amazon mattress protector
header11.jpg

طاحونة الجمل (تاسيرت نـ ولغم)

طاحونة الجمل

طاحونة الجمل

هذا النوع من الطواحين تعتبر متطورة مقارنة بالرحى اليدوية التي كانت لا يخلو بيت ليبي منها والرحى الكبيرة التي تقوم بتدويرها دابة مباشرة دون أي تعقيد ميكانيكي، هذه الطواحين المتطورة نسبياً كانت منتشرة في المدن الليبية عامة وخاصة في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية في ذلك الوقت وكان في يفرن وحدها سبع منها على أقل تقدير، ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل رمضان أبوسويدر في قسم آثار,مصانع وتحتوي على تعليقات (3)

سليمان (الأول) بن هارون بن سليمان (الثاني) بن أبي هارون موسى بن هارون الباروني (أبو الربيع)*

(ق: 5هـ / 11م)
من العائلة البارونية التليدة التي سكنت جبل نفوسة في ليبيا.
أخذ العلم عن الشيخ أبي زكرياء يحيى بن الخير الجناوني، وعن أبي هارون يونس، وعن أبي محمَّد وارسفلاس.
كانت له حلقة علم، وممــَّن أخذ عنه: أبو محمد خصيب بن إبراهيم التمصمصي، وأبو محمَّد عبد الله المجدولي التمجاري.
وهو حلقة من حلقات سلسلة نسب الدين.
تضلَّع في العلوم الشرعية على الخصوص، فصار ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام,شخصيات,قضاة وتحتوي على لا تعليق

روبيناتشي، روبرتو

روبيناتشي، روبرتو – Rubinacci, Roberto. أستاذ العربية في جامعة نابولي.

آثاره : في حوليات المعهد الشرقي بنابولي: كتاب الجواهر للبري (1952) والخليفة عبد المالك بن مروان والعبادة الأصلية (1953) والمخطوطات الإباضية التي نشرها المعهد الشرقي بنابولي (1949) والتطهر شرط من شروط العبادة (1954، 56) ومجنون ليلي لأحمد شوقي (7، 1957) ووثيقة قيمة عن حلقة الشيخ أبي عبد الله محمد بن بكر (10، 1960) وعبد الستار افني لمحمود تيمور (11، 1961) والغنويون (14، 1964) وجغرافية الإدريسي (23، 1983) وفي غيرها: وثيقة قديمة عن الحياة الإسلامية العربية (مؤتمر موسكو ج 2 ، 1963) والشواهد الشعرية في التاريخ اليمني لأبي نصر التي (تكريم فرانشيسكو جابريللي 1964) وبمعاونة فالييري: قصر المسحور (طه حسين 1964) وله: الجغرافيا (الدراسات الغربية 1، 1966) ومدينة القاهرة في جغرافية الإدريسي (الحلقة الدولية لتاريخ القاهرة 1969) وآدم والأباضية (الأوراق الشرقية 12، 1970) وسيرة كارلو الفونسو نللينو (المشرق 20، 1973). ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,مستشرقين وتحتوي على لا تعليق

حبق (؟)

حبق (؟)

حبق (؟)

الحبق، نبات يسمى علميا اوسيموم بازيليكوم Ocimum basilicum من فصيلة الشفويات Lamiaceae وهو نوع عشبي لا يتعدى علوه ثلاثين أو أربعين سنتمترا، ذو أوراق بسيطة عطرة وأزهار بيضاء شفوية الشكل. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعشاب,نباتات وتحتوي على تعليقات (7)

تين زج

لا نعرف شيئا عن هذا المكان المدعى تِينْ زج (تنزج) الوارد في “تسمية مشاهد الجبل” والمذكور في الوثيقة بين أيدينا ما بين تيمزدا، والآثار السبعة المُهداة لأبي زيد المزغورتي والموجودة بمزغورا. إلا أن المؤكد هو أن الشيخ الإباضي أبو نصر المُنحدر، حسب “تسمية الشيوخ” من تين زج، يَحْمِل عند الشماخي اسم التينـزجي الذي هو صيغة انتساب. وبالنظر إلى أن أسماء الأماكن في “تسمية مشاهد الجبل” مُرتَّبة ترتيباً جغرافياً، فما علينا إلا أن نضبط تين زج بين تيمزدا ومزغورا أي بالجهة الغربية لمحافظة فساطو الحديثة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أماكن,جغرافيا وتحتوي على لا تعليق

