amazon mattress protector
header11.jpg

زبدة (تلوسي)

زبدة (تلوسي)

زبدة (تلوسي)

الـزبدة (تلوسي) هي المادة الدهنية الموجودة في الحليب, ويتم الحصول عليها من خض اللبن المتخمر (الرائب) بقوة في أكياس مصنوعة من جلد الحيوانات  (تيشكوت) حتى يتم فصل حبيبات الدهن عن الحليب المتبقي والذي يعرف باسم لبن الخض (آغي) حيث أن كثافة المادة الذهنية اقل من كثافة مكونات الحليب الأخرى فإنها تطفو على السطح ويتم إزالة الزبدة باليد ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل رمضان أبوسويدر في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (2)

لويجي سرّا

لويجي سرّا

لويجي سرّا

(1936 – اليوم)

لويجي سرّا، Luigi Serra عالم لغويات إيطالي له عدة مؤلفات تهتم باللغة الأمازيغية في ليبيا عموما وجبل نفوسة وزوارة خصوصا، وولد في السادس من نوفمبر ١٩٣٦ في مدينة أفيجيليانو في ولاية بوتانزيا، يشغل منصب مدير قسم الدراسات العربية الاسلامية وثقافت ا حوض البحر الأبيض المتوسط في جامعة نابولي قسم الاستشراق. ويشغل أيضا منصب مدير مركز الدراسات المغاربية. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,مستشرقين وتحتوي على تعليقات (3)

أم أبي ميمون الجيطالي

كان بجيطال امرأتان، ولكل واحدة منهما ابن صغير، فسألت كل واحدة منهما الأخرى: (ما ظنك بابنك وما ترين فيه؟) فقالت إحداهما: (أراه أن يكون عالماً)، وقالت الأخرى: (أراه أن يكون عابداً) فسألت كل واحدة منهما صاحبتها: (بماذا استدلت على ما قالت؟) فقالت أم العابد: (أرى ذلك لأني إذا كنت في الصلاة سكت وترك البكاء والتنعض) وقالت الأخرى: ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل طارق الرويمض في قسم أعلام,نساء وتحتوي على لا تعليق

محراث (ؤلّي)

محراث (ؤلّي)

محراث (ؤلّي)

سعيا منا لإشراك أكبر قدر ممكن من المساهمين سوف ننشر تباعا مجموعة من الأدوات والبنايات والمسائل المتعلقة بالحياة اليومية ونضع عليها الأرقام لكي يساهم كل من عنده في تسميتها حسب تنوعه اللغوي/ ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أدوات وتحتوي على تعليقات (5)

تين (تامطشيت)

تمطشيت - شجرة التين

تمطشيت - شجرة التين

تمطشيت (شجرة التين) وتجمع تمطشين من الأشجار التى تتواجد بكثرة في جبل نفوسة نظراً لتناسب مناخ الجبل معها ، وهناك أنواع كثيرة من التين حسب لون وشكل الثمرة ومنها: فرقوس (عندما يكون أخضر قبل أن ينضج وتجمع إيفرقاس) ،تمزوغت (أي الحمراء اللون ربما من هذا اللون استمدت قبيلة المزاوغة إسمها وتسمى الثمرة مزوغ وتجمع إيمزواغ) وتمجضط (وتسمى الثمرة مجضط وتجمع إيمجضاط) ،

تنمللت (وتسمى الثمرة نملل وتجمع إينملال)، تنورغت (وتسمى الثمرة نورغ وتجمع إينوراغ)، تنومرت (وتسمى الثمرة نومر وتجمع إينومار)، المخبش والذي يتميز بكبر حجم ثمرته والبتري.
يؤكل التين طازجآ اويتم تجفيفه ليؤكل في الشتاء لكونه غني بالسكريات مما يعطي طاقة عالية. يسمى التين المجفف كركوب ويجمع إكركوبن ويتم تجفيف التين تحت أشعة الشمس تم يتم شك التين المجفف بحبال رفيعة على شكل قلائد طويلة كالمسابح وهذه الطريقة مستعملة في يفرن ، أما في كاباو فيتم تخزينة في (تخابيت) ويضاف إليه قليل من زيت الزيتون حتى يحافظ عليه من التسوس. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل طارق الرويمض في قسم أشجار,نباتات وتحتوي على تعليقات (25)

