amazon mattress protector
header7.jpg

تلابا نـ ييدان – عباءات الغطاء

تلابا نـ ييدان – عباءات الغطاء

تلابا نـ ييدان – عباءات الغطاء

تلابا نـ ييدان /ج/تيلابيوينْ نيدانْ – عباءات الغطاء – وتصنع من الصوف بواسطة المنسج (اژطـْـا) وتطرز بألوان مختلفة وتستخدم كأغطية لفصل الشتاء القارص. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أدوات,ألبسة وتحتوي على تعليقات (2)

موسى بن عامر بن علي بن عامر بن يسفاو الشمَّاخي (أبو عمران)

(ت: 807هـ / 1404م)
عالم بالفقه والفرائض، من يفرن بجبل نفوسة. أخذ عن والده أبي ساكن عامر (ت: 792هـ/1389م) صاحب كتاب الإيضاح.
اشتغل بالتدريس والوعظ، وهو مرجع الناس في مشاكلهم، لِما اشتهر به من الصلاح والتقوى وحسن التدبير.
ألـَّف كتابًا على منهج لقط أبي عزيز عرف بـ«لقط موسى بن عامر»، لا يزال مخطوطا؛ وللقطب امحمَّد بن يوسف اطفيـَّش ترتيب له بعنوان: «تفقيه الغامر، بترتيب لقط موسى بن عامر». ومنه نسخة مخطوطة بمكتبة القطب ببني يسجن، وطبع طبعة حجرية. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على لا تعليق

جرة (تاحدوقت)

جرة (تاحدْوقتْ)

جرة (تاحدْوقتْ)

تاحدْوقـْتْ- الجرة وتستخدم لتخزين السمن أو القديد أي اللحم المجفف وغيره – (بوزرْزرْ- جرة صغيرة قصيرة وواسعة) – (تاتينـْت- وعاء من الفخار لقياس للزيت)- (تازْويرْت/ج/ تيزْويرين – جرة متوسطة) (أقبْـوش/ج/ئـقبْـشان – إناء صغير أو كوب من الخزف) ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل سعيد نـ يونس في قسم أدوات وتحتوي على تعليقات (2)

تشيشيوت تابرنوست

تشيشيوت تابرنوست

تشيشيوت تابرنوست

تشيشيوت تابرنوست من الطيور ، وهو يشبه الهدهد في ان له تاج من ريش لكنه أصغر من الهدهد حجماً.. يتواجد هذا الطائر بجبل نفوسة منذ القدم وقد ااستمد إسمه من البرنوس لأن شكل تاج الريش الذي فوق رأسه يشبه لباس البرنوس علماً بأن البرنوس كان ومازال من الأزياء التقليدية في منطقة جبل نفوسة، يظهر هذا الطير في البراري في المناطق المستوية ويضع أعشاشه على الأرض بالقرب من النباتات الصغيرة والحجارة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل طارق الرويمض في قسم حيوانات,طيور وتحتوي على تعليقات (5)

نداء الى أهلنا جميعاً

الرجاء من الجميع الحفاظ على الوثائق لدي كل العائلات. وكل عائلة مسؤولة عن حفظ تاريخنا من خلال ما تملك من وثائق.
الوثائق اهم الاف المرات من كونها (حجة ارض) او ملكية شجرة او تحديد ميراث. فمن خلال الوثائق نتعرف على كافة مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
والاهم لا تظن يوما ان اي ورقة غير مهمة. حتى لو بعث الارض او ماتت الزيتونة، فعلى سبيل المثال ممكن ان نكتب حياة زيتونة لمدة 400 سنة على الاقل والظروف التي مرتب بها من نقل ملكيات وقيمة اقتصادية تعطينا صورة واضحة عن تاريخنا.
وهنا نود التنبيه الى ان من سعى في نشر وثائقه لدى المختصين وتمت المحافظة عليها من خلال عملية حفظ الكترونية ، فانه بذلك يحفظ تاريخ عائلته اولا، وتاريخ منطقته تانيا وتاريخ بلاده ثالثا.
والى اولئك الذين يصرون على النوم عليها فانما ينامون على تاريخهم. وسياتي يوما يصبحون فيه نسيا منسية. الا يكفى ماضاع من تاريخنا وادبنا وتراثا، حتى نساهم اليوم باضاعة الباقي.

