amazon mattress protector
header5.jpg

حولي نسائي ( تلابا ان تيسدنان )

حولي نسائي ( تلابا ان تيسدنان )

حولي نسائي ( تلابا ان تيسدنان )

لعل من اهم مايتميز به نساء نفوسه هذه الملبوسات الصوفية الخاصة .. والتي نجدها على وشك الاندثار في باقي المناطق المجاورة لنفوسه .. ولعل سر احتفاظ المراة النفوسية على هذه الازياء يكمن في رغبه التميز والاحتفاظ بخصوصية امازيغية خالصة .. خصوصا ان هذه الازياء تصنع بالكامل في نفوسه وبمواد خام محليه .. بل وتقوم كل مراة بصناعة ازيائها بنفسها .. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل سليمان حمانه في قسم ألبسة,نساء وتحتوي على تعليقات (4)

بخور البربر (تمسرغينت)

بخور البربر (تمسرغينت)

بخور البربر (تمسرغينت)

بخور البربر، بالأمازيغية تمسرغينت /ج/ تيمسرغين، وهو باللاتينية Telephium imperati   قال ابن لبيطار : ” هو { بخور مورشكه }[1] أيضا ، و هو { اليقطـوم } ، و بالبربرية { أوسرغند }، و يقال { سرغنت } أيضا ، و سنذكره في حرف السين “./هـ…, علق لوكليرك على ترجمته لهذه المادة بقوله ـ الترجمة لي ـ :” الإسم ” بخور مورشكه ” معناه ” ‪parfum des Moresqes‬ ” . و الإسم ” اليقطوم ” يكتب بأشكال مختلفة ، و لا يكرر في غير هاهنا . و لقد اقتسنا رسمه عن ‪M.Prax‬ ، مجلة الشرق [ ‪Revue de l Orient‬ ] ، 1850، 71 ، 72 . أما عن ” سرغنت ” فقد ذكرها كل من ” ليون الإفريقي “  و ” إبن بطـوطـة ” ، و ما زلت تباع بالجزائر . و سنتعرف عليها بالمفردة رقم 1170 . المخطوط رقم 1025 يعطي ” بخور مورسكه ” . و قرأه ‪Galland‬ ” مـورشكة ” . ونجد الإسمين الأخيرين بمخطوطات مكتبة ” الإسكوريال ” ./هـ…. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعشاب,نباتات وتحتوي على تعليقات (27)

كسكسي بالقطف (كسكسو نـ أرماس)

كسكسي بالقطف (كسكسو نـ أرماس)

كسكسي بالقطف (كسكسو نـ أرماس)

المقادير :-

4 حبات طماطم متوسطة .
بصلة واحدة صغيرة .
5 فصوص من الثوم .
4 حبات فلفل أخضر .
حبة طماطم مجفف .
ربطة من نبتة أرماس.

٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليق (1)

تين زج

لا نعرف شيئا عن هذا المكان المدعى تِينْ زج (تنزج) الوارد في “تسمية مشاهد الجبل” والمذكور في الوثيقة بين أيدينا ما بين تيمزدا، والآثار السبعة المُهداة لأبي زيد المزغورتي والموجودة بمزغورا. إلا أن المؤكد هو أن الشيخ الإباضي أبو نصر المُنحدر، حسب “تسمية الشيوخ” من تين زج، يَحْمِل عند الشماخي اسم التينـزجي الذي هو صيغة انتساب. وبالنظر إلى أن أسماء الأماكن في “تسمية مشاهد الجبل” مُرتَّبة ترتيباً جغرافياً، فما علينا إلا أن نضبط تين زج بين تيمزدا ومزغورا أي بالجهة الغربية لمحافظة فساطو الحديثة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أماكن,جغرافيا وتحتوي على لا تعليق

معصرة زيتون (أندور)

مقطع عرضي لـ أندور (معصرة الزيتون)

مقطع عرضي لـ أندور (معصرة الزيتون)

معصرة الزيتون أو أندور مذكورة  في مراجع كثيرة كمكون أساسي من مكونات القرية الأمازيغية، ونجدها تقريبا في كل قرية  كما في كتاب ئغاسرا د ئبريدن بل أحيانا عدة معاصر في القرية الواحدة. ويذكر بعض المؤرخين من أمثال جين ديبوا بأنها متواجدة حسب المراجع الرومانية بكثرة في منطقة الجبل بسبب استراد الرومان لزيت الزيتون النفوسي في ذلك الزمن الغابر. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم عمارة,مصانع وتحتوي على تعليقات (2)

