amazon mattress protector
header11.jpg

محنة نفوسة.. رجال من جبل نفوسة حولوا المحنة منحة

محنة نفوسة.. رجال من جبل نفوسة حولوا المحنة منحة

تأليف: د.محمد بن موسى باباعمي

هذا الكتاب تذكرة وعبرة، وهو دعوة إلى إحقاق الحق وإبطال الباطل، وهو صرخة للمواساة بأضعف الإيمان إذا استحال أقواه، لعل الله تعالى يبعث من أصلاب نسائنا خالدا، وصلاح الدين والباروني، والمختار…. ومعمرا والنامي..
وقائمة الأبطال الذين امتحنوا فصبروا، وحولوا محنتهم المادية القصيرة -مهما طالت- إلى منحة إيمانية خالدة، لا تزال مفتوحة… وإن الذي أوردناه في هذا السِّفر لا يعدو أن يكون مدخلا، ومحاولة، وعنوانا، وتنبيها، وتحريكا للهمم… عل الله تعالى ييسر السبل لتأليف “موسوعة شاملة” للأبطال الجدد في نفوسة الشامخة، وفي ليبيا العريقة، وفي البلاد الإسلامية الواحدة… ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم تاريخية,سير,سيرة ذاتية,كتب وتحتوي على تعليق (1)

سمورجورزيفسكي، سيجيسمند

سمورجورزيفسكي، سيجيسمند (1884-1931)Smogorzewski, S. تخرج من جامعة بطرسبرج على كراتشكوقسكى. ورحل إلى الجزائر (1912-13) حيت عنى بدراسة الاباضة , واشرف على كرسى فقد اللغات و تاريخ الشق الإسلامي في جامعة لفوف (1924-31) , وللتعمق في دراسة الأحداث الدينية في الإسلام تردد على سوريا لبنان و مصر و شمال إفريقيا , حيث وثق صلاته بزعماء الاباضية , ودرس عقيدتهم وتاريخهم و المنتمون إليهم ـ فواصل في ذلك نشاط مواطنه موتيلنسكى ـ واقتنى مجموعة فريدة من مخطوطاتهم , واصطحب معيدا عربيا من تونس للتدريس في جامعة لفوف حتى عام 1941 .

آثاره : التعليم في الأزهر (الإسلام 1912), وقصيدة اباضية عن الخلاف بين المالكية و الإباضية من جبل نفوسة (الحولية الإستشراقية 1919ـ24) , وقصيدة اباضية (1925) و مصادر اباضية لتاريخ الإسلام (1926) , ودراسة للمصنفين و المصنفات الإباضية الوهابية ( الحولية الإستشراقية 1927) . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,مستشرقين وتحتوي على لا تعليق

فطر (تجرواو – تيسيام)

تجرواو - الفطر

تجرواو - الفطر

تجرواو ومفردها تجرووت – - تيسيام (الفطر) fungus (جمعه: فطريات أو فطور fungi أو Mycota) مملكة الكائنات الحية ضمن نطاق حقيقية النوى، و تشكل أنواعه العديدة مملكة الفطريات. تتميز بأنها تهضم طعامها خارجيا (و ليس داخليا ضمن جوف هضمي) و تمتص الجزيئات المغذية إلى ضمن خلاياه بعد إتمام عملية الهضم؛ و هذه تتم بإفراز hydrolytic exoenzymes تذيب خلايا الأنسجة النباتية أو الحيوانية أو المواد العضوية التي تتغذى عليها.

الفطريات بالغة الأهمية اقتصاديا : فالخمائر yeasts مسؤولة عن التخمر في معظم الصناعات الغذائية من إنتاج منتجات الحليب من ألبان و أجبان و صناعة الخبز إلى صناعة المشروبات الكحولية . كما تشكل زراعة فطر عيش الغراب mushroom مصدر غذائي مهم في العديد من البلدان . للفطور أيضا أهمية بيئية فهي المفككات الأولية لجثث الحيوانات و النباتات الميتة في العديد من الأنظمة البيئية . كما تظهر على سطوح الخبز القديم بشكل عفن mold .بدأ باستخدام بعض أنواع الفطور في بدايات القرن الماضي كمصدر أساسي للمضادات الحيوية مثل البنسيلين. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل طارق الرويمض في قسم فطريات,نباتات وتحتوي على تعليقات (8)

دي موتيلنسكي

دي موتيلنسكي (1854-1907) Motylinski, A. de بولوني الأصل، عمل في خدمة فرنسا بالجزائر، مترجما عسكريا ثم أستاذا للعربية في قسطنطينة، وقد كتب عن مزاب والأباضية في شمالي افريقية مصنفات مازالت مرجعا.

آثاره : مصنفات مزاب (نشره المراسلات الإفريقية، الجزائر 1885)، وجبل نفوسة (باريس 1898-99)، ومحاورات ونصوص بربرية من جربة (المجلة الآسيوية 1898)، ودليل المسافر بين طرابلس وبين مصر (إعادة نشر رحلته، الجزائر 1900)، ولهجة بربر رضام (باريس 1904)، والأباضية (الجزائر 1905)، والمخطوط العربي البربري لزواغة(مؤتمر المستشرقين 14، 1905) وحملة بدرو النيروي وجارثيا الطليطلي على جربة عام 1510، نقلا عن المصادر العربية (المصدر السابق 1906)، ورحلات في شمالي إفريقيا (ذيل نشرة لجنة إفريقيا الفرنسية 1907)، وتاريخ الأئمة الرستمية بتاهرت لابن الصغير (الجزائر 1907). ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,مستشرقين وتحتوي على تعليقات (2)

معركة تاورغا

تاورغا: بفتح التاء ومدّها، وفتح الواو، بعدها راء ساكنة وغين مفتوحة بمدٍّ.

