amazon mattress protector
header6.jpg

البَجْ (أقرعي)

البج (أقرعي)

البج (أقرعي)

البج، (أقرعي) حيوان من الثدييات اللاحمة الكبيرة المنتمية إلى فصيلة السنوريات اسمه العلمي Felis Castantina , Forster,1780. واسمه الشائع في ليبيا هو قطوس بري ويسمى بالامازيغية (اَگْرْزَامْ) أيضا.

انه سنور وحشي مرقط، كثير الشبه بالقط، طويل الرأس، أذناه طويلتان وعريضتان في القاعدة. تكسوه فروة صحراوية اللون تتخللها شامات مسودة، قصير الذيل (35 سم)، يبلغ طوله عند الغرب 55 سم وطوله جمعا بين الرأس والذيل 95 سم. صيغة أسنانه كالتالي: 3/3 قوارض 1/1 أنياب، 2/3 أضراس أمامية 1/1 أضراس = 30 سنا.

يعيش في السهوب والغابات والجبال التي يتعدى ارتفاعها 1.500 م يصيد فريسته ليلا ويتغذى من الطيور والزواحف والقواضم والأرانب وصغار المجترات كالخرفان والغزلان. كثيرا ما يغزومأوى الدجاج ويخلف أضرارا. تقدمة إليه اللحوم والأسماك في حدائق الحيوانات. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم الثديات,حيوانات وتحتوي على تعليق (1)

إنكشاري

إنكشاري مصطلح محرف من «يكي جري» أو«يني ري» التركية وتعني الجيش الجديد. وتدل على هذه اللفظة على فرق المشاة النظامية في الجيش العثماني. وتعود نشأة الجيش الإنكشاري= (الجيش الجديد) إلى عهد السلطان العثماني اورخان (1326-1360م) وذلك حين اخذ «علاء الدين» – اخو السلطان ووزيره – بنصيحة قاضي العسكر «جندرلي قره خليل» في ان يأخذ صغار أسرى النصارى من البلاد المغلوبة ويعمل على تربيتهم تربية إسلامية كي يحترفوا الحرب والجهاد، فكان ان نفذت الفكرة، ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم تعاريف,مصطلحات وتحتوي على لا تعليق

قطف (أرماس)

شجيرة أرماس (القطف)

أرماس القطف الملحي (باللاتينية: Atriplex halimus) نوع من الشجيرات من الأسرة الرمرامية في الفصيلة القطيفية. ينمو بصورة طبيعية في المناطق الجافة ذات التربة الملحية أو القلوية كما ينمو في سفوح جبال نفوسة، وهو من النباتات التي تأكلها الإنسان وتستخدم في وجبة الكسكسي (كسكسي سـ أرماس) ويتميز بملوحته ونكهته الطيبة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل طارق الرويمض في قسم أشجار,نباتات وتحتوي على تعليقات (6)

سياج(تشاشيت)

سياج(تشاشيت)

تشاشيت- سياج أو سور قليل الارتفاع يبنى على محيط سقف المبنى من ألأعلى لكي لا تتسرب مياه الأمطار الساقطة على السقف إلى الحوائط حيث ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل سعيد نـ يونس في قسم بنايات وتحتوي على تعليقات (2)

موسى بن عامر بن علي بن عامر بن يسفاو الشمَّاخي (أبو عمران)

(ت: 807هـ / 1404م)
عالم بالفقه والفرائض، من يفرن بجبل نفوسة. أخذ عن والده أبي ساكن عامر (ت: 792هـ/1389م) صاحب كتاب الإيضاح.
اشتغل بالتدريس والوعظ، وهو مرجع الناس في مشاكلهم، لِما اشتهر به من الصلاح والتقوى وحسن التدبير.
ألـَّف كتابًا على منهج لقط أبي عزيز عرف بـ«لقط موسى بن عامر»، لا يزال مخطوطا؛ وللقطب امحمَّد بن يوسف اطفيـَّش ترتيب له بعنوان: «تفقيه الغامر، بترتيب لقط موسى بن عامر». ومنه نسخة مخطوطة بمكتبة القطب ببني يسجن، وطبع طبعة حجرية. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على لا تعليق