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى ( 1310هجرى.1892م)

 

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى
ولد سنة 1310هجرى.1892م من العائله البارونيه من مدينة كباو .وتلقى تعليمه الاول في المدارس القرانيه بمسقط راسه تم انتقل الى جامع الزيتونه بتونس فالازهر الشريف بمصر وفى سنة ١٣٤٣_١٩٢٤م بعد عودته من رحلاته العلميه التحصليه التحق بالقضاء وضل به مدة اربعون سنه وكان اخر منصب شغله هو مستشار بالمحكمه الاستنافيه الشرعيه بطرابلس الغرب وتزوج ا بنة عمومته زعيمه سليمان با شاء البارونى تم انفصلت عنه بعد سنه ولم تنجب معه اولاد . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,تاريخ,شخصيات,قضاة وتحتوي على تعليقات (2)

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

الحاج عمر احمد العزابي، من مدينه جادو سكان المدينه القديمه طرابلس اول من استعمل شفره مورس في ليبيا و مؤسس قسم التلغراف بمصلحه الباريد بميدان الجزائر عام 1951

 

نحتاج أي معلومات إضافية

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليقات (2)

ابو يعقوب التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليق (1)

الشماخي

لقب “الشمّاخي” هو نسبة إلى “شمّاخ” وهو جبل شمّاخ بالرياينة بجبل نفوسة في شمال غرب ليبيا، و قد ورد ذكر لقصر يدعى قصر شماخ في كتاب السير للبدر الشماخي. لكن، هناك من يذكر بأن للشمامخة جد يدعى شماخ، إلا أنّ جد الشمامخة أبو يعقوب كان لقبه التغرميني نسبة إلى تِغَرْمِين التي عاش فيها ولم يلقب بالشماخي نسبة الى الجد. متى ابتدأ التسمي بــ”الشماخي” إذن؟ ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (42)

البدر الشماخي

هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد الشماخي. ولد في الأربعينيات من القرن التاسع الهجري / الثلاثينيات من القرن الخامس عشر الميلادي و توفي عام 928 هـ (1521م) بجربة، وقبره بحومة تِيواجِين وورد ذكر بأنه توفي بيفرن وبأن قبره بيفرن.

نسبه:
هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد بن عبد الواحد بن اسماعيل بن عبد الواحد بن صالح بن أبي العز بن سليمان بن يوسف بن سليمان بن يوسف (ابويعقوب). ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (7)

إبراهيم سليمان الشماخي

هو ابراهيم بن سليمان بن يحيى الشماخي. يروي بأن الشيخ ابراهيم عاش في يفرن ثم سافر إلى طرابلس بعد أن ترك أهله في رعاية أقاربه من عائلة ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أسر,أعلام,سير,سيرة ذاتية وتحتوي على تعليق (1)

الشيخ أبو يعقوب يوسف التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (2)

طبيخة الكمأة بلحم الخروف (الطبيخ ن الترفاس سويسوم نيزمر)

 

الطبيخ ن الترفاس:
المقادير:
1\2 كيلو  كمأة (ترفاس).
1\4 كيلو لحم خروف هبرة.
2حبات بصل متوسطات.
3 ملاعق زيت زيتون. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (2)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس):

المقادير:

1\2 لتر ماء.

5حبات ترفاس.

1حبة بصل متوسطة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (4)

المسجد الكبير (أمقرار): جامع الشيخ عامر الشماخي

تأسس هذا المسجد في فترة تاريخية مبكرة في قرية آت معان (المعانيين) بمدينة (يفرن)، وتوجد كتابة تاريخية داخل المسجد تشير إلى سنة مائة وسبعة أو تسعة هجرية، وهذا ما قرأه الكثيرون ومنهم القطب أطفيش، وذكر ذلك في تقديمه لكتاب الوضع للجناوني، إلا أنني أقرأ الكتابة: (سنة مائتين وسبعة أو تسعة)، يعني سنة 209هجرية/ أي خلال القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل خديجة كرير في قسم عمارة,مساجد وتحتوي على تعليقات (8)