amazon mattress protector
header5.jpg

ثوم (تيشرت)

تيشرت - الثوم

تيشرت - الثوم

تيشرت - الثوم (بالإنجليزية: Garlic) نبات عشبي من النباتات ثنائية الحول من الفصيلة الزنبقية وتنتشر زراعته في جميع أنحاء العالم، تتكون نبتة الثوم من فصوص مغلفة بأوراق سيليلوزية شفافة لتحفظها من الجفاف.

يؤكل الثوم طازجًا صحيحًا أو مدقوقًا مع الأكل لتحسين الطعم، أو مطبوخا مع الأطعمة ويفضل الثوم الجاف تمامًا عن الثوم الأخضر لفعالية الثوم اليابس.

الفوائد الصحية للثوم:
شعبيا يستخدم الثوم كعلاج للسعات النحل والحشرات حيث يدعك مكان اللسعة بسن ثوم لتخفيف ألم اللسعة كما يستخدم لتسكين آلم الأسنان وذلك بوضع فصوص ثوم مهروسة موضع الألم و يستخدم لمعالجة القشرة في فروة الرأس كما يستخدم لعلاج الجروح العفنة و القروح يعصير الثوم .

و يعمل الثوم على تقوية مناعة الجسم و وقايته من الأمراض المعوية و الثوم يقي لحد كبير من الإصابة بمرض شلل الأطفال و يفيد الثوم مرضى البول والسكري بوقايتهم من مضاعفات المرض كضعف الذاكرة و الخدر أو فقدان الحس في الأطراف.

كما يعمل الثوم على تخفيض ضغط الدم المتزايد في مرض تصلب الشرايين و الأعراض المرافقة له مثل الدوار والإمساك و يعمل على علاج مرض تقيح اللثة المزمن و الذي يسبب سقوط الأسنان المبكر بتدليك اللثة ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل طارق الرويمض في قسم خضروات,نباتات وتحتوي على تعليق (1)

تاژبوبت

تاژبوبت

تاژبوبت – قطعة تنحت من خشب الزيتون عادتا تكون على شكل اسطواني يصنع لها ثقب في مركز الدائرة وهي من المكونات الأساسية للمغزل الذي يستعمل لصنع خيوط الصوف لآلة  النسج(أژطا) ويستعمل الاسم(تاژبوبت/ج/تيژبوبين) أيضا للمفاصل العظمية الكروية في جسم الإنسان

كتب من قبل سعيد نـ يونس في قسم أدوات وتحتوي على تعليق (1)

جبن (أگيسي)

جبن (أگيسي)

جبن (أگيسي)

الجبن (أگيسي) هو غذاء معروف مصنوع من الحليب، ويصنع  في نفوسا من حليب الماعز أو حليب الغنم أو حليب البقر وذلك بإضافة القليل من المنفحة المستخرجة من معدة جدي أو حمل صغير (رضيع) إلى الحليب الطازج فيتكون الجبن بفعل أنزيم المنفحة الغني بالبكتيريا النافعة، وبعد عملية التجبن يصفى الجبن. ويمكن استخلاص حوالي 16 كغم من الجبن من كل 100 كغم من الحليب. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل رمضان أبوسويدر في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (5)

قصبة / برج حراسة (تقسبت)

قصبة (تقسبت)

قصبة (تقسبت)

القصبة (تقسبت/ج/ تيقسبين) وهي عبارة عن برج اسطواني أو مكعب الشكل. أُستعمل هذا البناء لحراسة البساتين ومصادر المياه وصد الدخلاء واللصوص.

الاسطواني منها يشبه ساق نبات القصب (غانيم) وربما لهذا سميت بهذا الاسم ثم أصبح اسم قصبة (تقسبت) يطلق على كل مكان مخصص للحراسة مهما كان شكله أو حجمه. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل رمضان أبوسويدر في قسم آثار,بنايات,عمارة وتحتوي على تعليق (1)

إدرف

إدرف: هكذا نجده مكتوباً سواء لدى الشماخي أو الدرجيني بالإضافة إلى مجموعة من مخطوطات كتاب السيرة وأخبار الإمامة لأبي زكريا يحيى بن أبي بكر الوارجلاني، كما نجد صيغة دَرْفْ واليوم يُكتْب أَدْرف. أما موتيلينسكي، فيكتب هذا الاسم هكذا [idref] في ترجمته لكتاب الشماخي حول وصف جبل نفوسة في حين يرى [دبوا] إن نطقه يكون على هذه الشاكلة [Yedref Iedref] يَدرف. صيغة الانتماء هي الإدرافي أو الدرفي. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أماكن,جغرافيا وتحتوي على تعليقات (8)