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى ( 1310هجرى.1892م)

 

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى
ولد سنة 1310هجرى.1892م من العائله البارونيه من مدينة كباو .وتلقى تعليمه الاول في المدارس القرانيه بمسقط راسه تم انتقل الى جامع الزيتونه بتونس فالازهر الشريف بمصر وفى سنة ١٣٤٣_١٩٢٤م بعد عودته من رحلاته العلميه التحصليه التحق بالقضاء وضل به مدة اربعون سنه وكان اخر منصب شغله هو مستشار بالمحكمه الاستنافيه الشرعيه بطرابلس الغرب وتزوج ا بنة عمومته زعيمه سليمان با شاء البارونى تم انفصلت عنه بعد سنه ولم تنجب معه اولاد . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,تاريخ,شخصيات,قضاة وتحتوي على تعليقات (2)

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

الحاج عمر احمد العزابي، من مدينه جادو سكان المدينه القديمه طرابلس اول من استعمل شفره مورس في ليبيا و مؤسس قسم التلغراف بمصلحه الباريد بميدان الجزائر عام 1951

 

نحتاج أي معلومات إضافية

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليقات (2)

ابو يعقوب التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليق (1)

الشماخي

لقب “الشمّاخي” هو نسبة إلى “شمّاخ” وهو جبل شمّاخ بالرياينة بجبل نفوسة في شمال غرب ليبيا، و قد ورد ذكر لقصر يدعى قصر شماخ في كتاب السير للبدر الشماخي. لكن، هناك من يذكر بأن للشمامخة جد يدعى شماخ، إلا أنّ جد الشمامخة أبو يعقوب كان لقبه التغرميني نسبة إلى تِغَرْمِين التي عاش فيها ولم يلقب بالشماخي نسبة الى الجد. متى ابتدأ التسمي بــ”الشماخي” إذن؟ ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (42)

البدر الشماخي

هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد الشماخي. ولد في الأربعينيات من القرن التاسع الهجري / الثلاثينيات من القرن الخامس عشر الميلادي و توفي عام 928 هـ (1521م) بجربة، وقبره بحومة تِيواجِين وورد ذكر بأنه توفي بيفرن وبأن قبره بيفرن.

نسبه:
هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد بن عبد الواحد بن اسماعيل بن عبد الواحد بن صالح بن أبي العز بن سليمان بن يوسف بن سليمان بن يوسف (ابويعقوب). ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (7)

إبراهيم سليمان الشماخي

هو ابراهيم بن سليمان بن يحيى الشماخي. يروي بأن الشيخ ابراهيم عاش في يفرن ثم سافر إلى طرابلس بعد أن ترك أهله في رعاية أقاربه من عائلة ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أسر,أعلام,سير,سيرة ذاتية وتحتوي على تعليق (1)

الشيخ أبو يعقوب يوسف التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (2)

طبيخة الكمأة بلحم الخروف (الطبيخ ن الترفاس سويسوم نيزمر)

 

الطبيخ ن الترفاس:
المقادير:
1\2 كيلو  كمأة (ترفاس).
1\4 كيلو لحم خروف هبرة.
2حبات بصل متوسطات.
3 ملاعق زيت زيتون. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (2)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس):

المقادير:

1\2 لتر ماء.

5حبات ترفاس.

1حبة بصل متوسطة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (4)

المسجد الكبير (أمقرار): جامع الشيخ عامر الشماخي

تأسس هذا المسجد في فترة تاريخية مبكرة في قرية آت معان (المعانيين) بمدينة (يفرن)، وتوجد كتابة تاريخية داخل المسجد تشير إلى سنة مائة وسبعة أو تسعة هجرية، وهذا ما قرأه الكثيرون ومنهم القطب أطفيش، وذكر ذلك في تقديمه لكتاب الوضع للجناوني، إلا أنني أقرأ الكتابة: (سنة مائتين وسبعة أو تسعة)، يعني سنة 209هجرية/ أي خلال القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل خديجة كرير في قسم عمارة,مساجد وتحتوي على تعليقات (8)