مصطلح أمازيغي معناه “ الحجرة والصخرة الكبيرين“ ويطلق إصطلاحا على الجبل في نفوسة له انتشار واسع في الطوبونيميا الشمال الإفريقية، ضبطه لاووست (Laoust, Contribution p, 31) أكثر من ثلاثين مرة، مشيرا إلى أن “ صيغة الكلمة تكون أحيانا مؤنثة أومركبة كتوزرت ودوزرو بمعنى “ تحت / أسفل الحجرة “. وعندما تستعمل وحدها فالكلمة تشير إلى قرى يميزها وجود صخرة كبيرة بها أوبمقربة منها. ومهما يكن فإن بهذه الصخرة العظيمة البارزة على شكل جبل شاهق، كهوفا استوطنها الإنسان من عهود ما قبل التاريخ.

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أماكن,تعاريف,جغرافيا,مصطلحات وتحتوي على تعليق (1)

خنفساء (تاخخوشت)

خنفساء (تاخخوشت)

خنفساء (تاخخوشت)

الخنفساء والخنفس وخنفوسة بالدارجة الليبية تاخخوشت بالأمازيغية، وبالفرنسية Coléoptère وبالانجليزية Beetle. تسمى في المعاجم العجانس والجعانس وغمديات الأجنحة، وهي حيوانات من اللافقريات تصنف إلى طائفة الحشرات Insectes ورتبة الخنافس Coleoptera التي تتضمن فصائل عديدة. واللفظ العلمي Coleoptera يتألف من مقطعين: Ptera ومعناها الجناح، وColeo ومعناها الغمد. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم حشرات,حيوانات وتحتوي على تعليقات (10)

قفة (تاكلوت)

قفة (تاكلوت)

تاكلوت- قفة أو سلة (لعلاﮔـة بالدارجة الليبية) وهي سلة تصنع من نبات (أري) أو من سعف النخيل (تيزين) وتكون فوهتها واسعة وتضيق في القاع ويصنع لها حامل عبارة عن حبل يتم ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل سعيد نـ يونس في قسم أدوات وتحتوي على تعليقات (3)

الإباضية بين الفرق الإسلامية عند كتاب المقالات في القديم والحديث

غلاف كتاب الإباضية بين الفرق الإسلامية عند كتاب المقالات في القديم والحديث

غلاف كتاب الإباضية بين الفرق الإسلامية عند كتاب المقالات في القديم والحديث

علي يحيى معمر.
1400هـ/1980م.
الإباضية بين الفرق الإسلامية عند كتاب المقالات في القديم والحديث.
تحقيق بكير بن محمد الشيخ بالحاج.
1423هـ/2003م.
686 ص, مق: 238×154 مم.

محاولة جادة لوضع المذهب الإباضي في مكانه الحقيقي من الأمة الإسلامية, ومحاولة من المؤلف لتصحيح بعض الأخطاء التي توارثتها الأجيال عن المذهب الإباضي, فجعلته في قفص الاتهام.
إذ يتتبع المؤلف كتاب المقالات من القدماء والمعاصرين والمستشرقين, ثم يبين حقيقة فرق الإباضية, وآرائهم الفقهية, ومسائلهم العقدية, ومواقفهم السياسية, محاولا رأب الصدع في بناء الأمة الإسلامية, بوضع لبنة التقارب بين المذاهب, داعيا إلى محو بعض المفاهيم وإخفائها, معتبرا أن الكتاب القدماء يسعهم من العذر ما لا يسع الكتاب المعاصرين. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل طارق الرويمض في قسم عقيدة,كتب وتحتوي على تعليقات (6)

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى ( 1310هجرى.1892م)

 

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى
ولد سنة 1310هجرى.1892م من العائله البارونيه من مدينة كباو .وتلقى تعليمه الاول في المدارس القرانيه بمسقط راسه تم انتقل الى جامع الزيتونه بتونس فالازهر الشريف بمصر وفى سنة ١٣٤٣_١٩٢٤م بعد عودته من رحلاته العلميه التحصليه التحق بالقضاء وضل به مدة اربعون سنه وكان اخر منصب شغله هو مستشار بالمحكمه الاستنافيه الشرعيه بطرابلس الغرب وتزوج ا بنة عمومته زعيمه سليمان با شاء البارونى تم انفصلت عنه بعد سنه ولم تنجب معه اولاد . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,تاريخ,شخصيات,قضاة وتحتوي على تعليقات (2)

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

الحاج عمر احمد العزابي، من مدينه جادو سكان المدينه القديمه طرابلس اول من استعمل شفره مورس في ليبيا و مؤسس قسم التلغراف بمصلحه الباريد بميدان الجزائر عام 1951

 

نحتاج أي معلومات إضافية

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليقات (2)

ابو يعقوب التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليق (1)

الشماخي

لقب “الشمّاخي” هو نسبة إلى “شمّاخ” وهو جبل شمّاخ بالرياينة بجبل نفوسة في شمال غرب ليبيا، و قد ورد ذكر لقصر يدعى قصر شماخ في كتاب السير للبدر الشماخي. لكن، هناك من يذكر بأن للشمامخة جد يدعى شماخ، إلا أنّ جد الشمامخة أبو يعقوب كان لقبه التغرميني نسبة إلى تِغَرْمِين التي عاش فيها ولم يلقب بالشماخي نسبة الى الجد. متى ابتدأ التسمي بــ”الشماخي” إذن؟ ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (42)

البدر الشماخي

هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد الشماخي. ولد في الأربعينيات من القرن التاسع الهجري / الثلاثينيات من القرن الخامس عشر الميلادي و توفي عام 928 هـ (1521م) بجربة، وقبره بحومة تِيواجِين وورد ذكر بأنه توفي بيفرن وبأن قبره بيفرن.

نسبه:
هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد بن عبد الواحد بن اسماعيل بن عبد الواحد بن صالح بن أبي العز بن سليمان بن يوسف بن سليمان بن يوسف (ابويعقوب). ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (7)

إبراهيم سليمان الشماخي

هو ابراهيم بن سليمان بن يحيى الشماخي. يروي بأن الشيخ ابراهيم عاش في يفرن ثم سافر إلى طرابلس بعد أن ترك أهله في رعاية أقاربه من عائلة ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أسر,أعلام,سير,سيرة ذاتية وتحتوي على تعليق (1)

الشيخ أبو يعقوب يوسف التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (2)

طبيخة الكمأة بلحم الخروف (الطبيخ ن الترفاس سويسوم نيزمر)

 

الطبيخ ن الترفاس:
المقادير:
1\2 كيلو  كمأة (ترفاس).
1\4 كيلو لحم خروف هبرة.
2حبات بصل متوسطات.
3 ملاعق زيت زيتون. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (2)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس):

المقادير:

1\2 لتر ماء.

5حبات ترفاس.

1حبة بصل متوسطة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (4)

المسجد الكبير (أمقرار): جامع الشيخ عامر الشماخي

تأسس هذا المسجد في فترة تاريخية مبكرة في قرية آت معان (المعانيين) بمدينة (يفرن)، وتوجد كتابة تاريخية داخل المسجد تشير إلى سنة مائة وسبعة أو تسعة هجرية، وهذا ما قرأه الكثيرون ومنهم القطب أطفيش، وذكر ذلك في تقديمه لكتاب الوضع للجناوني، إلا أنني أقرأ الكتابة: (سنة مائتين وسبعة أو تسعة)، يعني سنة 209هجرية/ أي خلال القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل خديجة كرير في قسم عمارة,مساجد وتحتوي على تعليقات (8)