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى ( 1310هجرى.1892م)

 

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى

ابوالربيع سليمان صالح عمر البارونى
ولد سنة 1310هجرى.1892م من العائله البارونيه من مدينة كباو .وتلقى تعليمه الاول في المدارس القرانيه بمسقط راسه تم انتقل الى جامع الزيتونه بتونس فالازهر الشريف بمصر وفى سنة ١٣٤٣_١٩٢٤م بعد عودته من رحلاته العلميه التحصليه التحق بالقضاء وضل به مدة اربعون سنه وكان اخر منصب شغله هو مستشار بالمحكمه الاستنافيه الشرعيه بطرابلس الغرب وتزوج ا بنة عمومته زعيمه سليمان با شاء البارونى تم انفصلت عنه بعد سنه ولم تنجب معه اولاد . ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,تاريخ,شخصيات,قضاة وتحتوي على تعليقات (2)

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

عمر احمد العزابي

الحاج عمر احمد العزابي، من مدينه جادو سكان المدينه القديمه طرابلس اول من استعمل شفره مورس في ليبيا و مؤسس قسم التلغراف بمصلحه الباريد بميدان الجزائر عام 1951

 

نحتاج أي معلومات إضافية

كتب من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في قسم أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليقات (2)

ابو يعقوب التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليق (1)

الشماخي

لقب “الشمّاخي” هو نسبة إلى “شمّاخ” وهو جبل شمّاخ بالرياينة بجبل نفوسة في شمال غرب ليبيا، و قد ورد ذكر لقصر يدعى قصر شماخ في كتاب السير للبدر الشماخي. لكن، هناك من يذكر بأن للشمامخة جد يدعى شماخ، إلا أنّ جد الشمامخة أبو يعقوب كان لقبه التغرميني نسبة إلى تِغَرْمِين التي عاش فيها ولم يلقب بالشماخي نسبة الى الجد. متى ابتدأ التسمي بــ”الشماخي” إذن؟ ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (42)

البدر الشماخي

هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد الشماخي. ولد في الأربعينيات من القرن التاسع الهجري / الثلاثينيات من القرن الخامس عشر الميلادي و توفي عام 928 هـ (1521م) بجربة، وقبره بحومة تِيواجِين وورد ذكر بأنه توفي بيفرن وبأن قبره بيفرن.

نسبه:
هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد بن عبد الواحد بن اسماعيل بن عبد الواحد بن صالح بن أبي العز بن سليمان بن يوسف بن سليمان بن يوسف (ابويعقوب). ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (7)

إبراهيم سليمان الشماخي

هو ابراهيم بن سليمان بن يحيى الشماخي. يروي بأن الشيخ ابراهيم عاش في يفرن ثم سافر إلى طرابلس بعد أن ترك أهله في رعاية أقاربه من عائلة ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نور الدين الشماخي في قسم أسر,أعلام,سير,سيرة ذاتية وتحتوي على تعليق (1)

الشيخ أبو يعقوب يوسف التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل توفيق الشقروني في قسم أعلام وتحتوي على تعليقات (2)

طبيخة الكمأة بلحم الخروف (الطبيخ ن الترفاس سويسوم نيزمر)

 

الطبيخ ن الترفاس:
المقادير:
1\2 كيلو  كمأة (ترفاس).
1\4 كيلو لحم خروف هبرة.
2حبات بصل متوسطات.
3 ملاعق زيت زيتون. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (2)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس)

حساء الكمأة (آسكاف ن الترفاس):

المقادير:

1\2 لتر ماء.

5حبات ترفاس.

1حبة بصل متوسطة. ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل نوميديا ؤمادي في قسم أكلات وتحتوي على تعليقات (4)

المسجد الكبير (أمقرار): جامع الشيخ عامر الشماخي

تأسس هذا المسجد في فترة تاريخية مبكرة في قرية آت معان (المعانيين) بمدينة (يفرن)، وتوجد كتابة تاريخية داخل المسجد تشير إلى سنة مائة وسبعة أو تسعة هجرية، وهذا ما قرأه الكثيرون ومنهم القطب أطفيش، وذكر ذلك في تقديمه لكتاب الوضع للجناوني، إلا أنني أقرأ الكتابة: (سنة مائتين وسبعة أو تسعة)، يعني سنة 209هجرية/ أي خلال القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، ٫٫٫إقراء المزيد

كتب من قبل خديجة كرير في قسم عمارة,مساجد وتحتوي على تعليقات (8)