amazon mattress protector
header8.jpg

أشنَة (تــْـفوري نـ وطـْـغاغ)

أشنة (أشنات)

أشنة (أشنات)

أشنَة، أوحَزَازَ، وليكْن Lichens، كائنان نباتيان مكونان من طحلب وفطرة يعيشان معا متكافلين، فالطحلب تنموخلاياه بين هيفات الفطر. وهو بما لديه من طلوروفيل يصنع المواد العضوية بعملية التخليف الضوئي، بينما يمتص الفطر المواد الغذائية والماء ويعطي النبات شكلا محددا ويحميه من الجفاف.
٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم فطريات,نباتات وتحتوي على تعليق (1)

يا حجيل يا مجيل

هذه اللعبة يلعبها الأطفال من الذكور والاناث على حد السواء وهي من الالعاب الليلية بحيث يجلس الأطفال في دائرة ويبسطون أيديهم على الأرض وراحة اليد بإتجاه الأرض، ويقوم قائد اللعبة بتمرير يده بحيث يضع إصبعه فوق أيديهم وهو يقول متغنياً:

حجيل جيل مجيل
ماي تيـ سي ـد ئطلين؟

ؤسيغد مّي ؤفيغاك دين
سوگرـغاك مّي تلّيد مليد متّا تـ تش ـيد
٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل خديجة كرير في قسم ألعاب وتحتوي على تعليقات (8)

معانيين (أت معان/أت ؤرجان)

قرية المعانيين أو (آت معان) أو أت ورجان بالأمازيغية: هي احدى قرى مدينة يفرن العريقة في التاريخ، تقع فوق ربوة عالية، وهي تتوسط باقي قرى المدينة إذ تحدها من الشرق قرية البخابخة ومن الغرب قرية ديسير (الشقارنة)، ويفصل بينهما وادي عيسي الذي تنتشر فيه أشجار الزيتون والتين ويوجد به بئر ماء قديم كان يشرب منه أهالي القرية قديماً، ومن الشمال قرية قصبة ئند مادي، وآت غاسروا (القصير)، ومن الجنوب قريتي القراديين والمشوشيين، ومن معالمها التاريخية: ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أسر,أماكن,جغرافيا,عشائر,قبائل,لحمات وتحتوي على تعليقات (17)

قبائل وعروش كاباو

وجوه من كاباو

وجوه من كاباو

تعتبر كاباو واحدة من أهم مدن جبل نفوسة وجميع سكانها امازيغ مسلمون وتتوزع كاباو على منطقة جغرافية كبيرة تتناثر فيها عدد كبير من القرى التي بناها سكانها منذ قرون بعيدة وبقى عدد كبير منها مجرد بقايا وأطلال بينما اندثر البعض الأخر ولم يبقى منها غير كاباو المدينة الحالية عامرةً بأهلها ، من ناحية التركيبة السكانية ، تتكون كاباو من (5) خمسة قبائل هي قبيلة النواعم (إيناعم) قبيلة اولاد خليفة (ايخليفاين) قبيلة اولاد عيسى (اراعيسى) قبيلة اولاد يونس (اييونس) قبيلة العزابة (إعزابن) ، وعدد (21) واحد وعشرون عرشاً مقسمة على النحو التالي:

أولاً : قبيلة النواعم (إيناعم) وهي اكبر قبائل كاباو وتتكون من عدد (8) ثمانية عروش تفصيلها كالتالي: ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل طارق الرويمض في قسم قبائل وتحتوي على تعليقات (98)

مقرين بن محمد البغطوري النفوسي

(حيٌّ في: 599هـ / 1203م)
من علماء جبل نفوسة، أخذ العلم عن أبي محـَمَّد عبد الله بن محـَمَّد المجدلي، وأبي يحيى توفيق بن يحيى الجنـَّاوني.
وورد عند الشماخي مرة واحدة ان اسمه مغر- ولعلها مقر ومن الممكن اي يكون اسمه مقر بن محمد البغطوري وهناك مكان قرب قرية القلعة اليوم يقال له بو مقر. والكلمة بالامازيغية تعني الكبير او العظيم ومنها امقرار.
كان شيخا عالما فقيها. مِمـَّن جازت عليه سلسلة نسب الدين.
ألــَّف في الفقه، وألــَّف كِتَاب «سير أشياخ جبل نفوسة» الذي له أَهَمـِّيـَّة عظمى للمعنيـِّين بتراجم مشايخ جبل نفوسة قبل القرن السادس الهجري، واعتمده الشـَّمـَّاخِـي واقتبس منه نصوصا هامَّة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على لا تعليق