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى ( 1310هجرى.1892م)

 

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى
ولد سنة 1310هجرى.1892م من العائله البارونيه من مدينة كباو .وتلقى تعليمه الاول في المدارس القرانيه بمسقط راسه تم انتقل الى جامع الزيتونه بتونس فالازهر الشريف بمصر وفى سنة ١٣٤٣_١٩٢٤م بعد عودته من رحلاته العلميه التحصليه التحق بالقضاء وضل به مدة اربعون سنه وكان اخر منصب شغله هو مستشار بالمحكمه الاستنافيه الشرعيه بطرابلس الغرب وتزوج ا بنة عمومته زعيمه سليمان با شاء البارونى تم انفصلت عنه بعد سنه ولم تنجب معه اولاد . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,تاريخ,شخصيات,قضاة وتحتوي على تعليقات (2)

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

الحاج عمر احمد العزابي، من مدينه جادو سكان المدينه القديمه طرابلس اول من استعمل شفره مورس في ليبيا و مؤسس قسم التلغراف بمصلحه الباريد بميدان الجزائر عام 1951

 

نحتاج أي معلومات إضافية

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليقات (2)

ابو يعقوب التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليق (1)

الشماخي

لقب “الشمّاخي” هو نسبة إلى “شمّاخ” وهو جبل شمّاخ بالرياينة بجبل نفوسة في شمال غرب ليبيا، و قد ورد ذكر لقصر يدعى قصر شماخ في كتاب السير للبدر الشماخي. لكن، هناك من يذكر بأن للشمامخة جد يدعى شماخ، إلا أنّ جد الشمامخة أبو يعقوب كان لقبه التغرميني نسبة إلى تِغَرْمِين التي عاش فيها ولم يلقب بالشماخي نسبة الى الجد. متى ابتدأ التسمي بــ”الشماخي” إذن؟ ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (42)

البدر الشماخي

هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد الشماخي. ولد في الأربعينيات من القرن التاسع الهجري / الثلاثينيات من القرن الخامس عشر الميلادي و توفي عام 928 هـ (1521م) بجربة، وقبره بحومة تِيواجِين وورد ذكر بأنه توفي بيفرن وبأن قبره بيفرن.

نسبه:
هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد بن عبد الواحد بن اسماعيل بن عبد الواحد بن صالح بن أبي العز بن سليمان بن يوسف بن سليمان بن يوسف (ابويعقوب). ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (7)

إبراهيم سليمان الشماخي

هو ابراهيم بن سليمان بن يحيى الشماخي. يروي بأن الشيخ ابراهيم عاش في يفرن ثم سافر إلى طرابلس بعد أن ترك أهله في رعاية أقاربه من عائلة ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أسر,أعلام,سير,سيرة ذاتية وتحتوي على تعليق (1)

الشيخ أبو يعقوب يوسف التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (2)

طبيخة الكمأة بلحم الخروف (الطبيخ ن الترفاس سويسوم نيزمر)

 

الطبيخ ن الترفاس:
المقادير:
1\2 كيلو  كمأة (ترفاس).
1\4 كيلو لحم خروف هبرة.
2حبات بصل متوسطات.
3 ملاعق زيت زيتون. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (2)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس):

المقادير:

1\2 لتر ماء.

5حبات ترفاس.

1حبة بصل متوسطة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (4)

المسجد الكبير (أمقرار): جامع الشيخ عامر الشماخي

تأسس هذا المسجد في فترة تاريخية مبكرة في قرية آت معان (المعانيين) بمدينة (يفرن)، وتوجد كتابة تاريخية داخل المسجد تشير إلى سنة مائة وسبعة أو تسعة هجرية، وهذا ما قرأه الكثيرون ومنهم القطب أطفيش، وذكر ذلك في تقديمه لكتاب الوضع للجناوني، إلا أنني أقرأ الكتابة: (سنة مائتين وسبعة أو تسعة)، يعني سنة 209هجرية/ أي خلال القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل خديجة كرير في قسم عمارة,مساجد وتحتوي على تعليقات (8)