amazon mattress protector
header11.jpg

الحجل (تاسكورت)

الحجلة (تاسكورت)

الحجلة (تاسكورت)

جنس طيور برية من رتبة الدجاجيات ومن فصيلة التدرجيات. تعرف بهذا الاسم في اللغة العربية وتسمى باللغة الامازيغية تاسكورت ومذكرها أسكور.
يعرف لجنس الحجل أربعة أنواع مستقرة في أوروبا الجنوبية والوسطى ونوع واحد يعيش في شمال افريقيا وجزيرة سردينيا وجزر الكناريو وهو Alectoris Barbara,
يتميز الحجل الشمال الإفريقي بأجنحة قصيرة ودائرية, القوائم قصيرة وقوية تكيفت مع المشي والركد وجرف التربة بواسطة مخالب معقوفة في مؤخرة الأصابع.
المنقار أحمر قصير قوي ، جزءه الأعلى أطول وأكثر إنجناء من الجزء الأسفر. الذيل دائري وقصير. الذكور تشبه الإناث في ألوان الريش ويصعب التمييز فيما بينهما. يتراوح طول الكبار بين ٢٨ – ٣٤ سم ووزنها ٤٥٠-٦٠٠ غرام.
الرأس بني ناعم، العنق رمادي، الصدر بني – أزرق، البطن والظهر بنيان محمران، جوانب البطن مخططة بريش أسود، الأقدام حمراء تنتهي بثلاث أصابع أمامية وأصبع خلفي. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم حيوانات,طيور وتحتوي على تعليقات (10)

تويزة (تاويزا)

التويزة، مساعدة جماعية تطوعية، أصلها من الأمازيغية: تويزي من فعل جذره ي س، بمعنى حمل أو ساعد على حمل شيء ثقيل. و هي مساعدة جماعية في شكل عمل، تقدم عن طواعية و بدون أي إكراه، من طرف أهل القبيلة أو لفرد، أو عائلة لا تستطيع بمفرد طاقتها ان تقوم بذلك العمل. و هي لا تلزم المستفيد أداء أي اجر أو مقابل. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم تعاريف,مصطلحات وتحتوي على تعليقات (29)

بوبريص – الوزغ (تاغربيبا)

أبوبريص (تاغربيبا)

أبوبريص (تاغربيبا)

بوبريص، أو الوزغ ويسمى أيضا بُريْص، وسام أبرص، وأبوبريص،وثعبة، صداد، وأبا كف، وبالامازيغية (تاغربيبا /ج/ تيغربيبوين)، جنس من الوزغ جيكو Gecko وهو من فصيلة الوزغية Geckonidae ومن رتبة العظاء اللحميات الألسنة اگاميدي Agamidae ومن طائفة الزواحف Reptilia.

تتكون الوزغيات من خمسين جنسا وحوالي ستمائة وخمسين نوعا تعيش في المناطق الحارة، وهي زواحف صغيرة الحجم. رأسها مثلث الشكل وكبير. عيناها كبيرتان تغمضان يغطيهما غشاء شفاف كما هو الشأن عند الثعابين، معظمها ليلية النشاط. وخلافا لباقي أجناس العظاء تصدر الوزغيات أصواتا خفيفة ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم حيوانات,زواحف وتحتوي على تعليقات (7)

بكرة(تاكريوت)

بكرة(تاكريوت)

تاكريوت- بكرة وهي عبارة عن أداة مساعدة تستعمل لجر أو سحب الأشياء الثقيلة إلى أعلى وكانت تصنع من خشب أشجار الزيتون (أقشقوش ؤزمور) والآن تصنع من الحديد ولها ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل سعيد نـ يونس في قسم أدوات وتحتوي على لا تعليق

تين مصغورة

تين مصغورة أو تين ماصغورة. عند الشماخي نجد: مزغورة وبزغورة صيغة الانتساب إلى هذا المكان هي المصغوري أو المصغورتي أو البصغورتي. اليوم تُكْتب هذه التسمية هكذا: مصغورة، أما الصيغة الأمازيغية الأصل لها حسب براهيم ؤسليمان أشماخي فهي تيِمْزْغُورا. تنبغي الإشارة أيضاً إلى صيغتين أخرتين هما: مْزْغُورَا ومزگورا. نستنتج من الصيغ القديمة لهذه التسمية أن حرف الباء المُقْفِل يتحول أحيانا إلى حرف الميم، وهو شيء متُواتر في كل اللهجات الأمازيغية، ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أماكن,جغرافيا وتحتوي على لا تعليق

