amazon mattress protector
header11.jpg

تكسليت (أمُّ يحيى)

(قيد الحياة: 283هـ / 896م)
امرأة صالحة عالمة من أهل جليمة بجبل نفوسة، أخذت علمها عن أبي غليون من أهل كزين، وعن جنذول، ثمَّ عن أبان بن وسيم الويغوي.
كان يجتمع عندها العزَّابة من أهل أمسين، طلبة ومشايخ، في كلِّ ليلة جمعة يتذاكرون ويحيون ليلتهم في العبادة. زوَّجها شيخها أبان لأبي ميمون التمصليتي.
وصفها البغطوري بأنـَّها أفضل نساء زمانها، وكانت شَكْرَت الزعوارية ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام,نساء وتحتوي على تعليق (1)

أصوات منتصف الليل

أصوات منتصف الليل

سعيد المحروق

الطبعة الأولى

منشورات الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان: مصراته، 1992.

أصوات منتصف الليل - سعيد المحروق

 

٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل خديجة كرير في قسم أدب,قصة,كتب وتحتوي على تعليقات (7)

خيمة (أگيطون / أبرگن)

نمذج لخيمة نفوسية

نمذج لخيمة نفوسية

الخيمة، أگيضون / أگيطون / أبرگن)، قيطون في الدارجة الليبية مأخوذة بدون شك من هذا المصدر الأمازيغي.  من أقدم أنواع المسكن في ليبيا حيث ذكرها هيرودوت، وهي النوع الأكثر استجابة للتنقل كيفما كانت طبيعة السطح وكيفما كانت أحوال الطقس والمناخ. وهي قطعة نسيج سوداء في الغالب مكونة من عدة افلجة متراصة ومن أطراف وركائز. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أدوات,عمارة وتحتوي على تعليق (1)

حكومة طرابلس الوطنية المستقلة 1912 م بمدينة يفرن

رسالة الباروني لدول العالم اعلان الحكومة الوطنية 1912

رسالة الباروني لدول العالم اعلان الحكومة الوطنية 1912

شهدت مدينة يفرن بتاريخ 17 من محرم عام 1331 هـ الموافق 27 من ديسمبر عام 1912 م اعلان اول حكومة وطنية منتخبة على مستوى الشرق الاوسط والعالم الاسلامي حيث اعلن الشيخ سليمان الباروني قيام حكومة طرابلس الوطنية المستقلة مستغلا بنداً من بنود اتفاقية اوشي لوزان بين الدولة العثمانية وايطاليا والذي ينص بمنح عموم ولايتي طرابلس وبرقة الاستقلال , وتم اتخاد مدينة يفرن عاصمة مؤقته للحكومة . كما تم انتخاب الشيخ سليمان الباروني كرئيسا للحكومة والذي قام بموجب منصبه بتعيين المتصرفين والقضاة والقيام بكل مايلزم لأدارة شئون المناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة الوطنية , كما انضم الى الشيخ سليمان الباروني عدد من المشائخ الامازيغ والعرب والذين رفضوا الدخول في مفاوضات مع ايطاليا . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل سليمان حمانه في قسم أماكن,تاريخ وتحتوي على تعليقات (4)

قبائل وعروش كاباو

وجوه من كاباو

وجوه من كاباو

تعتبر كاباو واحدة من أهم مدن جبل نفوسة وجميع سكانها امازيغ مسلمون وتتوزع كاباو على منطقة جغرافية كبيرة تتناثر فيها عدد كبير من القرى التي بناها سكانها منذ قرون بعيدة وبقى عدد كبير منها مجرد بقايا وأطلال بينما اندثر البعض الأخر ولم يبقى منها غير كاباو المدينة الحالية عامرةً بأهلها ، من ناحية التركيبة السكانية ، تتكون كاباو من (5) خمسة قبائل هي قبيلة النواعم (إيناعم) قبيلة اولاد خليفة (ايخليفاين) قبيلة اولاد عيسى (اراعيسى) قبيلة اولاد يونس (اييونس) قبيلة العزابة (إعزابن) ، وعدد (21) واحد وعشرون عرشاً مقسمة على النحو التالي:

أولاً : قبيلة النواعم (إيناعم) وهي اكبر قبائل كاباو وتتكون من عدد (8) ثمانية عروش تفصيلها كالتالي: ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل طارق الرويمض في قسم قبائل وتحتوي على تعليقات (98)

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى ( 1310هجرى.1892م)

 

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى
ولد سنة 1310هجرى.1892م من العائله البارونيه من مدينة كباو .وتلقى تعليمه الاول في المدارس القرانيه بمسقط راسه تم انتقل الى جامع الزيتونه بتونس فالازهر الشريف بمصر وفى سنة ١٣٤٣_١٩٢٤م بعد عودته من رحلاته العلميه التحصليه التحق بالقضاء وضل به مدة اربعون سنه وكان اخر منصب شغله هو مستشار بالمحكمه الاستنافيه الشرعيه بطرابلس الغرب وتزوج ا بنة عمومته زعيمه سليمان با شاء البارونى تم انفصلت عنه بعد سنه ولم تنجب معه اولاد . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,تاريخ,شخصيات,قضاة وتحتوي على تعليقات (2)

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

الحاج عمر احمد العزابي، من مدينه جادو سكان المدينه القديمه طرابلس اول من استعمل شفره مورس في ليبيا و مؤسس قسم التلغراف بمصلحه الباريد بميدان الجزائر عام 1951

 

نحتاج أي معلومات إضافية

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليقات (2)

ابو يعقوب التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليق (1)

الشماخي

لقب “الشمّاخي” هو نسبة إلى “شمّاخ” وهو جبل شمّاخ بالرياينة بجبل نفوسة في شمال غرب ليبيا، و قد ورد ذكر لقصر يدعى قصر شماخ في كتاب السير للبدر الشماخي. لكن، هناك من يذكر بأن للشمامخة جد يدعى شماخ، إلا أنّ جد الشمامخة أبو يعقوب كان لقبه التغرميني نسبة إلى تِغَرْمِين التي عاش فيها ولم يلقب بالشماخي نسبة الى الجد. متى ابتدأ التسمي بــ”الشماخي” إذن؟ ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (42)

البدر الشماخي

هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد الشماخي. ولد في الأربعينيات من القرن التاسع الهجري / الثلاثينيات من القرن الخامس عشر الميلادي و توفي عام 928 هـ (1521م) بجربة، وقبره بحومة تِيواجِين وورد ذكر بأنه توفي بيفرن وبأن قبره بيفرن.

نسبه:
هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد بن عبد الواحد بن اسماعيل بن عبد الواحد بن صالح بن أبي العز بن سليمان بن يوسف بن سليمان بن يوسف (ابويعقوب). ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (7)

إبراهيم سليمان الشماخي

هو ابراهيم بن سليمان بن يحيى الشماخي. يروي بأن الشيخ ابراهيم عاش في يفرن ثم سافر إلى طرابلس بعد أن ترك أهله في رعاية أقاربه من عائلة ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أسر,أعلام,سير,سيرة ذاتية وتحتوي على تعليق (1)

الشيخ أبو يعقوب يوسف التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (2)

طبيخة الكمأة بلحم الخروف (الطبيخ ن الترفاس سويسوم نيزمر)

 

الطبيخ ن الترفاس:
المقادير:
1\2 كيلو  كمأة (ترفاس).
1\4 كيلو لحم خروف هبرة.
2حبات بصل متوسطات.
3 ملاعق زيت زيتون. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (2)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس):

المقادير:

1\2 لتر ماء.

5حبات ترفاس.

1حبة بصل متوسطة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (4)

المسجد الكبير (أمقرار): جامع الشيخ عامر الشماخي

تأسس هذا المسجد في فترة تاريخية مبكرة في قرية آت معان (المعانيين) بمدينة (يفرن)، وتوجد كتابة تاريخية داخل المسجد تشير إلى سنة مائة وسبعة أو تسعة هجرية، وهذا ما قرأه الكثيرون ومنهم القطب أطفيش، وذكر ذلك في تقديمه لكتاب الوضع للجناوني، إلا أنني أقرأ الكتابة: (سنة مائتين وسبعة أو تسعة)، يعني سنة 209هجرية/ أي خلال القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل خديجة كرير في قسم عمارة,مساجد وتحتوي على تعليقات (8)