amazon mattress protector
nafousa 2 header

خضروات (ئغماين)

الخضروات (ئغماين)

الخضروات (ئغماين)

الخضروات، (ئغماين) لم تكن الخضر بجميع أنواعها المعروفة اليوم متوفرة في الجبل خلال العصر الوسيط ولم تكن عادة استهلاك الخضر شائعة بين أهالي الجبل في ذلك التاريخ بل واستمر هامشية في التغذية، ثم أصبحت تكميلية ما بعد العصر الوسيط، وبالتدريج ومنذ العصر الوسيط والى اليوم بدأت الخضر والبقولة تحتل مكانة متزايدة في التغذية، بدأت بالمدن وتوسعت لتشمل البوادي وبتفاوت في الكم والنوع. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم خضروات,نباتات وتحتوي على لا تعليق

كتاب القسمة وأصول الأرضين، كتاب في فقه العمارة الإسلامية.

غلاف كتاب القسمة وأصول الأرضين، كتاب في فقه العمارة الإسلامية.

غلاف كتاب القسمة وأصول الأرضين، كتاب في فقه العمارة الإسلامية.

أبو العباس أحمد بن محمد بن بكر الفرسطائي النفوسي.
504هـ/1110م.
القسمة وأصول الأرضين، كتاب في فقه العمارة الإسلامية.
الشيخ بكير بن محمد الشيخ بالحاج، الدكتور محمد بن صالح ناصر.
ط 2 1418هـ/1997م.
635 ص، مق: 239×154 مم.

إن هذا الكتاب ليس مؤلفا في فقه العمارة الإسلامية فحسب، ولكنه مرآة حضارة خير أمة أخرجت للناس، ابتغت فيما آتاها الله الدار الآخرة ولم تنس نصيبها من الدنيا.
تقرء في هذا الكتاب كيف تكون الشركة بين الناس، وفيم يشتركون وكيف يقسمون الحقوق والواجبات بمنتها النزاهة فيما قل منها أو كثر.
وإنه لمما يملؤك إعجابا أن تقرء في مبحث الطرق – مثلا- ما يعتبر مبادئ لقوانين المرور وأولوياته قبل اختراع السيارة، وكيف تقسم المياه ولو كانت من نهر دائم الجريان، كيف تأخذ منه وكيف يجوز منها وما ينبغي أن يصنع بذلك الماء عند السقي به أو عند صرفه عن الأرض المسقية.
وستجد في الكتاب أبوابا وفصولا عن الحريم في مختلف المجالات، حريم الأغصان والعروق، حريم السواقي والمماصل والعيون والآبار والأنهار والبحار والدور والأسواق والمساجد والمقابر، وفصولا عن المضرات كيف تثبة أو تنزع وعن نظام الغراسة وإحياء الموات، وعن أحكام المشاع وسيرة السلف فيه إلى غير ذلك… ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل طارق الرويمض في قسم فقه,كتب وتحتوي على تعليقات (9)

مهراس(تيدني ؤزال)

مهراس(تيدني ؤزال)

تيدني ؤزال- وهو مهراس يصنع من الحديد أو ظرف فارغ لقنبلة وبها مدق وتستعمل لطحن بعض الحبوب أو ألأوراق الجافة كالحنة

كتب من قبل سعيد نـ يونس في قسم أدوات وتحتوي على تعليق (1)

إدرف

إدرف: هكذا نجده مكتوباً سواء لدى الشماخي أو الدرجيني بالإضافة إلى مجموعة من مخطوطات كتاب السيرة وأخبار الإمامة لأبي زكريا يحيى بن أبي بكر الوارجلاني، كما نجد صيغة دَرْفْ واليوم يُكتْب أَدْرف. أما موتيلينسكي، فيكتب هذا الاسم هكذا [idref] في ترجمته لكتاب الشماخي حول وصف جبل نفوسة في حين يرى [دبوا] إن نطقه يكون على هذه الشاكلة [Yedref Iedref] يَدرف. صيغة الانتماء هي الإدرافي أو الدرفي. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أماكن,جغرافيا وتحتوي على تعليقات (8)

القلائد الدرية (تشفيع القصائد العروسية) في مدح خير البرية

القلائد الدرية (تشفيع القصائد العروسية) في مدح خير البرية

الغلاف

للعلامة النحرير الشيخ عمرو التندميرتي رحمه الله

طبع على نفقة المدرسة البارونية (الكائنة بجبل نفوسة الغرب)