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى ( 1310هجرى.1892م)

 

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى
ولد سنة 1310هجرى.1892م من العائله البارونيه من مدينة كباو .وتلقى تعليمه الاول في المدارس القرانيه بمسقط راسه تم انتقل الى جامع الزيتونه بتونس فالازهر الشريف بمصر وفى سنة ١٣٤٣_١٩٢٤م بعد عودته من رحلاته العلميه التحصليه التحق بالقضاء وضل به مدة اربعون سنه وكان اخر منصب شغله هو مستشار بالمحكمه الاستنافيه الشرعيه بطرابلس الغرب وتزوج ا بنة عمومته زعيمه سليمان با شاء البارونى تم انفصلت عنه بعد سنه ولم تنجب معه اولاد . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,تاريخ,شخصيات,قضاة وتحتوي على تعليقات (2)

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

الحاج عمر احمد العزابي، من مدينه جادو سكان المدينه القديمه طرابلس اول من استعمل شفره مورس في ليبيا و مؤسس قسم التلغراف بمصلحه الباريد بميدان الجزائر عام 1951

 

نحتاج أي معلومات إضافية

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليقات (2)

ابو يعقوب التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليق (1)

الشماخي

لقب “الشمّاخي” هو نسبة إلى “شمّاخ” وهو جبل شمّاخ بالرياينة بجبل نفوسة في شمال غرب ليبيا، و قد ورد ذكر لقصر يدعى قصر شماخ في كتاب السير للبدر الشماخي. لكن، هناك من يذكر بأن للشمامخة جد يدعى شماخ، إلا أنّ جد الشمامخة أبو يعقوب كان لقبه التغرميني نسبة إلى تِغَرْمِين التي عاش فيها ولم يلقب بالشماخي نسبة الى الجد. متى ابتدأ التسمي بــ”الشماخي” إذن؟ ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (42)

البدر الشماخي

هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد الشماخي. ولد في الأربعينيات من القرن التاسع الهجري / الثلاثينيات من القرن الخامس عشر الميلادي و توفي عام 928 هـ (1521م) بجربة، وقبره بحومة تِيواجِين وورد ذكر بأنه توفي بيفرن وبأن قبره بيفرن.

نسبه:
هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد بن عبد الواحد بن اسماعيل بن عبد الواحد بن صالح بن أبي العز بن سليمان بن يوسف بن سليمان بن يوسف (ابويعقوب). ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (7)

إبراهيم سليمان الشماخي

هو ابراهيم بن سليمان بن يحيى الشماخي. يروي بأن الشيخ ابراهيم عاش في يفرن ثم سافر إلى طرابلس بعد أن ترك أهله في رعاية أقاربه من عائلة ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أسر,أعلام,سير,سيرة ذاتية وتحتوي على تعليق (1)

الشيخ أبو يعقوب يوسف التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (2)

طبيخة الكمأة بلحم الخروف (الطبيخ ن الترفاس سويسوم نيزمر)

 

الطبيخ ن الترفاس:
المقادير:
1\2 كيلو  كمأة (ترفاس).
1\4 كيلو لحم خروف هبرة.
2حبات بصل متوسطات.
3 ملاعق زيت زيتون. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (2)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس):

المقادير:

1\2 لتر ماء.

5حبات ترفاس.

1حبة بصل متوسطة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (4)

المسجد الكبير (أمقرار): جامع الشيخ عامر الشماخي

تأسس هذا المسجد في فترة تاريخية مبكرة في قرية آت معان (المعانيين) بمدينة (يفرن)، وتوجد كتابة تاريخية داخل المسجد تشير إلى سنة مائة وسبعة أو تسعة هجرية، وهذا ما قرأه الكثيرون ومنهم القطب أطفيش، وذكر ذلك في تقديمه لكتاب الوضع للجناوني، إلا أنني أقرأ الكتابة: (سنة مائتين وسبعة أو تسعة)، يعني سنة 209هجرية/ أي خلال القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل خديجة كرير في قسم عمارة,مساجد وتحتوي على تعليقات (8)