مع تحياتي
توفيق عياد الشقروني

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أدوات,أعشاب,أعلام,أماكن,تعاريف,جغرافيا,حيوانات,شخصيات,مصطلحات,نباتات وتحتوي على تعليقات (13)

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى ( 1310هجرى.1892م)

 

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى
ولد سنة 1310هجرى.1892م من العائله البارونيه من مدينة كباو .وتلقى تعليمه الاول في المدارس القرانيه بمسقط راسه تم انتقل الى جامع الزيتونه بتونس فالازهر الشريف بمصر وفى سنة ١٣٤٣_١٩٢٤م بعد عودته من رحلاته العلميه التحصليه التحق بالقضاء وضل به مدة اربعون سنه وكان اخر منصب شغله هو مستشار بالمحكمه الاستنافيه الشرعيه بطرابلس الغرب وتزوج ا بنة عمومته زعيمه سليمان با شاء البارونى تم انفصلت عنه بعد سنه ولم تنجب معه اولاد . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,تاريخ,شخصيات,قضاة وتحتوي على تعليقات (2)

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

الحاج عمر احمد العزابي، من مدينه جادو سكان المدينه القديمه طرابلس اول من استعمل شفره مورس في ليبيا و مؤسس قسم التلغراف بمصلحه الباريد بميدان الجزائر عام 1951

 

نحتاج أي معلومات إضافية

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليقات (2)

ابو يعقوب التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليق (1)

الشماخي

لقب “الشمّاخي” هو نسبة إلى “شمّاخ” وهو جبل شمّاخ بالرياينة بجبل نفوسة في شمال غرب ليبيا، و قد ورد ذكر لقصر يدعى قصر شماخ في كتاب السير للبدر الشماخي. لكن، هناك من يذكر بأن للشمامخة جد يدعى شماخ، إلا أنّ جد الشمامخة أبو يعقوب كان لقبه التغرميني نسبة إلى تِغَرْمِين التي عاش فيها ولم يلقب بالشماخي نسبة الى الجد. متى ابتدأ التسمي بــ”الشماخي” إذن؟ ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (42)

البدر الشماخي

هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد الشماخي. ولد في الأربعينيات من القرن التاسع الهجري / الثلاثينيات من القرن الخامس عشر الميلادي و توفي عام 928 هـ (1521م) بجربة، وقبره بحومة تِيواجِين وورد ذكر بأنه توفي بيفرن وبأن قبره بيفرن.

نسبه:
هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد بن عبد الواحد بن اسماعيل بن عبد الواحد بن صالح بن أبي العز بن سليمان بن يوسف بن سليمان بن يوسف (ابويعقوب). ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (7)

إبراهيم سليمان الشماخي

هو ابراهيم بن سليمان بن يحيى الشماخي. يروي بأن الشيخ ابراهيم عاش في يفرن ثم سافر إلى طرابلس بعد أن ترك أهله في رعاية أقاربه من عائلة ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أسر,أعلام,سير,سيرة ذاتية وتحتوي على تعليق (1)

الشيخ أبو يعقوب يوسف التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (2)

طبيخة الكمأة بلحم الخروف (الطبيخ ن الترفاس سويسوم نيزمر)

 

الطبيخ ن الترفاس:
المقادير:
1\2 كيلو  كمأة (ترفاس).
1\4 كيلو لحم خروف هبرة.
2حبات بصل متوسطات.
3 ملاعق زيت زيتون. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (2)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس):

المقادير:

1\2 لتر ماء.

5حبات ترفاس.

1حبة بصل متوسطة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (4)

المسجد الكبير (أمقرار): جامع الشيخ عامر الشماخي

تأسس هذا المسجد في فترة تاريخية مبكرة في قرية آت معان (المعانيين) بمدينة (يفرن)، وتوجد كتابة تاريخية داخل المسجد تشير إلى سنة مائة وسبعة أو تسعة هجرية، وهذا ما قرأه الكثيرون ومنهم القطب أطفيش، وذكر ذلك في تقديمه لكتاب الوضع للجناوني، إلا أنني أقرأ الكتابة: (سنة مائتين وسبعة أو تسعة)، يعني سنة 209هجرية/ أي خلال القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل خديجة كرير في قسم عمارة,مساجد وتحتوي على تعليقات (8)