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى ( 1310هجرى.1892م)

 

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى
ولد سنة 1310هجرى.1892م من العائله البارونيه من مدينة كباو .وتلقى تعليمه الاول في المدارس القرانيه بمسقط راسه تم انتقل الى جامع الزيتونه بتونس فالازهر الشريف بمصر وفى سنة ١٣٤٣_١٩٢٤م بعد عودته من رحلاته العلميه التحصليه التحق بالقضاء وضل به مدة اربعون سنه وكان اخر منصب شغله هو مستشار بالمحكمه الاستنافيه الشرعيه بطرابلس الغرب وتزوج ا بنة عمومته زعيمه سليمان با شاء البارونى تم انفصلت عنه بعد سنه ولم تنجب معه اولاد . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,تاريخ,شخصيات,قضاة وتحتوي على تعليقات (2)

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

الحاج عمر احمد العزابي، من مدينه جادو سكان المدينه القديمه طرابلس اول من استعمل شفره مورس في ليبيا و مؤسس قسم التلغراف بمصلحه الباريد بميدان الجزائر عام 1951

 

نحتاج أي معلومات إضافية

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليقات (2)

ابو يعقوب التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليق (1)

الشماخي

لقب “الشمّاخي” هو نسبة إلى “شمّاخ” وهو جبل شمّاخ بالرياينة بجبل نفوسة في شمال غرب ليبيا، و قد ورد ذكر لقصر يدعى قصر شماخ في كتاب السير للبدر الشماخي. لكن، هناك من يذكر بأن للشمامخة جد يدعى شماخ، إلا أنّ جد الشمامخة أبو يعقوب كان لقبه التغرميني نسبة إلى تِغَرْمِين التي عاش فيها ولم يلقب بالشماخي نسبة الى الجد. متى ابتدأ التسمي بــ”الشماخي” إذن؟ ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (42)

البدر الشماخي

هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد الشماخي. ولد في الأربعينيات من القرن التاسع الهجري / الثلاثينيات من القرن الخامس عشر الميلادي و توفي عام 928 هـ (1521م) بجربة، وقبره بحومة تِيواجِين وورد ذكر بأنه توفي بيفرن وبأن قبره بيفرن.

نسبه:
هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد بن عبد الواحد بن اسماعيل بن عبد الواحد بن صالح بن أبي العز بن سليمان بن يوسف بن سليمان بن يوسف (ابويعقوب). ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (7)

إبراهيم سليمان الشماخي

هو ابراهيم بن سليمان بن يحيى الشماخي. يروي بأن الشيخ ابراهيم عاش في يفرن ثم سافر إلى طرابلس بعد أن ترك أهله في رعاية أقاربه من عائلة ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أسر,أعلام,سير,سيرة ذاتية وتحتوي على تعليق (1)

الشيخ أبو يعقوب يوسف التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (2)

طبيخة الكمأة بلحم الخروف (الطبيخ ن الترفاس سويسوم نيزمر)

 

الطبيخ ن الترفاس:
المقادير:
1\2 كيلو  كمأة (ترفاس).
1\4 كيلو لحم خروف هبرة.
2حبات بصل متوسطات.
3 ملاعق زيت زيتون. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (2)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس):

المقادير:

1\2 لتر ماء.

5حبات ترفاس.

1حبة بصل متوسطة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (4)

المسجد الكبير (أمقرار): جامع الشيخ عامر الشماخي

تأسس هذا المسجد في فترة تاريخية مبكرة في قرية آت معان (المعانيين) بمدينة (يفرن)، وتوجد كتابة تاريخية داخل المسجد تشير إلى سنة مائة وسبعة أو تسعة هجرية، وهذا ما قرأه الكثيرون ومنهم القطب أطفيش، وذكر ذلك في تقديمه لكتاب الوضع للجناوني، إلا أنني أقرأ الكتابة: (سنة مائتين وسبعة أو تسعة)، يعني سنة 209هجرية/ أي خلال القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل خديجة كرير في قسم عمارة,مساجد وتحتوي على تعليقات (8)