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى ( 1310هجرى.1892م)

 

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى
ولد سنة 1310هجرى.1892م من العائله البارونيه من مدينة كباو .وتلقى تعليمه الاول في المدارس القرانيه بمسقط راسه تم انتقل الى جامع الزيتونه بتونس فالازهر الشريف بمصر وفى سنة ١٣٤٣_١٩٢٤م بعد عودته من رحلاته العلميه التحصليه التحق بالقضاء وضل به مدة اربعون سنه وكان اخر منصب شغله هو مستشار بالمحكمه الاستنافيه الشرعيه بطرابلس الغرب وتزوج ا بنة عمومته زعيمه سليمان با شاء البارونى تم انفصلت عنه بعد سنه ولم تنجب معه اولاد . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,تاريخ,شخصيات,قضاة وتحتوي على تعليقات (2)

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

الحاج عمر احمد العزابي، من مدينه جادو سكان المدينه القديمه طرابلس اول من استعمل شفره مورس في ليبيا و مؤسس قسم التلغراف بمصلحه الباريد بميدان الجزائر عام 1951

 

نحتاج أي معلومات إضافية

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليقات (2)

ابو يعقوب التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليق (1)

الشماخي

لقب “الشمّاخي” هو نسبة إلى “شمّاخ” وهو جبل شمّاخ بالرياينة بجبل نفوسة في شمال غرب ليبيا، و قد ورد ذكر لقصر يدعى قصر شماخ في كتاب السير للبدر الشماخي. لكن، هناك من يذكر بأن للشمامخة جد يدعى شماخ، إلا أنّ جد الشمامخة أبو يعقوب كان لقبه التغرميني نسبة إلى تِغَرْمِين التي عاش فيها ولم يلقب بالشماخي نسبة الى الجد. متى ابتدأ التسمي بــ”الشماخي” إذن؟ ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (42)

البدر الشماخي

هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد الشماخي. ولد في الأربعينيات من القرن التاسع الهجري / الثلاثينيات من القرن الخامس عشر الميلادي و توفي عام 928 هـ (1521م) بجربة، وقبره بحومة تِيواجِين وورد ذكر بأنه توفي بيفرن وبأن قبره بيفرن.

نسبه:
هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد بن عبد الواحد بن اسماعيل بن عبد الواحد بن صالح بن أبي العز بن سليمان بن يوسف بن سليمان بن يوسف (ابويعقوب). ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (7)

إبراهيم سليمان الشماخي

هو ابراهيم بن سليمان بن يحيى الشماخي. يروي بأن الشيخ ابراهيم عاش في يفرن ثم سافر إلى طرابلس بعد أن ترك أهله في رعاية أقاربه من عائلة ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أسر,أعلام,سير,سيرة ذاتية وتحتوي على تعليق (1)

الشيخ أبو يعقوب يوسف التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (2)

طبيخة الكمأة بلحم الخروف (الطبيخ ن الترفاس سويسوم نيزمر)

 

الطبيخ ن الترفاس:
المقادير:
1\2 كيلو  كمأة (ترفاس).
1\4 كيلو لحم خروف هبرة.
2حبات بصل متوسطات.
3 ملاعق زيت زيتون. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (2)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس):

المقادير:

1\2 لتر ماء.

5حبات ترفاس.

1حبة بصل متوسطة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (4)

المسجد الكبير (أمقرار): جامع الشيخ عامر الشماخي

تأسس هذا المسجد في فترة تاريخية مبكرة في قرية آت معان (المعانيين) بمدينة (يفرن)، وتوجد كتابة تاريخية داخل المسجد تشير إلى سنة مائة وسبعة أو تسعة هجرية، وهذا ما قرأه الكثيرون ومنهم القطب أطفيش، وذكر ذلك في تقديمه لكتاب الوضع للجناوني، إلا أنني أقرأ الكتابة: (سنة مائتين وسبعة أو تسعة)، يعني سنة 209هجرية/ أي خلال القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل خديجة كرير في قسم عمارة,مساجد وتحتوي على تعليقات (8)