طبع بمطبعة الاسلام بمصر بأول شارع الدواوين ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم قصائد,كتب وتحتوي على لا تعليق

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى ( 1310هجرى.1892م)

 

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى
ولد سنة 1310هجرى.1892م من العائله البارونيه من مدينة كباو .وتلقى تعليمه الاول في المدارس القرانيه بمسقط راسه تم انتقل الى جامع الزيتونه بتونس فالازهر الشريف بمصر وفى سنة ١٣٤٣_١٩٢٤م بعد عودته من رحلاته العلميه التحصليه التحق بالقضاء وضل به مدة اربعون سنه وكان اخر منصب شغله هو مستشار بالمحكمه الاستنافيه الشرعيه بطرابلس الغرب وتزوج ا بنة عمومته زعيمه سليمان با شاء البارونى تم انفصلت عنه بعد سنه ولم تنجب معه اولاد . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,تاريخ,شخصيات,قضاة وتحتوي على تعليقات (2)

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

الحاج عمر احمد العزابي، من مدينه جادو سكان المدينه القديمه طرابلس اول من استعمل شفره مورس في ليبيا و مؤسس قسم التلغراف بمصلحه الباريد بميدان الجزائر عام 1951

 

نحتاج أي معلومات إضافية

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليقات (2)

ابو يعقوب التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليق (1)

الشماخي

لقب “الشمّاخي” هو نسبة إلى “شمّاخ” وهو جبل شمّاخ بالرياينة بجبل نفوسة في شمال غرب ليبيا، و قد ورد ذكر لقصر يدعى قصر شماخ في كتاب السير للبدر الشماخي. لكن، هناك من يذكر بأن للشمامخة جد يدعى شماخ، إلا أنّ جد الشمامخة أبو يعقوب كان لقبه التغرميني نسبة إلى تِغَرْمِين التي عاش فيها ولم يلقب بالشماخي نسبة الى الجد. متى ابتدأ التسمي بــ”الشماخي” إذن؟ ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (42)

البدر الشماخي

هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد الشماخي. ولد في الأربعينيات من القرن التاسع الهجري / الثلاثينيات من القرن الخامس عشر الميلادي و توفي عام 928 هـ (1521م) بجربة، وقبره بحومة تِيواجِين وورد ذكر بأنه توفي بيفرن وبأن قبره بيفرن.

نسبه:
هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد بن عبد الواحد بن اسماعيل بن عبد الواحد بن صالح بن أبي العز بن سليمان بن يوسف بن سليمان بن يوسف (ابويعقوب). ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (7)

إبراهيم سليمان الشماخي

هو ابراهيم بن سليمان بن يحيى الشماخي. يروي بأن الشيخ ابراهيم عاش في يفرن ثم سافر إلى طرابلس بعد أن ترك أهله في رعاية أقاربه من عائلة ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أسر,أعلام,سير,سيرة ذاتية وتحتوي على تعليق (1)

الشيخ أبو يعقوب يوسف التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (2)

طبيخة الكمأة بلحم الخروف (الطبيخ ن الترفاس سويسوم نيزمر)

 

الطبيخ ن الترفاس:
المقادير:
1\2 كيلو  كمأة (ترفاس).
1\4 كيلو لحم خروف هبرة.
2حبات بصل متوسطات.
3 ملاعق زيت زيتون. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (2)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس):

المقادير:

1\2 لتر ماء.

5حبات ترفاس.

1حبة بصل متوسطة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (4)

المسجد الكبير (أمقرار): جامع الشيخ عامر الشماخي

تأسس هذا المسجد في فترة تاريخية مبكرة في قرية آت معان (المعانيين) بمدينة (يفرن)، وتوجد كتابة تاريخية داخل المسجد تشير إلى سنة مائة وسبعة أو تسعة هجرية، وهذا ما قرأه الكثيرون ومنهم القطب أطفيش، وذكر ذلك في تقديمه لكتاب الوضع للجناوني، إلا أنني أقرأ الكتابة: (سنة مائتين وسبعة أو تسعة)، يعني سنة 209هجرية/ أي خلال القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل خديجة كرير في قسم عمارة,مساجد وتحتوي على تعليقات (8)