المعركة الحاسمة التي وقعت بين جيوش الخلافة العبَّاسيَّة، بقيادة محمّد بن الأشعث الخزاعي زمن الخليفة العبَّاسي المنصور، وجيش الإباضيَّة بإمامة أبي الخطاب عبد الأعلى بن السمح المعافري اليمني. وانتهت المعركة باستشهاد الإمام أبي الخطاب وكثير ممن كانوا معه، وانهزام الإباضيَّة وهروبهم بعيدا عن ملاحقة ابن الأشعث.

ومن نتائج معركة تاورغا نهاية إمامة الإباضيَّة التي قامت عام 140هـ/ 757م إلى عام 144هـ/ 761م تاريخ هذه المعركة، وهروب الإمام عبد الرحمن بن رستم إلى منطقة “سوف أجج” لإقامة الإمامة الرستمية عام 160هـ/ 777م.

تقع تاورغا شرق مدينة طرابلس بليبيا.
٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم تاريخ,معارك وتحتوي على لا تعليق

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى ( 1310هجرى.1892م)

 

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى
ولد سنة 1310هجرى.1892م من العائله البارونيه من مدينة كباو .وتلقى تعليمه الاول في المدارس القرانيه بمسقط راسه تم انتقل الى جامع الزيتونه بتونس فالازهر الشريف بمصر وفى سنة ١٣٤٣_١٩٢٤م بعد عودته من رحلاته العلميه التحصليه التحق بالقضاء وضل به مدة اربعون سنه وكان اخر منصب شغله هو مستشار بالمحكمه الاستنافيه الشرعيه بطرابلس الغرب وتزوج ا بنة عمومته زعيمه سليمان با شاء البارونى تم انفصلت عنه بعد سنه ولم تنجب معه اولاد . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,تاريخ,شخصيات,قضاة وتحتوي على تعليقات (2)

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

الحاج عمر احمد العزابي، من مدينه جادو سكان المدينه القديمه طرابلس اول من استعمل شفره مورس في ليبيا و مؤسس قسم التلغراف بمصلحه الباريد بميدان الجزائر عام 1951

 

نحتاج أي معلومات إضافية

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليقات (2)

ابو يعقوب التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليق (1)

الشماخي

لقب “الشمّاخي” هو نسبة إلى “شمّاخ” وهو جبل شمّاخ بالرياينة بجبل نفوسة في شمال غرب ليبيا، و قد ورد ذكر لقصر يدعى قصر شماخ في كتاب السير للبدر الشماخي. لكن، هناك من يذكر بأن للشمامخة جد يدعى شماخ، إلا أنّ جد الشمامخة أبو يعقوب كان لقبه التغرميني نسبة إلى تِغَرْمِين التي عاش فيها ولم يلقب بالشماخي نسبة الى الجد. متى ابتدأ التسمي بــ”الشماخي” إذن؟ ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (42)

البدر الشماخي

هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد الشماخي. ولد في الأربعينيات من القرن التاسع الهجري / الثلاثينيات من القرن الخامس عشر الميلادي و توفي عام 928 هـ (1521م) بجربة، وقبره بحومة تِيواجِين وورد ذكر بأنه توفي بيفرن وبأن قبره بيفرن.

نسبه:
هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد بن عبد الواحد بن اسماعيل بن عبد الواحد بن صالح بن أبي العز بن سليمان بن يوسف بن سليمان بن يوسف (ابويعقوب). ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (7)

إبراهيم سليمان الشماخي

هو ابراهيم بن سليمان بن يحيى الشماخي. يروي بأن الشيخ ابراهيم عاش في يفرن ثم سافر إلى طرابلس بعد أن ترك أهله في رعاية أقاربه من عائلة ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أسر,أعلام,سير,سيرة ذاتية وتحتوي على تعليق (1)

الشيخ أبو يعقوب يوسف التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (2)

طبيخة الكمأة بلحم الخروف (الطبيخ ن الترفاس سويسوم نيزمر)

 

الطبيخ ن الترفاس:
المقادير:
1\2 كيلو  كمأة (ترفاس).
1\4 كيلو لحم خروف هبرة.
2حبات بصل متوسطات.
3 ملاعق زيت زيتون. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (2)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس):

المقادير:

1\2 لتر ماء.

5حبات ترفاس.

1حبة بصل متوسطة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (4)

المسجد الكبير (أمقرار): جامع الشيخ عامر الشماخي

تأسس هذا المسجد في فترة تاريخية مبكرة في قرية آت معان (المعانيين) بمدينة (يفرن)، وتوجد كتابة تاريخية داخل المسجد تشير إلى سنة مائة وسبعة أو تسعة هجرية، وهذا ما قرأه الكثيرون ومنهم القطب أطفيش، وذكر ذلك في تقديمه لكتاب الوضع للجناوني، إلا أنني أقرأ الكتابة: (سنة مائتين وسبعة أو تسعة)، يعني سنة 209هجرية/ أي خلال القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل خديجة كرير في قسم عمارة,مساجد وتحتوي على تعليقات (8)